تُعد البازلاء من البقوليات القيمة التي تزرع وتستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وتتميز هذه البقوليات بتوفير مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة، مما يجعلها مصدرًا غنيًا بالبروتينات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن.

تحتوي البازلاء على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين B والفوليك أسيد، والتي تساهم في دعم صحة الجسم والدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الكولين الموجود في البازلاء مهمًا لتعزيز القدرات المعرفية.

بفضل هذا التنوع الغذائي، يُطلق على البازلاء لقب "لحم الفقراء"، حيث توفر فوائد صحية متعددة وتُسهم في تعزيز التغذية السليمة. اكتشف معنا في هذا المقال الفوائد الصحية المتعددة لتضمن إدراك أهمية هذه البقوليات في النظام الغذائي اليومي.

تعزيز صحة القلب تساعد البازلاء في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يساعد على حماية القلب من الأمراض.تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2.تحسين الهضم تساعد الألياف الموجودة في البازلاء في تحسين الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.تعزيز صحة العظام تساعد البازلاء في بناء وتقوية العظام، مما قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.تقوية جهاز المناعة تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في البازلاء في تقوية جهاز المناعة، مما يساعد على الحماية من الأمراض.

ويمكن تناولها طازجة ومجمدة وجافة، فهي تحتفظ بخصائصها وفوائدها في جميع حالاتها، ونظرا للفوائد العديدة للبازلاء، لذا فهي طعام ثقيل جدا للهضم، ولذلك على من يعانون من بعض الأمراض المعينة عليهم التقليل من تناول البازلاء.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البازلاء البازلاء فی

إقرأ أيضاً:

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟..  فوائد ممارسة العادات الصحية يمكن من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحيّ المحافظة على سلامة الجسم، ومستويات الطاقة فيه، ولا يعني بالضرورة أنّ تناول الأكل الصحيّ سوف يفقد الشخص الشعور بلذّة الطعام، أو سيحتاج من الشخص المزيد من الوقت لتحضيره فيوجد العديد من الوجبات الغذايّة الصحيّة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في تحضيرها، وتتميّز بطعم شهيٍّ في الوقت نفسه

فوائد ممارسة العادات الصحية لممارسة العادات الصحيّة

فوائد ممارسة العادات الصحية لممارسة العادات الصحيّة أثر كبير في حياة الشخص، ومن الآثار التي يمكن ملاحظتها عند ممارسة هذه العادات ما يأتي:

 المحافظة على وزن صحيّ: 

حيثُ يساعد تناول الوجبات الغذائيّة الصحيّة وممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على القدرة على التحكّم في الوزن ومنع كسب الوزن الزائد. تحسين المزاج: تنعكس سلامة الجسم على سلامة العقل والمزاج، حيثُ تؤدي ممارسة التمارين الرياضيّة إلى تحفيز إنتاج هرمون الإندورفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء، كما يساعد تناول الأكل الصحيّ على تحسّن المظهر الخارجيّ للشخص ممّا يزيد من ثقته، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على خفض التوتر، وتحسين القدرة المعرفيّة لدى الشخص

مقاومة الأمراض

تساعد العادات الصحيّة على مقاومة الأمراض من خلال المحافظة على النسب الطبيعيّة من الكولسترول، وضغط الدم، كما تساعد العادات الصحيّة على السيطرة على بعض الأمراض مثل مرض السكريّ، ومتلازمة الأيض والاكتئاب. تعزيز الطاقة: يؤدي تناول الأكل غير الصحيّ إلى الشعور بالخمول والتعب، بينما يساعد تناول الأكل الصحيّ على الحصول على الكميّات الكافية من الطاقة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمّل، والحصول على مزيد من الطاقة لما لممارسة التمارين الرياضيّة من فائدة في المساعدة على إيصال الأكسجين، والعناصر الغذائيّة إلى أنسجة الجسم المختلفة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين النوم بسبب الحصول على نوم أعمق ولعدد ساعات أطول.

فوائد ممارسة العادات الصحية  ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100% فوائد صحية مذهلة لماء الزبيب في إنقاص الوزن

مقاومة الأمراض

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟..  فوائد ممارسة العادات الصحية تساعد العادات الصحيّة على مقاومة الأمراض من خلال المحافظة على النسب الطبيعيّة من الكولسترول، وضغط الدم، كما تساعد العادات الصحيّة على السيطرة على بعض الأمراض مثل مرض السكريّ، ومتلازمة الأيض، والاكتئاب.

تعزيز الطاقة

ليه التزم بنظام غذائي صحي؟..  فوائد ممارسة العادات الصحية يؤدي تناول الأكل غير الصحيّ إلى الشعور بالخمول والتعب، بينما يساعد تناول الأكل الصحيّ على الحصول على الكميّات الكافية من الطاقة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمّل، والحصول على مزيد من الطاقة لما لممارسة التمارين الرياضيّة من فائدة في المساعدة على إيصال الأكسجين، والعناصر الغذائيّة إلى أنسجة الجسم المختلفة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين النوم بسبب الحصول على نوم أعمق ولعدد ساعات أطول.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • اليوم العالمي للأناناس.. تعرف على فوائد تناوله فى الأجواء الحارة
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب