يعتمد الكثير من الناس تناول العيش الفينو يوميًا، بل أصبح الوجبة الرئيسية للكثير من الأطفال، لكن ما لا تعرفه الكثير من الأمهات أن ذلك قد يؤثر على الصحة، بسبب ما يحدث في الجسم عند تناوله، وهو ما نقدمه لكم من خلال «الوطن»، من خطورة تناوله يوميًا، حتى تحافظ الأمهات على صحة أبنائهن.

ما خطورة العيش الفينو؟ 

ومن جانبه أوضح رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة، خلال حديثه، لـ«الوطن»، أن العيش الفينو يمد الجسم بالطاقة، لكن بقدر معين لأن المواد الدهنية المستخدمة في تحضيره تكون معقدة وتؤثر على الصحة: «الفينو لا يساعد على الشعور بالشبع، فممكن يكون تناوله بالكمية العادية من الكمية المسموح لها رغيف مثلًا، لأن الفينو كبير الحجم يساوي أكثر من رغيفين من الخبز بلدي، ومش بحسب عدد السعرات اليومية، لكن لا يفضل تناوله بصفة عامة يوميًا».

خطورة الإفراط في تناول العيش الفينو

«هل العيش الفينو مضر للأطفال؟»، ردًا على هذا السؤال أوضح «رمزي»، أن تناول الفينو سواء للأطفال أو الكبار بشكل مفرط، قد يؤدي إلى الإصابة بالتلبك المعوي: «تناول الفينو بشكل مفرط يجعل تعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة كثيرة، لذلك يجب التناول في إطار الكمية المسموحة».

ماذا يحدث للجسم عند تناول الفينو يوميًا؟

وأوضح محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه، لـ«الوطن»، أن تناول الفينو يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، بسبب النخالة الغنية بالألياف الغذائية: «الفينو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات اللي بتأثر على الصحة عند استمرار التناول، والفئات الممنوعة من تناول العيش الفينو، المصابين بحساسية الطعام من مكوناته، ومرضى السكري ومرضى السمنة، وبتؤدي بشعور بالهبوط والخمول».

طريقة عمل الفينو في البيت

وصفة الشيف نجلاء الشرشابي التي قدمت طريقة عمل خبز الفينو بأسلوب صحي في المنزل، من خلال برنامجها «على قد الإيد»، المُذاع على قناة «سي بي سي سفرة»:

المقادير:

- كيلو دقيق.

- ثلاث ملاعق كبيرة سكر.

- ملعقة صغيرة محسن خبز.

- أربع ملاعق صغيرة خميرة فورية.

- أربع ملاعق كبيرة زيت.

- خميرة.

- ماء دافئ.

طريقة التحضير

-  احضري وعاء عميق.

- ضعي السكر مع الخميرة الفورية.

- أضيفي بعض الماء الدافئ معًا لمدة دقائق.

- ضعي المزيج مع الدقيق، للخليط السابق.

- ابدأي في العجن، حتى لا يلتصق العجين.

- في النهاية ادهني الوجه ببيضة واتركيه لمدة نصف ساعة حتى يخبز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العيش الفينو العیش الفینو یومی ا

إقرأ أيضاً:

أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟

مع بداية شهر أكتوبر من كل عام ، يحتفل النباتيون بيومهم العالمي الذي اعتمدته الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية عام 1977، بهدف جذب الانتباه إلى أهمية هذا اليوم وتحديدا في الحفاظ على موارد البيئة الطبيعية، ومع مرور السنوات انتشرت الأنظمة النباتية المختلفة، لذا نوضح أبرزها وما هو أفضل الأنظمة الغذائية وفقًا للدكتورة ريهام صفوت خبيرة التغذية العلاجية والسمنة لـ«الوطن».

 

وتنقسم الأنظمة النباتية إلى 6 أنواع:

Ovo Vegetarian وهو نظام نباتي مع بيض. Lacto vegetarian وهو نظام نباتي يستخدم اللبن. Lacto-ovo vegetarian هم نباتيون يعتمدون على تناول البيض وشرب اللبن. Pescatarian هم نباتيون يأكلون الأسماك. النظام النباتي المرن؛ نظام غذائي يتكون من أطعمة نباتية ويشمل تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى بشكل معتدل، ويجعله الشكل الأكثر مرونة للأكل النباتي. Vegan نظام النباتي الخالص بدون إضافات. أفضل نظام غذائي نباتي 

يعد نظام البيسكاتاريان «Pescatarian» المعتمد على الأسماك من أفضل الأنظمة؛ وهم نظام يعتمد فيه الأشخاص النباتين على تناول الأسماك والمأكولات البحرية وليس منتجات اللحوم، ويدخل به البيض والألبان، واعتمدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعتمدن هذا النظام هم أفضل صحيًا من غيرهم، ويتمتعون ببشرة وجلد أفضل ويعيشون فترة أطول، وفقًا لخبيرة التغذية.

كما أنهم يفضلون تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور ومنتجات الألبان، الفول والعدس والحمص وزبدة الجوز وبذور الشيا، بجانب الاعتماد على الأسماك والمأكولات البحرية، مثل السلمون والتونة والسلمون والجمبري والمحار.

وتعد النساء أكثر إقبالا على نظام pescatarians، وذلك لأن يكون مؤشر كتلة الجسم منخفضة، ويكون هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

ويساعد في إنقاص الوزن، لأنه يعتمد على استبعاد الدهون غير الصحية التي يعد محلها اللحوم، ويعمل على توفير العناصر الغذائية الحيوية من خلال الأسماك وباقي المأكولات البحرية.

اا 

نصائح لاتباعها في النظام الغذائي البيسكاتاريان Pescatarian

عند تناول الأسماك اعتمد على الخضار ذات الأوراق الخضراء؛ مثل السبانخ والبروكلي واللفت أو أي أطعمة تحتوي على الحديد بنسبة، لأن الأسماك تحتوي على مستوى منخفض من الحديد، لأنه من الممكن أن إلغاء اللحوم من النظام الغذائي لنقص في المغذيات الدقيقة والأساسية مثل عنصر الحديد.

 

مقالات مشابهة

  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • ماذا يحدث الآن داخل لبنان؟.. تعرف على القوات المشاركة في التوغل الإسرائيلي
  • بعد التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله.. ماذا يحدث في لبنان الآن
  • توغل بري إسرائيلي وشيك في لبنان.. ماذا يحدث في الساعات الأخيرة؟
  • عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • يحسن عملية الهضم.. تعرف على فوائد تناول البنجر باعتدال