موقع النيلين:
2024-10-03@10:49:14 GMT

القُبلة الفرنسية الأولى.. لأبوشامة!

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT


جذبنى بشدة أحدث مؤلَّف للأديب والكاتب الكبير محمد مصطفى أبوشامة «أول قُبلة فرنسية.. قواعد القراءة السعيدة».. ما يقرب من ساعتين متواصلتين لم أستطع خلالهما أن أترك الكتاب من يدى ولو للحظة.

العبارات المتدفقة بأسلوب رشيق، والعفوية الطاغية فى طرح العناوين وتسلسل الحكايات التى اختارها أبوشامة، كلها كانت عوامل لم تدعنى أترك الكتاب.

ولكن.. وآه من ولكن..!

أتصور، مازحاً، أن محمد مصطفى أبوشامة بخل علينا بباقى تفاصيل ما وراء أول قبلة فرنسية، التى أتحفنا بروايتها بأسلوب أدبى راقٍ كشف عن البعد الرومانسى العميق الذى يعشش بين جنبات أبوشامة، فبعد أن مهّد لنا أبوشامة لعلاقة غرام متوهجة بين القهوة التركى والشيكولاتة الفرنسية، أجّجها دخان سيجارة «بنكهة الكزبرة» من ماركة «كابتن بلاك»، وقال إنه مع هذه العلاقة تتوه المشاعر وتغيب، ثم تتابع السرد سريعاً دونما مزيد من التفاصيل التى نحتاج سماعها فى زمن اختفت فيه الحواديت الرومانسية!

وأزعم، مازحاً أيضاً، أن أبوشامة تعمّد أن يُخفى مزيداً من التفاصيل، وأسرع فى روايته لينتهى بنا سريعاً ليعلن حصوله على أول قبلة فرنسية يحصل عليها أو يجنيها!

أكثر من هذا أظن، مازحاً كذلك، أن أبوشامة تعمّد فى آخر سطور قصة القبلة الفرنسية الأولى أن يشكك فى أن يكون هو بطل القصة من الأساس!

وأهمس فى أذن أبوشامة وأقول: يا صديقى، إذا كنت تخشى من سرد تفاصيل إضافية لهذه الحدوتة على الملأ، أرسلها لى على الخاص!

على أى حال.. عبارة «أول قبلة فرنسية» كانت هى الشطر الأول من عنوان أحدث إصدارات المبدع محمد مصطفى أبوشامة، أما عبارة «قواعد القراءة السعيدة» فكانت هى الشطر الثانى من عنوان الكتاب الذى تم طرحه بمعرض الكتاب فى دورته الأخيرة التى انتهت قبل أيام.

الحقيقة.. إن قواعد القراءة السعيدة التى استخلصها أبوشامة ودوّنها فى هذا الكتاب، أتفق جداً معه فى كونها نصائح مهمة، بل وغاية فى الأهمية، لكل راغب فى مداومة القراءة والاطلاع.. وأنوه إلى أنى وجدت أنه يتعين علىّ أن أعيد نشر نصائح أبوشامة للقراءة السعيدة، خاصة أنها جاءت فى عبارات محددة وقصيرة بل ومباشرة وصادقة.. قال أبوشامة فيما أراد أن ينصح به من يرغب فى القراءة السعيدة التالى:

اقرأ لتستمتع لا لتتباهى/ اقرأ ما تيسّر لك لا ما تتمناه/ لا تشترِ كتباً كثيرة عند كل زيارة للمكتبة.. يكفى عدد محدود اختره بعناية بعد تفكير، ولا تشترِ غيره إلا بعد أن تقرأه/ احرص على بناء مكتبة من الكتب التى قرأتها ولا تبنِها من كتب تنوى قراءتها/ من أمتع القراءات إعادة قراءة كتاب أثر فيك وأحببته، فالكتاب القديم مثل الصديق القديم عطاؤه أكثر تأثيراً/ اقرأ كل يوم ولو دقائق قليلة/تحدّث واكتب عن أهم ما قرأت، لأن الحكى يزيد من عمق التفاعل مع ما تقرأ/ احرص على التنوع فى مجالات القراءة/ اخلق طقوسك الخاصة لتقرأ فى سعادة، اختيار المكان والإضاءة ومشروبك المفضل، عوامل تحفز عينيك لتلتهم الكتاب/ اقرأ بقلبك كعاشق وبعقلك كمفكر كبير.

