مفاجأة صادمة، كشفتها الفنانة اللبنانية إليسا، عن حياتها الشخصية، بعدما أكدت أن إصابتها بسرطان الثدي، جاء بسبب تعرضها لضغوط نفسية شديدة، بسبب علاقة حب فاشلة، عانت بسببها كثيرا بحسب الفيلم الوثائقي «It's okey»

اعتراف إليسا، وربط إصابتها بالسرطان بتعرضها لضغط نفسي، أثار تساؤلا مهما حول ارتباط الأزمات النفسية بالإصابة بالورم الخبيث، فهل هناك علاقة بالفعل؟.

هل يسبب الضغط النفسي السرطان؟

يوصف الضغط النفسي بأنه ما يشعر به الناس عندما يتعرضون لضغوط عقلية أو جسدية أو عاطفية، وعلى الرغم من أنه من الطبيعي التعرض لبعض الضغوط النفسية من وقت لآخر، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الضغط النفسي أو الذين يعانون منه بشكل متكرر على مدى فترة طويلة من الزمن قد يصابون بمشاكل صحية عقلية أو جسدية.

يستجيب الجسم للضغط الجسدي أو العقلي أو العاطفي عن طريق إطلاق هرمونات التوتر (مثل الإبينفرين والنورإبينفرين) التي تزيد من ضغط الدم وتسرع معدل ضربات القلب وترفع مستويات السكر في الدم، بحسب موقع «searchlight».

ما علاقة الضغط النفسي بمرضى السرطان؟

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من إجهاد شديد وطويل الأمد (أي مزمن) يمكن أن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، ومشاكل في الخصوبة، ومشاكل في المسالك البولية، وضعف في جهاز المناعة، الأشخاص الذين يعانون من التوتر المزمن هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالصداع ومشاكل النوم والاكتئاب والقلق.

هل الضغط النفسي يسبب السرطان؟ على الرغم من أن التوتر يمكن أن يسبب عددًا من مشاكل الصحية، إلا أن الأدلة على أنه يمكن أن يسبب السرطان ضعيفة.

دكتورة شونا إهلرز، خبيرة علم الأورام النفسي وأخصائية علم النفس لدى «مايو كلينك»، أكدت أن التوتر لا يسبب الإصابة بمرض السرطان، ولكن تلك معلومة خاطئة شائعة تُسبب الكثير من القلق والشعور بالذنب غير الضروريين.

«يعتقد بعض الناس أنهم لو كانوا تركوا وظيفتهم الموترة، أو لو لم يمروا بتجربة زواج تسبب التوتر، كان ذلك سيحميهم من الإصابة بالسرطان»، هكذا كشفت الطبيبة، موضحة: «هذا الأمر غير صحيح، فالتوتر لا يتسبب في الإصابة بمرض السرطان، ولا يوجد أي دليل علمي على ذلك، متممة: «التوتر يمكن أن يؤثر على قدرة المريض على التعافي من مرض السرطان، وليس إصابته به».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إليسا السرطان الضغط النفسي مرضى السرطان التوتر العصبي أضرار التوتر الذین یعانون من الضغط النفسی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»

فقدان الأسنان مشكلة مزعجة للأشخاص، وتُعد زراعة الأسنان الجديدة عملية مكلفة، ولكن هناك إنجازا يجتاح عالم الطب يقدم حلًا مُبتكرًا لاستعادة الأسنان المفقودة بعد عدة أشهر، إذ يتم اختبار أول «دواء لإعادة نمو الأسنان» في العالم في اليابان اعتبارًا من سبتمبر 2024، بعد عملية بحث وتجربة طويلة أجراها الطبيب الياباني كاتسو تاكاهاشي، والتي تستهدف الأشخاص الذين يعانون من حالة نادرة تسمى قصور نمو الأسنان والتي تمنع نمو الأسنان بشكل طبيعي بحسب ما ذكر في موقع «THE maninchi».

تركز التجارب على المرضى الذين يعانون من قصور خلقي في الأسنان «Congenital tooth deficiency»، وهي حالة تؤثر على حوالي 1% من السكان، وأيضًا الأشخاص الذين يفقدون ستة أسنان أو أكثر وتسمى هذه الحالة بـ«قلة الأسنان» وهي حالة وراثية تؤثر على حوالي 0.1% من السكان.

اكتشاف دواء يحفز نمو الأسنان 

وهناك جين يسمى «USAG-1» هو الذي يسبب تقييد نمو الأسنان، فاكتشف الباحثون دواء يمنع تفاعل الجين «USAG-1» مع البروتينات الأخرى الموجودة في الأسنان، ويشجع إشارات بروتين تكوين العظام «BMP»، الذي يحفِّز تكوين عظام جديدة، ما يؤدي ذلك إلى ظهور الأسنان مرة أخرى.

نمو أسنان جديدة للفئران 

وقد قام الباحثون بتجريب هذا الدواء على الفئران بعد تعديلها وراثيًا لتعاني من نقص الأسنان «tooth agenesis»، وهي حالة تفشل فيها بعض الأسنان في النمو، ثم قاموا بحقن الجسم المضاد للجين «USAG-1» في الفئران الحوامل، ولاحظوا أنّ نسلها طوَّر أسنانًا طبيعية، ويعتبر هذا الاختراع طفرة حيث تسببت جرعة واحدة فقط من الجسم المضاد في نمو سن جديدة تمامًا في الفئران العادية. 

مستقبل بدون أسنان صناعية 

ومن المقرر أن تبدأ التجارب في سبتمبر الجاري 2024، إلى أغسطس 2025 وسيتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد، للتأكد من فاعليته، ومن ثم في الخطوة الثانية سيتم تجريبه على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-7 سنوات ولديهم أربع أسنان مفقودة من الولادة، كما علق الباحث الرئيسي الدكتور كاتسو: «نريد أن نفعل شيئا لمساعدة أولئك الذين يعانون من فقدان الأسنان أو غيابها، في حين أنه لا يوجد علاج حتى الآن يوفر حلًا دائما، ونشعر أن توقعات الناس لنمو الأسنان مرتفعة». 

مقالات مشابهة

  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • نصائح للأطباء للتغلب على التوتر والبقاء في صحة جيدة
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي