شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن مشاهد قاسية للجفاف من قضاء الجبايش كان يصدر 150 طناً من الأسماك!، السومرية نيوز – محلياتالجفاف وشح المياه، تكبد علوه الاسماك الكرسره في قضاء الجبايش خسائر كبيرة وثروات ضائعة، بعد ان كانت تصدر كل يوم .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات م شاهد "قاسية" للجفاف من قضاء الجبايش.

. كان يصدر 150 طناً من الأسماك!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مشاهد "قاسية" للجفاف من قضاء الجبايش.. كان يصدر 150...
السومرية نيوز – محلياتالجفاف وشح المياه، تكبد علوه الاسماك "الكرسره" في قضاء الجبايش خسائر كبيرة وثروات ضائعة، بعد ان كانت تصدر كل يوم 150 طن من الاسماك الى اغلب المحافظات العراقية. وتناقلت مواقع التواصل صور ومشاهد، من معاناة وماساة كبيرة يعيشها قضاء الجبايش في محافظة ذي قار؛ نتيجة شح المياه.

الصور ادناه:

وعلى إثر ذلك أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، عن تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب نفوق الأسماك.

وما يزيد من خطورة تداعيات ما يحدث، وفق الخبراء هو أن الثروة السمكية مصدر مهم من مصادر التنوع الاقتصادي في العراق، في بلد ريعي يسوده الاعتماد المفرط على البترول كمصدر دخل أساسي.

مع استنزاف الخزين الاستراتيجي للعراق المحصور في خزانات السدود والوصول إلى الخزين الميت، بسبب سوء التخطيط وعدم التنسيق بين الجهات المتشاركة في ملف المياه، بالإضافة لعدم مراعاة الحفاظ على ما تبقى من مياه عذبة والاستمرار بطرح المخلفات الصناعية والمنزلية والصحية، لمجاري الأنهار، وتزامن هذه الكوارث البيئية بشرية الصنع مع تسارع مراحل عملية التغير المناخي، وارتفاع معدلات درجات الحرارة ومرور العراق بأربع سنوات عجاف تصنف على أنها من أقسى السنوات جفافا من حيث شحة الساقط المطري.

نفوق الأسماك هو النتيجة الأولى لتعاظم الجفاف والشح المائي، حيث تتناقص الاطلاقات المائية ترتفع نسب الأملاح الذائبة الكلية TDS وترتفع تراكيز العناصر الثقيلة كالكاديميوم والرصاص والنيكل والنحاس، الناتجة من طرح المياه الرمادية والمخلفات الصناعية، بالإضافة لانخفاض نسبة الأوكسجين المذاب DO، ما يعني تحول البيئة المائية لبيئة سامة لا تحتوي على العوامل الرئيسية لعيش الأسماك من غذاء وأوكسجين، مع ارتفاع درجة حرارة المياه ما يؤدي لنفوق هذا العدد الهائل من الأسماك والذي يقدر بالملايين في يوم واحد.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: شاهد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من الأسماک

إقرأ أيضاً:

"قضاء أبوظبي" تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بـ "يوم الأسرة الخليجية"

نظمت دائرة القضاء في أبوظبي، فعاليات أسرية ومجتمعية متنوعة، بالتزامن مع يوم الأسرة الخليجية، الذي يوافق 14 سبتمبر (أيلول) من كل عام، والذي يحمل شعار "الأسرة ثروة وطن"، ويهدف إلى تعزيز دور الأسرة وعملها كعنصر أساسي في بناء المجتمع الخليجي ومستقبل الأجيال.

وتأتي مشاركة الدائرة في الاحتفال بهذه المناسبة، التي تركز على دور وأهمية الأسرة في المجتمع الخليجي، تماشياً مع توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، بأهمية توفير بيئة داعمة للأسرة، وتعزيز التماسك الأسري في المجتمع، ما يسهم في إعداد أجيال مستقبلية قادرة على النهوض بمجتمعاتها، ومواجهة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة.
وتضمنت الفعاليات التي نظمتها دائرة القضاء في مقرها الرئيس بأبوظبي، بمشاركة موظفيها وأسرهم وطلاب عدد من المدارس، ركناً للورش، اشتمل على برنامج ورش تفاعلية، تهدف إلى تعزيز العلاقة بين الوالدين وأبنائهم، ودعم الترابط الأسري وتحقيق التواصل المستدام بين أفراد الأسرة، إضافة إلى ركن للاستشارات الأسرية، يقدم الاستشارات من خلال الموجهين الأسريين بالدائرة.
كما تضمنت الفعاليات ركن صحة الأسرة، الذي يركز على دعم أنماط الحياة الصحية للأسر، وتعزيز الوقاية الصحية، إلى جانب مسابقات تفاعلية للأسرة والطفل، تسلط الضوء على حقوق الطفل وأهميتها، فضلاً عن محاضرة توعوية بعنوان "حماية الأسرة في ظل التحديات المعاصرة".

مقالات مشابهة

  • عقوبة قاسية تنتظر عصابة تزور المحررات الرسمية والتقارير الطبية.. اعرفها
  • ريهام عبد الغفور عن والدها: طريقة وفاته كانت قاسية.. وفي الغُسل كان بيضحك
  • "قضاء أبوظبي" تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بـ "يوم الأسرة الخليجية"
  • يواجهون ظروفًا قاسية.. البرهان يتفقد النازحين في عطبرة
  • قصف تركي يستهدف منزلاً في قضاء ماوت بالسليمانية
  • حملة تنمر قاسية على ملكة جمال تركيا الجديدة
  • إسرائيل تستهدف مبنى من 3 طوابق في قضاء النبطية بجنوب لبنان
  • إعلام لبناني: غارة إسرائيلية على بلدة كفرمان قضاء النبطية جنوبي البلاد
  • قصف إسرائيلي يستهدف عدة بلدات جنوبي لبنان
  • كاتب إسرائيلي: نصرالله تعرض لضربات قاسية