انتهت نصائح أبوشامة للقراءة السعيدة.. ولكنى أضيف إليها نصيحة أخرى أراها لازمة ومهمة، وهى: أنصح بقراءة أحدث إبداعات الكاتب والأديب الكبير محمد مصطفى أبوشامة «أول قبلة فرنسية.. قواعد القراءة السعيدة»، فقد نجح أبوشامة، فى كتاب لم تتجاوز صفحاته 120 صفحة من القطع الصغير، فى حشد ملخص رائع ووافٍ لمحتوى أكثر من عشرين كتاباً، لم يقدمها تحت عنوان أنه يلخص تلك الكتب أو يروِّج لقراءتها، بل قدَّمها ضمن رؤى تحليلية خاصة به للكثير من القضايا والموضوعات التى تضمنتها تلك الكتب، وبدا كتاب أبوشامة فى فصوله المختلفة ساحة رحبة لنقاش فكرى ممتع حول رؤوس موضوعات وعناوين مثيرة للعقل والوجدان.

ليس هذا فحسب، بل نجح أبوشامة كذلك فى تذكيرنا بأسماء رموز فى مجالات متعددة وبإسهامات فكرية فى موضوعات شتى.

مرة أخرى.. أنصح بقراءة أحدث مؤلفات الأديب والكاتب الكبير محمد مصطفى أبوشامة «أول قبلة فرنسية.. قواعد القراءة السعيدة».

محمد صلاح الزهار – الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: محمد مصطفى أبوشامة

إقرأ أيضاً:

التيك توكر محمد شاكر يجتاز المرحلة الأولى من اختبارات الفنون المسرحية

نجح التيك توكر شاكر، في اجتياز اختبارات المرحلة الأولى للمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وذلك بعد الانتقادات التي تعرض لها مؤخرًا لدخوله الوسط الفني بعد إعلان المطرب الشعبي محمود الليثي عن عمل جديد يجمعهما.

وتضمنت قائمة أسماء المقبولين في المرحلة الأولى من الاختبارات في معهد الفنون المسرحية فرع القاهرة بالنظام الموازي، اسم التيك توكر محمد شاكر محمد حمزة.

وأثارت مشاركة مشاهير التيك توكر في الأعمال الفنية أزمة على الساحة خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد انتشار أخبار على السوشيال ميديا بمشاركة البلوجر محمد شاكر في عمل فني مع المنتج أحمد السبكي، حيث أكد السبكي، أنه إذا كان محمد شاكر لديه رغبة في التمثيل، عليه الحصول على ترخيص من نقابة الممثلين أولا.

التيك توكر شاكر يعلن تقديمه في المعهد العالي للفنون المسرحية

وأعلن التيك توكر شاكر، في وقت سابق أنه سيلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بعد الانتقادات التي تعرض لها مؤخرًا لدخوله الوسط الفني، ونشر شاكر مقطع فيديو عبر حسابه على موقع «تيك توك»، جاء فيه: اكتشفت إن الناس اللي عمالة تكتب مش أي واحد مشهور يدخل الوسط الفني وإحنا بندرس بقالنا زمان، اشمعنا هو يمثل وأنا لا، معاهم حق، وقررت إني أقدم في المعهد العالي للفنون والمسرحية، وأدرس مع الأساتذة الكبار الموجودين هناك أنا ماشي في إجراءات التقديم.

وأضاف شاكر: دكتور أشرف راجل مش معارض، طالما أنت ماشي قانوني وتبع النقابة هو مش بيوقف حال أي حد، والوقت هيثبت مين يبقى يستحق يفضل في المكان ده، ومين ميستحقش يكون موجود فيه، لكن أنا بصفتي شاكر ماشي قانوني 100%، علشان مش بحب أسبب إرهاق للناس وضغط السوشيال ميديا بيكون قوي.

اقرأ أيضاًبعد أزمة نقيب الممثلين.. التيك توكر شاكر يعلن تقدمه للدراسة بمعهد الفنون المسرحية

أشرف زكي ينفعل على الهواء بسبب مشاركة البلوجر في الأعمال الفنية: العيب مش عليهم

مقالات مشابهة

  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • الصورة الأولى من تحضيرات مسلسل غادة عبد الرازق في دراما رمضان 2025
  • بثنائية.. مولودية الجزائر يهزم شبيبة القبائل
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي
  • مغربيتان ضمن عشرة متنافسين من سبع دول عربية على لقب قارئ العالم العربي
  • التيك توكر محمد شاكر يجتاز المرحلة الأولى من اختبارات الفنون المسرحية
  • محمد سعد يبتعد عن الكوميديا للمرة الأولى في «الدشاش»
  • نقل عدد من القضاة للعمل في عدد من المحاكم الاستئنافية (الأسماء)
  • زي النهاردة.. توقيع اتفاقية «فرنسية - إيطالية» بشأن احتلال تونس