أكدت دراسة حديثة أن عند بداية اتباع نظام غذائي وهو ريجيم التخسيس يجب التواصل والاستمرارية دون انقطاع حتي بعد الوصول للوزن القياسي حتي لايحدث زيادة في الوزن مرة أخري مما يؤثرعلى صحة الفرد الجسدية والنفسية بشكل كبير، بحسب موقع "times now".

وأشارت الدراسة  أن النتائج الضارة الشخصية والنفسية التي تحدث عن "اتباع نظام غذائي اليويو" و المخاطر المرتبطة والتحديات التي يواجهها الأفراد في تخطي هذه الدورة.

وكشفت النتائج عن أن نظام اليويو الغذائي هو منتشر في ثقافه حياتنا الصحية والغذائية هذا الاتجاه مدفوع بالضغوط المجتمعية والمقارنات مع أقرانهم أو المشاهير.

وشملت الدراسة بحث علي 36 شخصا بالغا، من بينهم 13 رجلا و23 امرأة، عانوا من عدم استقرار في الوزن و الهدف من ذلك هو الكشف عن الأنماط الأساسية التي تؤثر على الأشخاص لاتباع  نظام غذائي أو "دايت".

ومن المثير في ذلك اهتمام المشاركين لخسارة الوزن هو الشكل الجمالي والمقارنات بين أفراد المجتمع بعضهم البعض ، مما جعلها الهدف الأساسي لحياتهم وكثيرا ما أدى هذا الهوس إلى الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة والزملاء، بالاضافه الي الاندفاع في ممارسات غير صحية مثل والإفراط في تناول الطعام.

وأثار المشاركون هذه التجربة بالإدمان أو بفقدان الثقة للشخص ومع ذلك، فإن أولئك الذين تمكنوا من التعرف على هذه العادات الغذائية الضارة ومواجهتها حققوا نجاحا أكبر في التحرر من هذه الدورة.

ووجد البعض ممارسة الأنشطة الرياضة من أجل الاستمتاع بنشاط الجسم بدلا من حرق السعرات الحرارية وإعطاء الفرصة للصحة العامة على الرقم الموجود على الميزان.

ويجب ألا نستسلم للضغوط المجتمعية أو البحث عن حلول سريعة، ولكن إعطاء الأولوية للنهج الشامل طويل الأجل للصحة وهذا يشجع على اعتماد نظام غذائي جيد ومغذي، و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

علما بأن اليويو دايت لا يؤثر فقط على الصحة النفسية والحالة المزاجية للشخص لكنه يؤثر على الجهاز الهضمي والطاقة والنشاط وشكل الجسم بشكل عام .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتباع نظام غذائي التمارين الرياضية الحالة المزاجية السعرات الحرارية العادات الغذائية دراسة حديثة نظام غذائی

إقرأ أيضاً:

الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفاع ضغط الدم لم يعد ظاهرة مقتصرة على البالغين فقط، بل أصبح يشكل تحدياً صحياً متزايداً بين الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة وحول العالم، وخاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وتعرق الأطفال نتيجة لممارسة الأنشطة البدنية والحركية خلال إجازات الصيف، ووفقاً لتقارير جمعية القلب الأمريكية، يعاني حوالي 4٪ من الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة من ارتفاع ضغط الدم، مما يمثل زيادة كبيرة في معدلات التشخيص بالمقارنة مع السنوات السابقة.

كما أظهرت نتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة JAMA ، أن 35% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 12 عامًا، و25% من الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 19 عامًا، يُعانون من مستويات مرتفعة لضغط الدم، وتعكس هذه الأرقام ضرورة ملحة لاتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية فورية لمواجهة هذا التحدي الصحي بين الأجيال الشابة.

وفي محاولة للتصدي لهذه المشكلة، يوصي الخبراء بتضمين البنجر في نظام غذائي الأطفال، حيث يحتوي البنجر على النترات التي تساهم في خفض ضغط الدم من خلال تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم بشكل طبيعي، كما أشارت دراسات سابقة في مجال التغذية إلى أن تناول عصير الشمندر يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.

وإلى جانب النظام الغذائي، يتبنى بعض الأهالي والمختصين الطبيين استراتيجيات أخرى لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم، مثل العلاج بالحيوانات الأليفة، فقد أظهرت الدراسات أن التفاعل المنتظم مع الحيوانات الأليفة يمكن أن يخفض مستويات التوتر ويسهم في تقليل ضغط الدم، مما يجعل تبني حيوان أليف خياراً مثالياً لتعزيز الدعم العاطفي والصحي للأطفال.

أخيراً، تشجع الأبحاث أيضاً على ممارسة الأنشطة البدنية مثل الزراعة، التي لا تعزز فقط النمط الغذائي الصحي بل تعمل أيضاً على تعزيز ارتباط الأطفال بالأطعمة الصحية مثل الخضروات، مما يسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم.

باستخدام هذه الإستراتيجيات المتعددة، يمكن للأسر أن تلعب دوراً فعّالاً في تعزيز صحة أطفالها وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم بينهم، مما يسهم في تحسين الصحة العامة للأجيال الصاعدة.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • دراسة: عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح