وجه النائب فهد بن جامع سؤالا إلى وزير الصحة د.أحمد العوضي جاء كما يلي:

أقر الدستور الكويتي مبدأ العدالة والمساواة فالمادة (7) ذكرت أن «العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع، والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين» ونصت المادة (8) على أن «تصون الدولة دعامات المجتمع وتكفل الأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص للمواطنين» ونصت المادة (26) على أن «الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها، ويستهدف موظفو الدولة في أداء وظائفهم المصلحة العامة، ولا يولى الأجانب الوظائف العامة إلا في الأحوال التي يبينها القانون».

لذلك، فإن من الطبيعي أن يطبق مبدأ الكفاءة في التعيين في المناصب المختلفة في الدولة، وإلا فإذا اعتمد مبدأ العشوائية في الاختيار، فذلك بلا شك ضرب بالدستور ومواده ما يستوجب محاسبة المتسببين في ذلك.

وتسند الوظائف الإشرافية لمستحقيها طبقا للهياكل المعتمدة في الجهات الحكومية، وطبقا لقرارات مجلس ونظام الخدمة المدنية، وعلى أثر ذلك تصدر الجهات الحكومية قراراتها بتسمية المسؤولين حسب الوظيفة الإشرافية (رئيس قسم، مراقب، مدير) وتصنيفات أخرى حددها نظام الخدمة المدنية، وإعمالا لحسن سير العدالة ولضمان التطبيق الصحيح للقانون على الجميع بكل عدل ومساواة، وترسيخا لمبدأ النزاهة والشفافية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) بيان بالسيرة الذاتية لكل من مراقب الشؤون الإدارية والمالية والخدمات ورؤساء الأقسام ورؤساء الشعب في كل منطقة صحية متضمنة الآتي (المؤهل الدراسي وتاريخ الحصول عليه، وخبراتهم العملية السابقة، وتاريخ التعيين، والتدرج الوظيفي، وتاريخ شغل الوظيفة الإشرافية، وتقرير الكفاءة السنوي منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال)، وهل أتم كل منهم المدة القانونية من تاريخ تخرجه لشغل هذا المنصب؟ وما كفاءاتهم الإدارية لتولي هذه المناصب؟ مع تزويدي بصورة ضوئية للقرارات الصادرة لكل منهم على حدة.

(2) المشار إليهم في البند رقم (1) من هذا السؤال ما طريقة اختيارهم والآلية المتبعة في ذلك؟ وهل جرى اختيارهم عبر لجان؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرارات تشكيل تلك اللجان، وهل كان هناك مرشحون آخرون لتلك المناصب؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما أسباب استبعادهم؟

(3) المشار إليهم في البند رقم (1) من هذا السؤال، هل هناك أحد ممن شغل منصبه الحالي أتم المدة القانونية بالخدمة ومازال في عمله؟ وما أسباب استمراره بالعمل في منصبه؟ مع تزويدي بصورة ضوئية عن كل قرار صادر لكل منهم على حدة.

(4) هل أعلن عن احتياج لشغل المناصب الشاغرة في الوزارة وعمم على المناطق الصحية بجميع أقسامها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى توضيح سبب عدم الإعلان عنها.

(5) ما القواعد والأسس الحاكمة والآلية المتبعة التي تطبقها الوزارة في اختيار شاغلي الوظائف الإشرافية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من القرارات التي تنظم ضوابط الترشيح فيها، وهل توجد لائحة فيها شروط ومواصفات خاصة بكل وظيفة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من اللائحة.

(6) كشف تفصيلي بجميع من عينوا أو كلفوا بوظائف إشرافية في وزارة الصحة والجهات التابعة لكم والمسمى الحالي والسابق، وتزويدي بصورة ضوئية من قرارات التعيين أو التكليف للمناصب سواء كان المنصب أو المسمى رئيس قسم أو مراقبا وما فوق منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان تاريخ تعيينهم، ومؤهلاتهم العلمية، وخبراتهم العملية، وتسلسهم الوظيفي.

