يرتبط كثرة استخدام الهاتف الذكي بشكل يومي بمشاكل صحية متعددة، يظهر منها ما يتعلق بالجسد بصورة واضحة، ما بين آلام في العنق والكتف وضعف البصر وغيرها من الأضرار.
لكن جانبًا آخر من أضرار الإفراط في استخدام الهاتف يرتبط بالجانب النفسي والعقلي أشارت إليه دراسة طبية حديثة، محذرة من استخدام الهواتف لفترات طويلة بشكل مستمر.


أخبار متعلقة HONOR تعلن عن إطلاق هاتف HONOR Magic V2 في المملكة العربية السعوديةصداقة لفتت الانتباه.. مختصون يكشفون سر العلاقة بين قطة وبطة الخبر .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استخدام الهواتف الذكية لأكثر من 4  ساعات يوميًا يعرض بنسب أكبر للإصابة بمشاكل صحية عقلية- مشاع إبداعيمشاكل عقليةأكدت دراسة أجراها علماء في جامعة هانيانغ الكورية، أن الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية لأكثر من 4 ساعات يوميًا معرضون بنسب أكبر للإصابة بمشاكل صحية عقلية وتعاطي المخدرات.
وأشارت إلى أن ارتفاع استخدام الهواتف الذكية بين المراهقين، يرتبط بزيادة خطر حدوث مشاكل مثل الاضطرابات النفسية، واضطرابات النوم، إضافة إلى المشاكل الجسدية مثل اضطرابات العضلات والعظام والعيون، وكلما قلت فترة استخدام الهاتف، قلت مخاطر الإصابة بتلك المشكلات.شاشات الهاتف والنوم بينهما علاقة صعبة.. أظهرت الدراسات أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية يضر بالرؤية ويؤثر على الساعة البيولوجية، ويقلل من الإيقاع الطبيعي للجسم خلال النهار.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/94nvUR7sBV pic.twitter.com/722r7J6f7p— صحيفة اليوم (@alyaum) February 12, 2023ساعات محدودةتؤكد الدراسة أن استخدام الهواتف الذكية لمدة تصل إلى ساعتين يوميًا غير ضار بالصحة، مقارنة باستخدامه لعدد ساعات أطول.
ويمكن تجنب استخدام الهاتف لفترات طويلة باتباع عدد من النصائح وتشمل:عمل جدول زمني لاستخدام الهاتف يتضمن تفقده على فترات متباعدة من اليوم.إيقاف تشغيل الإشعارات غير الضرورية والتي تدفعك إلى الإمساك بالهاتف وتفحصه، خاصة تلك التي تأتي من تطبيقات التواصل الاجتماعي.إزالة التطبيقات التي تدفعك لاستخدام الهاتف من واجهته.ترك الهاتف في مكان بعيد عنك، خاصة عندما تكون في غرفة النوم أو على الأريكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الهاتف الهواتف الذكية أضرار الهواتف استخدام الهواتف الهواتف الذکیة استخدام الهاتف یومی ا

إقرأ أيضاً:

اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر

أكد المركز الاتحادي للتغذية الألماني أن اضطراب نهم الطعام يعد من اضطرابات الأكل الشائعة، حيث يعاني المصابون منه من نوبات متكررة من تناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة قصيرة، بغض النظر عن الشعور بالجوع. يصاحب هذه النوبات مشاعر سلبية، مثل الاشمئزاز من الذات أو الاكتئاب أو الشعور بالذنب، وغالبًا ما يلجأ المرضى لتناول الطعام بمفردهم ويخفون سلوكهم الغذائي عن الآخرين.

وأشار المركز إلى أن أسباب هذا الاضطراب متنوعة، منها تدني احترام الذات، المشاكل العاطفية مثل الشعور بالوحدة، الصراعات الشخصية، والأحداث المسببة للتوتر. ويمكن أن يكون لهذه العوامل تأثير كبير على سلوك تناول الطعام وتفاقم الحالة.

ويحذر المركز من العواقب الجسدية والنفسية الوخيمة لاضطراب نهم الطعام، مثل السمنة التي تزيد من خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الظهر والمفاصل. كما تتضمن العواقب النفسية العزلة، الاكتئاب، واضطرابات القلق، وقد يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار بسبب رفض شكل الجسم وتدني الشعور بقيمة الذات.

ولتجنب هذه العواقب، يؤكد الخبراء على ضرورة العلاج المبكر لاضطراب نهم الطعام من خلال اتباع نمط حياة صحي يقوم على التغذية المتوازنة والرياضة المنتظمة، بالإضافة إلى العلاج النفسي لتحديد مسببات الاضطراب ومساعدة المرضى على تطوير عادات غذائية صحية ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • بناء نسخة طبق الأصل من آيفون 15 برو ماكس بارتفاع 6 أقدام
  • احذر فرط التعرق.. يشير إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة
  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو
  • كيفية مساعدة طفلك على التخلص من إدمان الهاتف
  • تفاصيل إحالة لصوص الهواتف المحمولة فى مصر القديمة للمحاكمة
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • «لو شغلك كله على الموبايل».. كيف تحمي ابنك من تقليدك حتى لا يدمن الهاتف؟