بوابة الفجر:
2024-07-01@22:17:50 GMT

غدًا.. "منتدى القاهرة الثقافي" بسينما الهناجر

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

تنطلق في الساعة السابعة من مساء غدٍ الأربعاء الموافق 7 فبراير، أولى فعاليات " منتدى القاهرة الثقافي" الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الأستاذ الدكتور وليد قانوش، تحت عنوان " الترجمة.. جسر الثقافات قراءات شعرية بعدة لغات" وذلك بقاعة سينما الهناجر بساحة الأوبرا.
 

أولى فعاليات منتدى القاهرة الثقافي وأهدافه 

 

يهدف المنتدى الجديد إلى خلق رأي عام منسجم ومتسق من خلال طرح الأفكار ومناقشتها مع منتجيها وصنّاعها والمستفيدين منها وذلك لقطع الطريق على تداولها بصورة مغلوطة.

نخبة من الشعراء والكتاب 


يشارك في الليلة الأولى من الملتقى نخبة من الشعراء والكتاب من مصر والعديد من الدول هم: د. خالد سالم، ياسمين شورى ود. لنا يونس(من مصر)، الشاعر منعم الفقير (العراق)، الشاعرة فاتحة مرشيد (المغرب)، الشاعرة شادن دياب (فرنسا).. بالإضافة إلى مشاركة متميزة من: لاورا جريمالدي (ايطاليا) وايفيجيني مارت (روسيا).

 

يشرف على المنتدى ويديره الشاعر والإعلامي سامح محجوب مشرف النشاط الثقافي بصندوق التنمية الثقافية، والذي يشرح الهدف من إنشائه بقوله:  تحتاج القاهرة بما تمثله من ثقل ومركزية - محليا وعربيًا ودوليًا -  وزخم في تداول الأفكار والثقافات وتتابعها اليومي وتأثير ذلك بشكل مباشر في الأحداث والفعل ورد الفعل، تحتاج لصالون ثقافي وفكري يثقّف ما هو علمي وسياسي واقتصادي واجتماعي وديني وفني، بما يدعم المقترحات التي تتبناها الدولة في طرحها لرؤى جمهوريتها الجديدة التي تشكّل الثقافة أحد أكبر وأهم أعمدتها.
 

وعن أهداف المنتدى أضاف "محجوب": إن المنتدى يهدف لفتح كوى صحية للعقل والروح من خلال تقديم نماذج ومواهب جديدة في كل المجالات ( فنية وعلمية وثقافية).     

    

منتدى القاهرة الثقافي

 

 "منتدى القاهرة الثقافي" سينعقد بشكل دوري ومنتظم بواقع مرة واحدة في الشهر وسيراعي في أمسياته طرح ومزامنة ما يطرح في الشارع المصري والعربي والعالمي في كل المجالات بشكل ثقافي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سينما الهناجر الأوبرا صندوق التنمية الثقافية منتدى القاهرة الثقافي الترجمة قراءات شعرية

إقرأ أيضاً:

القاهرة وموسكو تحتضنان معرضا فنيا مشتركا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين

احتضنت عاصمتا الثقافة، القاهرة وموسكو، معرضًا فنيًا مشتركًا بعنوان "ألوان مصرية روسية"، وذلك في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

وشهد المعرض مشاركة 35 فنانًا روسيًا و15 فنانًا مصريًا، بالإضافة إلى 10 فنانين من السعودية وفنان من اليمن.

أقيم المعرض في القاهرة بقاعة المعارض بالبيت الروسي، بحضور الدكتورة فينوس فؤاد وكيل وزارة الثقافة، والفنان الممثل سيف عبد الرحمن، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي بالبيت الروسي، والدكتور شريف الجندي مدير بيت العيلة للثقافة والفن.

وأكد مراد جاتين، مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، على أهمية المعرض كجسر ثقافي يربط بين الشعبين، حيث يتيح للفنانين الروس التعرف على إبداعات نظرائهم المصريين، بينما يمنح الجمهور المصري والعربي فرصة الاطلاع على الفن الروسي.

أعربت الدكتورة فينوس فؤاد عن شكرها لإدارة المركز الروسي على إتاحة هذه الفرصة للتواصل الفني بين مبدعي مصر وروسيا والدول العربية. 

كما وجه شريف جاد الشكر للفنانين أحمد غويبة وأحمد جمال على جهودهما المتميزة في تنظيم المعرض.

أشار جاد إلى أن افتتاح المعرض في القاهرة وموسكو بالتزامن وبنفس الأعمال يعد تجربة فريدة، مؤكدًا على أن بعض الأعمال للفنانين الروس تُجسّد مصر، بينما اتجه بعض الفنانين المصريين والعرب إلى استلهام روسيا في أعمالهم.

نال مراد جاتين تكريمًا من اتحاد الفنانين الأورواسيوي تقديرًا لرعايته للمعرض، بينما حرص جاتين على تكريم اللجنة المنظمة المتمثلة في الفنانين أحمد جمال وأحمد غويبة.

اختُتم حفل الافتتاح بتكريم الفنانين المشاركين من مصر والدول العربية، إلى جانب شريف جاد، والدكتورة فينوس فؤاد، والفنان الممثل سيف عبد الرحمن.

مقالات مشابهة

  • تحرش وتمييز عنصري في منتدى دافوس
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الاعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • رئيس «غرفة القاهرة»: منتدى الأعمال المصري - اليوناني فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • القاهرة وموسكو تحتضنان معرضا فنيا مشتركا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • "وول ستريت جورنال": موظفو منتدى دافوس يتهمون مؤسسه وإدارته بالتمييز والتحرش
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • «الإنتاج الثقافي» يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بساحة الهناجر غدا