RT Arabic:
2024-09-28@15:30:08 GMT

كشف سبب الإدمان على الحلويات

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

كشف سبب الإدمان على الحلويات

أعلنت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية أن الإدمان على السكر والمنتجات المحتوية على السكر يعود من بين أمور أخرى إلى غرائز بدائية يحتفظ بها الإنسان المعاصر.

إقرأ المزيد طبيبة تكشف كيف تتغير الحالة الصحية عند التخلي عن السكر مدة أسبوعين


وتقول الخبيرة: "إن الرغبة بتناول الحلويات موروثة من أسلافنا القدماء.

لأن الشخص عند تناوله أطعمة ذات مذاق حلو كالكربوهيدرات، سيحصل بسرعة على طاقة (تساعده مثلا ، للهروب من حيوان مفترس). وهذا حفز الإنسان القديم على البحث عن مثل هذا المنتج، لأنه كان عليه لزاماً تناول أكبر كمية ممكنة من هذه المنتجات، والأفضل من ذلك، معالجتها وتحويلها إلى أنسجة دهنية. ففي ذلك الوقت كان من الصعب جدا مراكمة الدهون بسبب أزمة الجوع المستمرة".

وبالطبع كان الجسم يشجع الشخص على البحث عن أكبر عدد ممكن من المواد ذات المذاق الحلو. وهذا ما زلنا نحتفظ به إلى الآن.

وتؤكد الخبيرة أن تناول المنتجات المحتوية على السكر مرتبط بإنتاج الهرمونات المحفزة لتناول المزيد من الأطعمة الحلوة. لذلك يختار الناس عادة الأطعمة الحلوة في حالات الانفعالات العاطفية المختلفة.

وتقول: "لقد تعودنا على السكر لأسباب عديدة، أدت إلى تشكل نوع من الإدمان عليه: عندما نتناول السكر ينتج الجسم هرمونات المتعة. وهذه تشجعنا لاحقا على البحث عن السكر. ومع ذلك من الأفضل الابتعاد عن المذاق الحلو".

المصدر: لينتا. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا السكر الصحة العامة مواد غذائية على السکر

إقرأ أيضاً:

ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء

تشهد ولاية نزوى ازدهارا في زراعة قصب السكر والسمسم خلال الموسم الشتوي الحالي، بفضل وفرة المياه التي شجعت المزارعين على الاهتمام بهذين المحصولين التاريخيين في الولاية. كما تُشتهر بعض القرى بزراعة الحمص «الدنجو» على ضفاف ساقية فلج الدنين.

تُعتبر زراعة قصب السكر في ولاية نزوى من العادات المتوارثة بين المزارعين، حيث تتميز الولاية بوجود معاصر للقصب. تُزرع عقل القصب مع انتهاء موسم عصره في الصيف، ويتم تقليمه وتنظيفه مع بداية الخريف. يربط المزارعون عيدان القصب في حزم لحمايتها من الرياح والطقس البارد حتى موسم الحصاد في الربيع. ويُعتنى بالمحصول بشكل دوري لإنتاج كميات جيدة من العصير، الذي يُكرر لتصنيع السكر الأحمر ومشتقاته.

كما تُشتهر الولاية بزراعة السمسم، الذي يُزرع مع نهاية الصيف وتبدأ أزهاره في التفتح بنهاية سبتمبر، وتساهم الظروف البيئية والمناخية الملائمة في نجاح زراعته، ويُعد السمسم جزءًا من الإرث الزراعي المتوارث في الولاية. يوجد نوعان محليان للسمسم: الأحمر الذي ينتج بذورًا بنية غامقة، والأبيض الذي ينتج بذورًا بيضاء، بينما المستورد يميل لونه للصفرة، إذ يُنتج الفدان الواحد ما بين 400 و500 كيلو جرام، ويعتمد الإنتاج على جودة الصنف والتربة والاعتناء بالمحصول، ويعد السمسم محصولا اقتصاديا بسبب سعره الجيد والطلب المتزايد عليه، إذ يتراوح سعر الكيلو بين 5 و6 ريالات.

مقالات مشابهة

  • ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء
  • انطلاق برامج التوعية من مخاطر الإدمان بمركز شباب قفط بقنا
  • «عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان
  • كيفية تناول الحلويات بدون زيادة الوزن؟
  • بروتوكول تعاون بين البريد و «السكر والصناعات التكاملية المصرية»
  • صرف السكر من مكاتب البريد بالقاهرة والمحافظات
  • الفنان أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان الأنشطة الرياضية
  • «العناية الطبية بلبنان»: القطاع الصحي يقدم جهود جبارة للجرحى
  • «العناية الطبية اللبنانية»: استمرار نزوح المواطنين من الجنوب
  • محافظ قنا يشيد بجهود أعضاء فريق برنامج النمو الأخضر لتطوير زراعة قصب السكر