كشفت الدكتورة منار غانم بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أسباب ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ في هذا الوقت من العالم الذى يمثل ذروة فصل الشتاء، مؤكدة انه ارتفاع مؤقت وكثيرا ما يحدث اثناء بعض فترات فصل الشتاء.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة

وأضافت منار غانم في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ ارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء وارد وحدث سابقًا أي أنَّه ليس ظاهرة جديدة، خاصة أنَّ الارتفاع لا يزيد على 4 إلى 5 درجات في درجات الحرارة العظمي، رغم أنّها ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية في هذا الوقت، وبعد ذلك تعود الحرارة للانخفاض من جديد وتعود لمعدلاتها الطبيعية، مؤكّدة أنَّ هذا الارتفاع نشعر به خلال ساعات النهار فقط، أما عن أسباب هذا الارتفاع المؤقت والتدريجي بدءا من طقس اليوم وحتى الـ5 أيام المقبلة فيرجع إلى كل مما يلي:

- تعرض البلاد لتأثير كتل هوائية صحراوية وهذه الكتل معروفة بارتفاع حرارتها خلال ساعات النهار.

- تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوى في طبقات الجو العليا يعمل على زيادة سطوع أشعة الشمس خلال فترات النهار ويزيد الإحساس بقيم الحرارة المرتفعة.

موجات ارتفاع وانخفاض الحرارة مستمرة حتى الربيع

وأشارت إلى أنَّه من الطبيعي أن نشاهد موجات ارتفاع أو انخفاض طوال فصل الشتاء، وهذا الموجات نشهدها أيضًا بعد انتهاء فصل الشتاء جغرافيًا وبدء فصل الربيع، إذ تظل الحرارة خلال هذه الفترات في تباين ما بين ارتفاع وانخفاض في الحرارة.

انخفاض الحرارة ليلًا

كما حذرت عضو هيئة الأرصاد الجوية من أن الكتل الهوائية التي تزيد من قيم الحرارة نهارا، هي نفسها التي تعمل على انخفاض درجات الحرارة ليلًا على جميع الأنحاء، وذلك لأن الكتل صحراوية وهي تنخفض بشكل كبير وجافة خلال ساعات الليل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة فصل الشتاء الحرارة ا

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر

كتب- حسن مرسي:

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة والظواهر الجوية على كافة المحافظات.

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أنه مع بداية فصل الخريف نشهد تراجع في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، والعظمى بالقاهرة حاليا 32 درجة، وذلك بسبب الكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط.

وأشارت إلى أنه رغم انخفاض درجات الحرارة ما زال الإحساس مستمر بدرجات الحرارة وذلك بسبب ارتفاع نسب الرطوبة في الجو، وكلما اتجهنا جنوبا ارتفعت درجات الحرارة، والعظمى بالقاهرة تسجل 39 درجة.

وأوضحت منار غانم، أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا في نسب الرطوبة، ومع بداية أكتوبر سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة، لذا يجب على طلاب المدارس والجامعات ارتداء ملابس ثقيلة في الساعات الأولى من الصباح تجنبا للإصابة بنزلات البرد.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة
  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  • درجات الحرارة إلى مزيد من الإنخفاض.. إليكم حال الطقس في الأيام المقبلة
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • أمطار ورياح.. الأرصاد تٌحذر من حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • انخفاض واضح على الحرارة الأيام المقبلة وتنبيه من الاختلاف الحراري الكبير
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر