الليمون واحد من أكثر الثمار الغنية بفيتامين سي، الذي يلجأ إليها الكثيرون، نظرًا لكثرة فوائدها الصحية، الأمر الذي يرغب البعض في الحصول عليها بشكل دائم، لذلك قدم موقع «india times» بعض الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها، تساعدك في زراعة الليمون بالمنزل بخطوات بسيطة وسهلة.

لا تحتاج في عملية زراعة الليمون بالمنزل، سوى إلى بذور ليمونة واحدة، التي يتم شراؤها من المتجر، أو الحصول عليها من الشتلات الزراعية، التي تباع عادة داخل المشاتل الزراعية، والتي يمكن زراعتها في المنزل، للحصول على مئات من ثمار الليمون بـ5 خطوات بسيطة ويمكن إيضاحها في التقرير التالي.

.

5 خطوات بسيطة لزراعة الليمون في المنزل

تحتاج في عملية زراعة الليمون في المنزل، إلى اتباع 5 خطوات بسيطة، تساعدك في النهاية على جني ثمار الليمون في منزلك بسهولة، والتي تتمثل فيما يلي:

اختيار نوع البذور

قبل الشروع في عملية زراعة الليمون في المنزل، الأمر يتطلب في النهاية، إلى اختيار نوع بذور الليمون، سواء كان ذلك عبر بذور الليمون المعتادة، أو تلك التي يمكن الحصول عليها من المشاتل الزراعية.

طريقة زرع البذور

تتطلب عملية زراعة البذور إلى غسلها جيدًا في البداية، والعمل على تجفيفها على مدار 24 ساعة كاملة، ووضعها في وعاء صغير، يكون مزودا بفتحات لتصريف المياه، ويفضل وضعها في تربة رطبة ودافئة قدر الإمكان، في درجة حرارة 20، ويفضل وضعها في مكان مشمس، وتتطلب عملية ظهور البراعم ما بين 2 إلى 6 أسابيع.

زراعة الشتلات

في حال إذ كان الأمر متعلقًا بالشتلات، تتطلب عملية زراعتها طبيعة خاصة، وجب الحرص على اختيار أصيص به فتحات تصريف أكبر قليل، من ذلك الأصيص العادي الذي يتم استخدامه في الغالب، ويتم إضافة التراب والسماد له، ومن ثم إزالة هذه الشتلات بعناية تامة، مع التأكد من أن التربة لا تزال بحالتها.

قص البرعم 

في حال وصول شجرتك إلى نحو 6 أو 8 بوصات، يُفضل في تلك الحالة العمل على قص البرعم، لأن ذلك يساعد كثيرًا في جعلها تنمو بكثافة، ويعطي فرصة لباقي الفروع أن يزداد النمو الخاص بها.

العمل على اختيار طريقة الري بشكل جيد

يفضل عند زراعة الليمون في المنزل، العمل على اختيار طريقة الري بشكل جيد، إذ يتم وضع الماء بعمق، ويتم تركها في التربة حتى تجف تمامًا، ومن ثم يتم تسميد شجرة الليمون بطريقة منتظمة، وذلك عن طريق الاعتماد بشكل كلي على أحد أنواع الأسمدة العضوية المتوازنة  المخصصة لأشجار الحمضيات عن طريق اتباع كيفية استخدامها.

وعلقت المهندسة تريزة سعد عطا الله، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالإسكندرية، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه في حال زراعة الليمون، يفضل اختيار النوع الخاص بها، والذي يعرف بـ«الليمون القزمي»، وذلك عن طريق وضع شتلة الليمون عبر وضعها  في التربة التربة، وتغطيتها بكيس بلاستيكي في مكان دافئ يكون معرضًا للشمس، وفي حال اللجوء إلى البذور يتطلب الأمر وقتًا أطول، قد تصل إلى 4 سنوات، بالإضافة إلى التأكد أن التربة جيدة التصريف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الليمون الليمون الليمون الأخضر عملیة زراعة خطوات بسیطة فی حال

إقرأ أيضاً:

نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين

كل ما نأكله مسؤول عن صحتنا اليوم وكل يوم، لذا يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ،وفي هذا الصدد كشف طبيب روسي بعض المواد الغذائية لها تأثير مميز في تحسين عمل الدماغ والعينين والخلايا العصبية.

وحول الموضوع قال الطبيب الروسي والأخصائي في علوم المناعة، أندريه بروديوس:"هناك منتجات غذائية بسيطة وسهلة المنال تعطينا فوائد صحية لا تقدر بثمن، على سبيل المثال بذور عباد الشمس التي يطلق عليها بعض الأطباء اسم غذاء العقل، الكل يحتاج إلى بعض المكونات الموجودة في هذه البذور مثل فيتامين В1، هذا الفيتامين ضروري لآلية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها، وبمساعدته يتم إنتاج الأسيتيل كولين الذي يسمح لكل خلية بالتواصل مع الخلايا الأخرى".

ومن جهتها قالت الطبيبة الروسية يلينا ماليشيفا:"بذور عباد الشمس غذاء ممتاز للدماغ والخلايا العصبية، وتحوي على فيتامين E الذي له فوائد عظيمة لصحة العين".

أما طبيب العيون الروسي ميخائيل كونوفالوف فقال:"العين تحوي على عنصرين مهمين للرؤية هما العدسة والقرنية، ونقص فيتامين E في الجسم يؤثر عليهما بشكل سلبي، مع التقدم بالعمر تصبح عدسة العين أكثر عتامة بسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم، وأثبتت بعض الدراسات الطبية أن بذور عباد الشمس مفيدة لصحة العين لاحتوائها على هذا الفيتامين".

وكانت خبيرة التغذية الروسية مارينا ماكيشا قد أشارت في وقت سابق أيضا إلى أن بذور عباد الشمس تعتبر مصدرا مهما لفيتامين E، كما تحوي على السيلينيوم الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويبطئ عملية الشيخوخة عن طريق حماية الخلايا من التلف وتعزيز إنتاج الكولاجين.

مقالات مشابهة

  • من المنزل بسهولة.. شحن رصيد الموبايل عبر تطبيق إنستاباي
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • البذور المناسبة لإنقاص الوزن.. أبرزهم «الحلبة»
  • كيفية التسجيل في تكافل وكرامة للحصول على معاش شهري.. خطوات بسيطة
  • 4 أخطاء شائعة عند تغيير زيت المحرك.. تعرف عليها
  • مشروعان طلابيان يحصدان الأول والثالث في مسابقة شل الابتكارية
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في ظفار
  • نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين
  • 6 خطوات لترشيد استهلاك الكهرباء.. تعرف عليها
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في محافظة ظفار