قال الدكتور محمد التابعي، عميد معهد الاستزراع السمكي بجامعة قناة السويس، إنّ المعهد يهدف إلى تنمية الثروة المائية في مصر، من خلال إجراء الأبحاث العلمية في مجال الاستزراع السمكي، وتقديم الخدمات الاستشارية والفنية للمزارعين، وتدريب الكوادر المتخصصة.

وأضاف عميد المعهد، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، أنّ الاستزراع السمكي يعتمد على مجموعة من التخصصات العلمية، مثل الزراعة، الطب البيطري، العلوم، وكليات الثروة السمكية، لذلك جاءت فكرة إنشاء المعهد لضم التخصصات تحت مظلة واحدة، بهدف تحقيق التكامل بين التخصصات وتعزيز التعاون بين الباحثين والأكاديميين من مختلف الكليات.

وأشار إلى أنّ استهلاك المصريين من الأسماك يعتمد بأكثر من 85% على الاستزراع السمكي، لذلك يركز المعهد على إجراء الأبحاث العلمية في مجال استنباط سلالات جديدة من الأسماك ذات الصفات المرغوبة، مثل المقاومة للأمراض، والقدرة على النمو السريع، وتحمل الظروف المناخية المختلفة.

وأوضح أنّ عملية استنباط السلالات الجديدة تتم بشكلين متوازيين، الأول هو التربية التقليدية، والثاني هو استخدام التقنيات الحيوية، لافتا إلى أنّ التربية التقليدية تتم من خلال اختيار الأمهات التي بها الصفات المطلوبة، ثم يتم التزاوج الصناعي ثم يتم اختبار نسل الأسماك ويتم تكرار العملية أكثر من مرة للتأكد من الصفات التي يتم الاحتياج إليه من الأسماك، ثم بعد ذلك تُسجل الأسماك.

وأكد أنّ هذه الطريقة تحتاج إلى وقت طويل، ولكنها فعالة، مشيرًا إلى أنّ الطريقة الثانية تكون باستخدام البيوتكنولوجي أو التقنيات الحيوية، والتي تتعامل على مستوى الجين الوراثي للأسماك، مشددًا على أن المعهد يتعامل مع المستويين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستزراع السمكي الاستزراع السمك الأسماك الاستزراع السمکی من الأسماک

إقرأ أيضاً:

إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل

ناشد حي غرب مدينة نصر بالقاهرة المواطنين بسرعة الحضور إلى المركز التكنولوجي وخدمة المواطنين بحي غرب، لاستيفاء المستندات اللازمة واستكمال وإتمام التصالح فى مخالفات البناء وفقا لأحكام القانون رقم 187 لسنة 2023، وإلا تعتبر الطلبات السابق تقديمها منهم لاغية، ما يترتب على ذلك استئناف كل الإجراءات القانونية حيالهم في المخالفة الواقعة منهم.

نموذج 3 في قانون التصالح

وطالب حي غرب مدينة نصر المواطنين من مقدمي طلبات التصالح في ظل القانون السابق رقم 17 لسنة 2019، ولم يستكملوا المستندات اللازمة لإتمام التصالح والبت فيه، خاصة الذين حصلوا على نموذج 3 واستفادوا من إعمال أثره بوقف إجراءات الإزالة أوالمسائلة القانونية عن مخالفاتهم، وأيضا كل من وصل إجراءات فحص طلباتهم لنموذج 5 وتم إخطارهم بالرفض أمامهم فرصة لاستكمال الإجراءات والعودة للمركزالتكنولوجي.

وفي سياق متصل، تواصل  المراكز التكنولوجية تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء من المواطنين، والعمل على إنجاز تلك الملفات لتقنين وضع الحالات التي ينطبق عليها القانون الجديد وحصول على الدولة على مستحقاتها، والحد من أي مخالفات جديدة.

مقالات مشابهة

  • خطوات التعاقد على عداد غاز بالمنصورة الجديدة.. اعرف التفاصيل
  • فرص عمل بالخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف.. التفاصيل كاملة
  • وظائف شاغرة للمدرسين في كفر الشيخ بنظام الحصة.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • كيف تغير الأموال الساخنة موازين الاقتصاد العالمي؟.. اعرف التفاصيل
  • كيفية دفع مصاريف جامعة كفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • خسوف قمري في 18 سبتمبر 2024: التفاصيل الكاملة
  • 50 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 9 آلاف جنيه.. اعرف التخصصات والشروط
  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. اعرف التفاصيل
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. اعرف التفاصيل
  • إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل