صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@12:51:44 GMT

أسعار الكاكاو ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة

تاريخ النشر: 9th, February 2024 GMT

سجلت أسعار الكاكاو العالمية أرقاما قياسية جديدة، اليوم الجمعة، لليوم التاسع على التوالي وأثارت ذعر السوق من أن نقص الإمدادات أصبح مزمنا وسيمتد للموسم الرابع على التوالي إن لم يكن أبعد من ذلك.
وقال خبراء الصناعة إن من المتوقع أيضا أن يزداد تأثير ارتفاع الأسعار بشكل أكبر على مستهلكي الشوكولاتة بعدما استنزف المصنعون مخزونهم من الحبوب الرخيصة.


وتوقعت بعض شركات الشوكولاتة الكبرى أن تحد أسعار الكاكاو غير المسبوقة من نمو أرباحها هذا العام وسط مزيد من التباطؤ في الطلب على منتجاتها الأغلى ثمنا.
وقال بول جولز المحلل المالي "الذعر موجود بالفعل في السوق لكن من المحتمل أن يزداد".
وأوضح جولز أن الأمراض التي تؤثر حاليا على أشجار الكاكاو في المنطقة الأكثر إنتاجا في غرب أفريقيا أصبحت أسوأ بكثير مما كانت عليه في السنوات الأخيرة، وأنه لا يوجد علاج سوى قطع الأشجار وإعادة زراعتها.
وسجلت العقود الآجلة للكاكاو في لندن مستوى غير مسبوق عند 4916 جنيها إسترلينيا للطن المتري اليوم الجمعة. وتضاعفت الأسعار منذ بداية العام الماضي.
في نيويورك، سجلت العقود الآجلة مستوى مرتفعا جديدا عند 6030 دولارا أميركيا للطن اليوم الجمعة وارتفعت في أحدث التداولات 0.5 بالمئة إلى 5827 دولارا، بعد أن تضاعفت تقريبا منذ بداية العام الماضي.
وتوقع استطلاع، أجرته رويترز الأسبوع الماضي، عجزا عالميا قدره 375 ألف طن في موسم الكاكاو 2024/2023، أي أكثر من ضعفي ما أشار إليه الاستطلاع السابق في أغسطس، ويمثل العجز الثالث على التوالي للسوق.

أخبار ذات صلة رائد فضاء يبقى أطول مدة خارج الأرض مؤشر أسعار الغذاء العالمية ينخفض لأدنى مستوى في سنوات المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكاكاو الأسعار رقم قياسي ارتفاع الأسعار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس

ارتفع سعر الذهب في مصر بنسبة 12.3% ليربح الجرام 390 جنيها حيث افتتح الذهب تداولات عام 2024 عند المستوى 3170 جنيه للجرام وأنهى شهر سبتمبر عند المستوى 3560 جنيه للجرام.

وشهد الربع الثالث من عام 2024 أداء إيجابي لسعر الذهب في مصر ، وهو ما انعكس على التغيرات السعرية بشكل كبير، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار أونصة الذهب العالمي إلى مستويات تاريخية جديدة في كثير من المناسبات، مما يعكس قوة ارتباط الذهب المحلي مع سعر الذهب العالمي خلال الشهور الأخيرة.

وافتتح الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات الربع الثالث من عام 2024 عند المستوى 3160 جنيه للجرام ليسجل ارتفاع بمقدار 400 جنيه للجرام بنسبة ارتفاع 12.7% ليغلق عند المستوى 3560 جنيه للجرام، وكان قد سجل أعلى مستوى عند 3620 جنيه للجرام وأدنى مستوى عند 3157 جنيه للجرام، وفق التحليل الفني من جولد بيليون.

سجل الذهب خلال 2024 أعلى مستوى منذ بداية العام بين مستويات 4150 – 4200 جنيه للجرام وأدنى مستوى عند 2620 جنيه للجرام وسط تقلبات سعرية مستمرة.

تميز الربع الثالث من العام بغياب المضاربات في سوق الذهب بمصر واستقرار أوضاع سعر الصرف بعد انتهاء السوق الموازية الأمر الذي انعكس على تداولات الذهب، لتصبح فروق الأسعار بين السعر المحلي والعالمي معتدلة في معظم الأحيان، بينما تراجع الطلب المحلي على الذهب ليصبح المحرك الأول لسعر الذهب خلال الربع الثالث هو ارتباطه بسعر الذهب العالمي الذي سجل مستويات تاريخية، وفق جولد بيليون

مقالات مشابهة

  • لليوم الثاني على التوالي.. الذهب يتداول في نطاق ضيق قرب أعلى مستوى
  • ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء
  • أسعار الأسمنت في الأسواق اليوم الأربعاء
  • الأسعار غير مستقرّة.. الدولار يحلق بـ20 الفا عن السعر الرسمي
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • أسعار الأسمنت في الأسواق اليوم الثلاثاء
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الثلاثاء
  • انخفاض أسعار الطماطم بسوق الجملة في العبور اليوم.. سجلت 14 جنيها