الوطن:
2024-10-03@20:37:27 GMT

«وجدي» ابتكر من الخردة «ألعاب توازن»: «بتلف لوحدها»

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

«وجدي» ابتكر من الخردة «ألعاب توازن»: «بتلف لوحدها»

بين محلات الخردة عثر «وجدى» على موهبته، التى تاهت وسط عمله كسائق نقل ثقيل، ليستقطع لنفسه وقتاً يمارس فيه ما يحب بتجميع المسامير وما شابهها من بقايا المعدات ويعيد تدويرها حتى يصنع منها تحفاً وأنتيكات كديكور للمنازل والمكاتب، ويصنع أيضاً ألعاب التوازن.

البحث عن الخردة

ينطلق ابن مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية بين الطرقات ممارساً عمله وباحثاً عن الخردة التى صنع منها الأنتيكات ويحكى عن تجربته: «باجيب الخردة أعمل منها أنتيكات مسامير وغيرها من الخردة اللى بتبقى داخل الموتوسيكلات والسيارات ومفروض إنها مش نافعة، وبسوّق عن طريق التيك توك وناس بتكلمنى واللى يحتاج قطعة ببعتها له».

ألعاب التوازن التى يصنعها «وجدى» عبارة عن مسامير دون أى مغناطيس، ملخصاً فكرتها فى عبارة بسيطة أنها «حِمل ومتقسم»، لم يتعلم تصنيعها لكنها موهبته، وساعدته منصة «أيادى مصر»، التابعة لوزارة التنمية المحلية، على إبرازها وتسويقها.

الاعتماد على التوازن

الألعاب والأنتيكات التى ينفذها «وجدى» يحكى أنها تعتمد على التوازن، فهى مصممة من أوزان ومقاسات دقيقة لتصبح مجسماً يعطى شكلاً جمالياً وحركة دون كهرباء أو أى مصدر للطاقة، فهى تتحرك فى حركات دائرية اعتماداً على التوازن الدقيق بالمجسم.

مبادرة «أيادى مصر» هى منصة إلكترونية أطلقتها وزارة التنمية المحلية بهدف التسويق الإلكترونى لـ المنتجات اليدوية والتراثية، فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمى بهدف تمكين الفئات المهمشة وتقديم الدعم فى خلق فرص عمل وتوظيف الشباب والتى تؤدى جميعها إلى التنمية فى الريف ودعم المجتمعات المحلية، خاصة فئات الشباب والمرأة فى تسويق منتجاتهم ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناعة الألعاب الأعمال اليدوية

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر المقبل

كتب- محمد نصار:

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشر بمدينة القاهرة وذلك خلال الفترة من 4-8 نوفمبر المقبل.

وقالت وزيرة التنمية المحلية، إن استضافة مدينة الإسكندرية كمدينة مصرية لهذا الحدث للمرة الثانية عقب استضافة مدينة الأقصر ليوم المدن العالمي في عام 2021 يبرهن على دور مصر الريادي على المستوي الإقليمي والدولي في دعم قضايا التحضر ومواجهة التحديات على مستوى المدن وتعزيز مرونتها.

وأضافت منال عوض، أن يوم المدن العالمي لهذا العام يأتي تحت شعار "صناع التغيير المناخي من الشباب: تحفيز العمل المحلي من أجل الاستدامة الحضرية"، مضيفة أن استضافة مدينة الإسكندرية لهذا الحدث له دلالة مهمة حول التقدير الدولي للتجربة المصرية الفريدة في قضية المناخ وقدرة الحكومة على حشد جهود المجتمع المدني ولا سيما الشباب والقطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ أجندتها الوطنية لمواجهة آثار التغيرات المناخية وخاصة في المناطق الساحلية.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، أن هذا الحدث سيبرز الدور الحاسم للحكومات المحلية والشباب في الدعوة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات جريئة لمواجهة أزمة المناخ في المدن، من خلال تسليط الضوء على الأفكار المبتكرة والأهداف الطموحة القابلة للتنفيذ التي يقترحها الشباب واستكشاف السبل لتحويلها إلى أفعال ملموسة واستغلال طاقة الشباب والتزامهم نحو بناء مدن مرنة ومستدامة للجميع.

وأشارت منال عوض، إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" والوزارات والجهات الشريكة وعلى رأسها وزارت الإسكان والبيئة والشباب والرياضة للخروج بالمنتدى على أفضل صورة خاصة أنه يأتي قبل أيام قليلة من استضافة مدينة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي من 4 إلى 8 نوفمبر المقبل وهو الحدث الأبرز على أجندة الأمم المتحدة كأهم حدث في العالم حول التحضر والتنمية العمرانية المستدامة الشاملة للجميع.

جدير بالذكر أن يوم المدن العالمي هو مناسبة سنوية لتعزيز وإلهام العمل حول مفهوم التوسع الحضري المستدام من خلال تعزيز التعاون الدولي، وتعظيم الفرص، والتصدي للتحديات التي نتجت عن الوتيرة السريعة للتوسع الحضري ومواجهة تحديات الإسكان وتغير المناخ والوصول العادل إلى الخدمات الأساسية والأمن والوظائف اللائقة.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: قاعدة بيانات متكاملة لعمالة التراحيل لتوفير الحماية لهم
  • «التنمية المحلية» تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • وزيرة التنمية المحلية: الإسكندرية تستضيف يوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر المقبل
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • اجتماع بعدن يناقش دور القطاع الخاص في التنمية المحلية
  • «التنمية المحلية» و«العمل» يبحثان آليات تنفيذ مبادرة «بداية جديدة»
  • رئيس «الشيوخ»: نجدد العهد بأن نبذل كل ما بوسعنا لاستكمال مسيرة التنمية
  • آفاق الاقتصاد وسياق التنمية المحلية
  • «التنمية المحلية»: 10 آلاف شخص من 160دولة سجلوا لحضور المنتدى الحضري العالمي