قررت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري، الإثنين، تجميد أنشطة الصداقة البرلمانية المشتركة مع ألمانيا بسبب موقف برلين من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، الإثنين، لمناقشة "المواقف الأوروبية المختلفة من الحرب في غزة"، بحضور مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، خالد عمارة، وفقا لما أوردته صحيفة "المصري اليوم".

وطلبت اللجنة من وزارة الخارجية نحو عدم ترتيب أي زيارات أو لقاءات بأعضاء البوندستاج الألماني (البرلمان) لحين وضوح موقف البرلمان الألماني من الحرب في غزة.

اقرأ أيضاً

ألمانيا تعاقب مؤسسة حقوقية مصرية أدانت إسرائيل

وفي المقابل، أشادت اللجنة بالوفد البرلماني الفرنسي الذي زار مصر مؤخرًا وزار معبر رفح ووصفت موقفه بـ "المشرف"، كما وجهت اللجنة "التحية للشعوب الأوروبية التي خرجت في تظاهرات حاشدة تندد بممارسات الاحتلال وتطالب بوقف إطلاق النار، حيث شُكلت ضغطًا متزايدًا على حكومتها لاتخاذ مواقف أكثر وضوحًا نحو الاضطلاع بمسئوليتها وفق أحكام القانون الدولي"، بحسب بيان أصدرته الإثنين.

 وأكدت اللجنة أن "اتساع رقعة النزاع سيكون له مردود على السلم والأمن الدوليين"، ودعت "كافة البرلمانات إلى الضغط نحو وقف كامل لإطلاق النار وعدم تزويد إسرائيل بالسلاح في المرحلة الراهنة لأن خلاف ذلك يعتبر شراكة لإسرائيل في الحرب والإبادة الجماعية".

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلنت ألمانيا انحيازا مطلقا لإسرائيل، وأمدتها بالأسلحة والذخائر، وعبر قادتها عن تضامن كامل مع جيش الاحتلال، بمن فيهم قائد سلاح الجو، إنغو غيرهارتس، الذي زار إسرائيل خصيصا، في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من أجل التبرع بالدم للجنود الإسرائيليين.

اقرأ أيضاً

قاطعت السيسي في ألمانيا عام 2015.. مصر تسقط جنسيتها عن فجر العادلي

المصدر | الخليج الجديد + المصري اليوم

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر ألمانيا غزة إسرائيل البوندستاج مجلس النواب المصري

إقرأ أيضاً:

بحث تعزيز التعاون مع مجلس النواب الأرجنتيني

بحثت لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية برئاسة الدكتور طارق حميد الطاير النائب الأول لرئيس المجلس، رئيس اللجنة، خلال اجتماع افتراضي مع لجنة الصداقة البرلمانية الأرجنتينية الإماراتية برئاسة نيكولاس مايوريز رئيس اللجنة في مجلس النواب بجمهورية الأرجنتين، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين المجلسين.

شارك في الاجتماع، مجموعة لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية، كل من: آمنة علي العديدي، ومريم ماجد بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس، و الدكتورة موزة محمد الشحي، أعضاء المجلس، وسعيد عبد الله القمزي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الأرجنتين.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب الأرجنتيني، مع التأكيد على أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الأرجنتين ودول أمريكا اللاتينية تشهد نمواً وتقدماً في شتى المجالات.

وأكد الدكتور طارق الطاير عمق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، وحرص قيادة وحكومة دولة الإمارات على ترسيخ علاقات الشراكة والتعاون مع جمهورية الأرجنتين في مختلف المجالات، والدفع بها قدماً إلى آفاق أرحب لتحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وأشار إلى أهمية توقيع مذكرة تفاهم وتعاون برلماني مع مجلس النواب الأرجنتيني.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان
  • أميركا تدعو خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • مع اتساع الصراع بالمنطقة.. أمريكا تدعو وزراء خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • لجن برلمانية: خسائر مالية فادحة تقدر بنحو 900 مليون درهم سنويا بسبب مقالع الرمال
  • بحث تعزيز التعاون مع مجلس النواب الأرجنتيني
  • إهدار للمال العام.. انتقادات موسعة من شباب النواب لوزارة الرياضة بسبب ملاعب النجيل الصناعي
  • ألمانيا تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان بسبب الوضع المتوتر للغاية على الحدود
  • شولتس يشتم أحزاب ألمانية بكلمات جارحة بسبب مقاطعتها لكلمة زيلينسكي "منتهي الصلاحية"