(7) هل توجد في الوزارة لجنة أو لجان لتسكين الوظائف الإشرافية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بعددها وعدد الاجتماعات التي عقدتها منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وصورة ضوئية من محاضر اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.

(8) هل توجد أي استثناءات في التعيين أو التجديد في الوظائف الإشرافية منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك، وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بجميع قرارات الاستثناءات مع ذكر السبب.

(9) كشف بعدد وأسماء جميع من تقدموا بطلب الاستقالة أو التقاعد أو من أحيل إلى التقاعد عن العمل في وزارة الصحة والجهات التابعة لكم منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود السؤال، مع تزويدي بأسباب الاستقالة لكل منهم وما الأسس والضوابط التي على أساسها يحال الموظف إلى التقاعد؟

(10) هل توجد لدى الوزارة والجهات التابعة لكم لائحة تنظيمية بشأن آلية الإحالة إلى التقاعد صادرة من ديوان الخدمة المدنية تتضمن إجراءات الإحالة بحيث تكون تلك الإجراءات عامة ومجردة تسري على جميع الموظفين من دون تفاوت؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بتلك اللائحة.

(11) ملاحظات أو تحفظات ديوان الخدمة المدنية أو الجهات الرقابية لكل من صدرت قرارات بتعيينهم في وزارة الصحة والجهات التابعة لكم والمتعلقة بالوظائف الإشرافية منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع توضيح أسبابكم ومبرراتكم لتجاوز تلك الملاحظات والتحفظات واستمراركم باتخاذ قرار التعيين، وهل تمت معالجتها وتصحيحها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك المعالجات.

(12) عدد الموظفين المتظلمين لكل وظيفة إشرافية وأي تظلمات مقدمة من الموظفين حيال قرارات التعيين في الوظائف الإشرافية منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود السؤال، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لكل تظلم، وهل سحب أي قرار جراء خطأ تفاديا لتظلم أي موظف؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك مع ذكر الأسباب.

(13) كم يبلغ عدد القضايا المرفوعة على الوزارة فيما يخص تسكين الوظائف الإشرافية منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وكم عدد الموظفين الذين رفعوا هذه القضايا؟ مع تزويدي بمسميات هذه الوظائف الإشرافية، وهل صدرت أحكام في هذه القضايا؟ يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وهل الأحكام التي صدرت عوضت المتظلمين؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الأحكام، ومن أين سيتم تسديد المبالغ المترتبة على تعويض المتظلمين جراء هذه الأحكام؟ وهل حوسب المتسببون في هذه القضايا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

(14) كم عدد القرارات الإدارية التي ألغيت سواء بأحكام قضائية أو بكتب رسمية من ديوان الخدمة المدنية أو إدارة الفتوى والتشريع وذلك بمخالفة النظم الإدارية بالترقيات؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من تلك القرارات.

(15) كم عدد الوظائف الشاغرة التي لم يتم تسكينها بقرار رسمي في وزارة الصحة والجهات التابعة لكم حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع ذكر مدة شغر كل وظيفة على حدة، والأسباب والمبررات التي منعت من تسكينها حتى الآن، وما أثر ذلك على سير أعمال القطاعات والإدارات المعنية؟

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الخدمة المدنیة وزارة الصحة هل توجد کل منهم لکل من

إقرأ أيضاً:

منها «تحري ساعة الإجابة».. سنن ومستحبات يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة.. يوم الجمعة، من الأيام المميزة عند المسلمين، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وله روحانيات خاصة به، وهناك بعض السنن التي وردت لنا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يستحب للمسلم والمسلمة الاقتداء بها وفعلها في هذا اليوم المبارك، حتى يحصل على بركته ويستشعر بأجوائه.

مستحبات يوم الجمعة

وذكرت دار الإفتاء المصرية، أن هناك 8 سنن يستحب فعلها يوم الجمعة وهى: «الاغتسال، والتطيب، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة الإجابة، ولبس أحسن الثياب، وكثرة الصلاة على سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم، والتبكير إلى المسجد، والتسوك».

