عين ليبيا:
2024-06-29@23:55:13 GMT

ما علاقة النوم المبكر بإقامة نمط حياة صحي!

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

يعد الحصول على كمية كافية من النوم وتحديدا في ساعات مبكرة من الليل ذو تأثير ملحوظ على صحتك، حيث يشتهر محبو النوم مبكرا والاستيقاظ باكرا بكونهم أكثر بهجة من محبي النوم المتأخر.

تشير العديد من الأبحاث والدراسات العلمية إلى فوائد النوم المبكر على الصحة الجسدية والصحة العقلية، إلى جانب تأثيره على أداء الإنسان اليومي.

ولعل من أهم فوائد النوم المبكر أنه يساعد على تعزيز وظائف الدماغ وزيادة الانتباه والتركيز أثناء اليوم، كما يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

ويمكن أن يؤدي الحصول على نوم كاف ومبكر إلى تحسين المزاج والعواطف الإيجابية، بينما قلة النوم قد تزيد من خطر التوتر والاكتئاب.

إضافة لأهميته في تنيظم إفراز الهرمونات المهمة كهرمون النمو، وهرمونات التوازن الغذائي، مما يؤثر بشكل إيجابي على النمو والصحة العامة.

والأهمية الأوضح للنوم والاستيقاظ مبكرا تكمن في أنه يمنح يومك وقتا إضافيا، مما يمكن أن يساعد على زيادة إنتاجيتك وإنجاز المزيد من المهام.

واذا أردت الحصول على دورة نوم أفضل، عليك بالنوم المبكر، الأمر الذي يسهم في الشعور بالراحة والاسترخاء، وإقامة نمط حياة صحي يشمل ممارسة التمارين الرياضية وتناول الوجبات في وقتها المناسب.

ناهيك عن أهمية النوم المبكر في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، مما يسهم في تحسين عمليات الهضم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اضطراب النوم اضطرابات النوم النوم النوم المبكر ضبط النوم فوائد النوم المبكر النوم المبکر

إقرأ أيضاً:

برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية

اختتم اليوم الخميس برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر التدريب على تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار بمركز نقادة، جنوب قنا. 

يأتي ذلك ظفي إطار اهتمام وزارة التنمية المحلية بدعم وتعزيز التنمية الاقتصادية بمحافظة قنا ، ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية بها، وفى اطار تنفيذ خطة عمل تطوير تكتل الفخار بمحافظة قنا.

وأكد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية هي واحدة من أهم مكونات وأهداف برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر برئاسة الدكتورهشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ، التي ستوفر فرص عمل حقيقية للشباب ، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي و المعيشي للمواطنين العاملين بتلك الحرف ، وذلك من خلال إعداد خطة استراتيجية لكل تكتل. 

وبيّن المحافظ، أن التدريب على تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار استمر من الفترة 11 مايو حتى 27 يونيو 2024فى الورش الخاصة بأعضاء التكتل، مضيفًا أن التدريب يهدف لتحسين مستوى جودة المنتج النهائي ، وتسمح بإمكانية تصديره للخارج ، هذا شارك في ورش العمل كلا من أعضاء مكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، واستشاري التدريب على تحسين العملية الإنتاجية، وفريق تكتل الفخار بوحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وممثلى مركز تحديث الصناعة.

 يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بشأن منح الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا سيما تلك المتواجدة ضمن التكتلات الاقتصادية . 

 

تطوير صناعة العسل الأسود

يذكر أن البرنامج يستهدف تنمية تلك التكتلات على مرحلتين: المرحلة الأولى: تشمل تطوير تكتل الفركة بنقادة، وتكتل العسل الأسود بنجع حمادي وفرشوط ، والمرحلة الثانية تشمل تطوير تكتل المحاصيل الزراعية كالشمر في مركزي قنا وقفط ، وتكتل الفخار في نقادة .

ونظم برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ورشة عمل، نهاية ديسمبر الماضي، لتيسير الحصول على التمويل لأصحاب عصارات العسل الأسود. 

وشملت ورشة العمل شهدت إجراء مجموعة من النقاشات بين العاملين فى صناعة العسل الأسود وفريق عمل تطوير التكتلات الاقتصادية والمحاضرين ، تم خلالها عرض بعض الأفكار والمتطلبات التى تسهم فى تحقيق الأهداف المرجوه من تطوير التكتل، يأتى ذلك فى إطار رؤية الدولة المصرية لتنمية الصعيد ، وتطبيق نموذج تنمية متكامل يمكن تعميمه على باقى المحافظات

تطوير تكتل صناعة العسل الأسود سوف يسهم فى تحسين جودة المنتج النهائي، بما يسمح بإمكانية تصديره للخارج، حيث أن تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية سوف توفر فرص عمل حقيقية للشباب، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي للمواطنين العاملين بتلك الصناعات.

 

مقالات مشابهة

  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • الزبيب: حبةٌ صغيرة تُخفي كنزاً من الفوائد
  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • ترامب: لم أسمح لإيران بإقامة أي علاقات تجارية
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية
  • خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنه زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنة زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن