موقع النيلين:
2024-07-01@17:48:58 GMT

لا سلبية بعد اليوم

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT


يمكن أن تؤدي ثقافة الشركة السيئة إلى تدني الأداء وضعف الروح المعنوية لدى الموظفين، وعلى المدى الطويل، قد يُحدث ترك العاملين لوظائفهم نتيجة بيئة العمل السيئة، خسائر فادحة لا يمكن تداركها.

تشير إحدى الدراسات إلى أن السلبية في مكان العمل تكلف المؤسسات حوالي 3 مليارات دولار سنوياً، وفي دراسة أخرى تبين أن المعايير والإجراءات السلبية، تقلل من كفاءة الأداء الوظيفي بنسبة تصل إلى 30%.

قد تؤدي بيئة العمل السلبية أيضاً إلى ارتفاع معدلات التغيب، وحتى ازدياد حالات العداوة أو التمييز أو النميمة، حيث يمكن أن يفقد موظفوك الثقة ببعضهم بعضاً، وينخرطوا في النزاعات.

إن أي موظف معرض لتجارب عمل سلبية في مرحلة ما من مسيرته المهنية، وبصفتك صاحب عمل أو مديراً، تقع على عاتقك مسؤولية إيجاد حل لمثل هذه المشكلات قبل أن تتفاقم، وتؤدي إلى عدم الرضا الوظيفي وانعدام التعاون، مما يؤثر سلباً في إنتاجية الموظفين. يضاف إلى ذلك أن الإرهاق الوظيفي عامل مساهم في السلبية بمكان العمل، حيث يمكن أن يسبب التوتر والقلق وغيرهما من الأعراض التي تضعف الأداء، نتائج سلبية.

بناء على المعطيات المذكورة آنفاً، قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي: «كيف أستطيع تقليل السلبية في مكان العمل؟».

في الواقع، يمكننا الاستفادة من تجارب الشركات العملاقة، مثل: جوجل، وفيسبوك، ومايكروسوفت، وغيرها من الشركات الناجحة عالمياً. حيث تحرص مايكروسوفت، على سبيل المثال، على دفع موظفيها إلى المخاطرة، وتشجيعهم على تقبل الفشل، والتعلم من أخطائهم، كما تمتاز بثقافة عمل متنوعة تجذب أصحاب المواهب من جميع أرجاء العالم.

إذا كنت صاحب عمل أو مشروع صغير، بوسعك أن تبدأ بخطوات صغيرة لتقليل السلبية وبناء ثقافة إيجابية في مكان العمل، من خلال تحديد أسباب السلبية أولاً، وذلك عبر تشجيع موظفيك على التحدث حين يعرفون أن بابك مفتوح لهم دائماً، ومعاملتهم بإنصاف في كل الأوقات، مع إظهار السلوك الذي تتوقعه من الموظفين متمثلاً في كونك قدوة يحتذون بها.

وفقاً لبعض التقارير العالمية، تتميز أفضل أماكن العمل بالمرح والشفافية واللطف، حيث يتمتع الموظفون بحرية التعبير عن ذاتهم، والقدرة على مشاركة أفكارهم وآرائهم وانتقاداتهم. لهذا كله، فحتى تقلل السلبية في مكان العمل، احرص على تعزيز التعاون بين الموظفين، وركز على خلق بيئة عمل مريحة يشعر فيها الجميع بالدعم والتقدير، وحاول دوماً تصحيح السلوكيات الخاطئة عبر التواصل المفتوح والتدريب المستمر بدلاً من المواجهة أو الإنذارات النهائية.

محمد القبسي – جريدة الخليج

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی مکان العمل

إقرأ أيضاً:

الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية

كلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، الدكتور محمود عيسى رئيس مركز ومدينة طنطا، بتخصيص مكان في منطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية وذلك من خلال الطرق الرسمية والقانونية.


وأشار رحمي، إلى أن منطقة وحدات الطعام المتنقلة تم افتتاحها في عام 2022 في منطقه الاستاد بطنطا لتوفير فرص عمل للشباب وإتاحة متنفسا لأهالي الغربية من خلال منطقة حضرية بشكل جديد يتوفر به كافة المرافق وبشكل امن و تحتوي على تنوع من كافه أنواع الأطعمة والمشروبات وبمراقبة ومتابعة صحية وبيطرية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف المحافظ، أن المنطقة يتواجد بها اكثر من 120 عربة ساهمت في تقليل نسبة البطالة وشجعت الشباب على الإقبال على المشروعات الصغيرة التي توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ونشر ثقافة فكر العمل الحر وريادة الأعمال.

الجدير بالذكر بأن المحافظة تحرص على توفير فرص لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع برنامج مشروعك تحت رعاية وزارة التنمية المحلية وقد بلغ عدد المشروعات 13535 بإجمالي 32264 فرصه عمل الى جانب التنسيق مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة الذى وفر عدد 27867مشروع استفاد منها 59762 شاب الى جانب ما توفره مديرية العمل من فرص عمل بالقطاع الخاص للشباب وفق مؤهلاتهم الحاصلين عليها والذى بلغ51812  فرصة عمل منهم 1992 فرصه عمل لذوى الهمم وذلك خلال الأربع سنوات الماضية

مقالات مشابهة

  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • محامية: مكان العمل باب رزق لا يلعبون عليك ويقولون أسرة واحدة
  • «خريجي الأزهر» بالغربية تبحث خطة العمل الدعوي ومواجهة الظواهر السلبية بالمجتمع
  • مختص: غياب العدالة ببيئات العمل من معوقات السعودة في القطاع الخاص
  • كيف تؤثر المراقبة الدائمة للمديرين على صحة الموظفين النفسية؟
  • العمل: ندوة للتوعية حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالقاهرة
  • وزارة العمل توعي عمال القطاع الصحي في القاهرة باشتراطات السلامة والصحة المهنية
  • المصري للتأمين يستعرض استراتيجية إدارة الكفاءات في صناعة التأمين
  • الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية