يستضيف معهد تكنولوجيا المعلومات فعاليات الملتقى المصري لمُطوري الألعاب الإلكترونية لعام 2024 في الفترة من 17 إلى 24 فبراير، بمقر المعهد بالقرية الذكية، حيث تنظم أكاديمية تطوير الألعاب التابعة للمعهد وجمعية مطوري الألعاب الدولية «القسم المصري» فعاليات الملتقى.

وينطلق الملتقى في اليوم الأول بالكشف عن موضوعه وندوات متعمقة وحلقات نقاش مع خبراء الصناعة.

ويشمل الملتقى حدثًا لتطوير الألعاب «Game Jam» حيث يمكن للمشاركين إطلاق العنان لإبداعهم والتعاون والابتكار وإنشاء ألعاب، وكذلك معرضًا فنيًا «Art Gallery» حيث يقوم الخبراء بتنظيم أعمال فنية لعرضها خلال الاحتفال الختامي.

ويضمن حدثًا للألعاب المستقلة «Indie Game» حيث يعرض المطورون ألعابهم المستقلة، وأيضًا ركنًا للألعاب «Gaming Corner» حيث يمكن للمشاركين استكشاف الألعاب من خلال مجموعة متنوعة من منصات الألعاب، وتجربة تحديات مثيرة، والتواصل مع أقرانهم اللاعبين.

كما يتضمن اليوم الأخير من الملتقى احتفالًا ختاميًا لعرض الألعاب والتواصل مع المجتمع.

الألعاب الإلكترونية

ويعد ملتقى تطوير الألعاب حدثًا قصيرًا ومُكثفًا حيث يتعاون المشاركون للمشاركة في مسابقات تطوير الألعاب في وقت محدد، وإنشاء ألعاب تعتمد على موضوع معين، كما إنه يعتبر تحدٍ سريع ومبدع يشجع الابتكار والصداقة بين المطورين والفنانين ومحبي الألعاب.

يذكر أن معهد تكنولوجيا المعلومات يبذل جهودًا دؤوبة لتعزيز نمو صناعة تطوير الألعاب الإلكترونية في مصر، إذ ينظم مجموعة من الأنشطة، منها دورات تدريبية وندوات تعليمية وشهادات احترافية وفعاليات ومسابقات متخصصة في هذا المجال وذلك بهدف بناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم في مجال تطوير الألعاب الرقمية وتأهيلهم للاحتراف فيه.

كيفية الاشتراك في الملتقى

وللاشتراك في الملتقى يرجى الضغط هنــــــــــــا.

اقرأ أيضاًبرلماني يستعرض تقرير عن دراسة الألعاب الإلكترونية.. وإنشاء شركة وطنية أبرز التوصيات

وزير الرياضة يبحث استعدادات اللجنة البارالمبية لدورة الألعاب باريس 2024

رؤية وTencent تخطف الأنظار بشراكة تحدث طفرة في عالم صناعة الألعاب السعودية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الألعاب الإلكترونية معهد تكنولوجيا المعلومات القرية الذكية الألعاب الإلکترونیة تطویر الألعاب الألعاب ا

إقرأ أيضاً:

تسريح 11% من مطوري الألعاب في عام 2024

كشف تقرير GDC عن حالة صناعة الألعاب لعام 2025 عن أوقات عصيبة للمطورين في القطاع، حيث أظهرت بيانات الاستطلاع أن 11% من مطوري الألعاب فقدوا وظائفهم خلال عام 2024. وشمل المسح أكثر من 3000 مطور ألعاب ومحترف في الصناعة، وكشف أن 29% من المستجيبين شهدوا تسريح زملائهم في العمل مباشرة، مما يعكس أحد أسوأ الأعوام في فقدان الوظائف بالقطاع. يُقدر أن عمليات الدمج التي شهدتها الصناعة ساهمت في هذه الموجة، مع توقع أن تصل أرقام التسريح إلى حوالي 14,000 موظف عند اكتمال الإحصاءات النهائية.  

تزايد العمل على ألعاب الخدمة الحية (GaaS) 

 
رغم التحديات، تستمر ألعاب الخدمة الحية في التوسع، حيث أشار 33% من مطوري ألعاب AAA إلى أنهم يعملون على مشاريع تعتمد على نموذج GaaS. ومع ذلك، فإن هذا الاتجاه لا يحظى بشعبية واسعة بين المطورين؛ إذ أبدى 41% من المشاركين في الاستطلاع عدم اهتمامهم بالعمل على هذه الألعاب. يأتي ذلك في ظل انتقادات متزايدة من اللاعبين وموجة من الإلغاءات، بما في ذلك انهيار مشروع "Concord" وبعض مشاريع Sony.  

ألعاب الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي: بين النمو والجدل


شهدت ألعاب الكمبيوتر زيادة ملحوظة في التركيز، حيث أكد 80% من المطورين أنهم يعملون على منصات الكمبيوتر، مقارنة بـ 66% فقط في العام السابق. يُعزى هذا النمو جزئيًا إلى منصة Steam التابعة لشركة Valve، حيث أبدى 44% من المطورين اهتمامًا خاصًا بها، كما تشهد ألعاب المتصفح عودة تدريجية، إذ يعمل 16% من المطورين على هذا النوع من الإصدارات.  

من ناحية أخرى، يتزايد الانقسام حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الصناعة، رغم تفاؤل المسؤولين التنفيذيين بشأن إمكاناته، يرى 30% من المطورين أن له تأثيرًا سلبيًا على القطاع، بزيادة قدرها 12% عن العام السابق.  

في ضوء هذه النتائج، يبدو أن صناعة الألعاب تواجه تحديات هيكلية مع تغييرات في نماذج الأعمال وتوجهات السوق، ومع استمرار التأثيرات الاقتصادية والابتكارات التكنولوجية، تبقى الآفاق مفتوحة لإعادة تشكيل مستقبل القطاع.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك عبدالعزيز تكرّم الفائزين في مسابقة الألعاب الإلكترونية
  • تسريح 11% من مطوري الألعاب في عام 2024
  • جامعة الملك عبدالعزيز تكرّم الفائزين في مسابقة الألعاب الإلكترونية “قلوبل قيم جام ٢٠٢٥”
  • رئيس وكالة الفضاء المصرية يؤكد أهمية التعاون المصري الياباني في مجال تكنولوجيا الفضاء
  • بدء المرحلة الثانية من تطوير “بحيرة الأربعين”
  • عالم خفي للنصب والإبتزاز.. جهود وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم الإلكترونية
  • تعليم الشيوخ تناقش الأثر التشريعي لقانون التوقيع الإلكتروني وصناعة تكنولوجيا المعلومات
  • اتحاد الغرف التجارية يستضيف منتدى الأعمال المصري الصومالي
  • شراكة بين أبوظبي للاستثمار و"NIP" لدعم صناعة الألعاب الإلكترونية
  • «أبوظبي للاستثمار» يبرم شراكة مجموعة NIP