سنن الجمعة

واتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعةٌ مستحبةٌ، وقد ورد فعلها عن سيدنا النبى صلى الله عليه وآله وسلم وجماعةٍ من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضى الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

واتفق العلماء على مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة، على اختلاف بينهم فى الأفضل، هل هو ركعتان أو أربع. وأما النفل قبل الجمعة، فهو إما أن يكون نفلًا مطلقًا، أو سنةً راتبة.

سنن ومستحبات يوم الجمعة

فأما النفل المطلق: فلا خلاف في جوازه بين الفقهاء، فهو جائزٌ بل مستحبٌّ، ومن الأدلة عليه:

حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، وَتَطَهَّرَ بِمَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ، ثُمَّ ادَّهَنَ أَوْ مَسَّ مِنْ طِيبٍ، ثُمَّ رَاحَ فَلَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ اثْنَيْنِ، فَصَلَّى مَا كُتِبَ لَهُ، ثُمَّ إِذَا خَرَجَ الإِمَامُ أَنْصَتَ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى» رواه البخاري.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنِ اغْتَسَلَ، ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ، فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ، ثُمَّ أَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى، وَفَضْلُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ» رواه مسلم.

وأما السنة القبلية الراتبة للجمعة فقد اختلفوا فيها على قولين:

القول الأول: أن للجمعة سنةً قبليةً راتبةً، وهو قول الحنفية، وقول الشافعية في أظهر الوجهين، وقول الحنابلة في إحدى الروايتين، بل هو قول أكثر العلماء كما يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي.

فعند الحنفية: سنة الجمعة القبلية أربع، والبعدية أربع، قال العلامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار على الدر المختار" (1/ 452، ط. إحياء التراث): [وسُنَّ مُؤَكَّدًا أربعٌ قبلَ الظُّهر، وأربعٌ قبلَ الجمعة، وأربعٌ بعدَها بتسليمة] اهـ.

وقال الشافعية: أقل السُّنّة ركعتان قبلَها، وركعتان بعدَها، قال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج على شرح منهاج الطالبين" (1/ 220، ط دار الفكر): [وبعد الجمعة أربع، وقبلها ما قبل الظهر، أى: ركعتان مؤكدتان وركعتان غير مؤكدتين] اهـ.

القول الثاني: أنه ليس للجمعة راتبة قبلية، مع مشروعية التنفل المطلق بالصلاة قبل الجمعة، وهو قول المالكية، وأحد قولي الحنابلة.

أما المالكية: فليس عندهم مع الصلوات المكتوبات رواتب محدودات، مع جواز التنفل المطلق، قال العلامة ابن شاس المالكي في "عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة": [الفصل الأول: في الرواتب، وهي المفعولة تبعًا للفرائض، كركعتي الفجر، وركعة الوتر. وعد القاضي أبو محمد، من ذلك الركوع قبل العصر، وبعد المغرب. وقال في الكتاب: قلت: هل كان مالك يؤقت قبل الظهر من النافلة ركعات معلومات أو بعد الظهر، أو قبل العصر، أو بعد المغرب، فيما بين المغرب والعشاء، أو بعد العشاء؟ قال: لا، وإنما يؤقت في هذا أهل العراق] اهـ.

وأما الحنابلة: فهم متفقون على استحباب الصلاة قبل الجمعة، ثم منهم من يجعل ذلك سُنّةً راتبةً، ومنهم من يجعلها نفلًا مطلقًا، قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في "فتح الباري" [وقد اختلف في الصلاة قبل الجمعة: هل هي من السنن الرواتب كسنة الظهر قبلَها، أم هي مستحبة مرغَّبٌ فيها كالصلاة قبل العصر؟ وأكثر العلماء على أنها سُنَّةٌ راتبةٌ، منهم: الأوزاعي، والثوري، وأبو حنيفة، وأصحابه، وهو ظاهر كلام أحمد، وقد ذكره القاضي أبو يعلى في "شرح المذهب" وابن عقيل، وهو الصحيح عند أصحاب الشافعي. وقال كثير من متأخري أصحابنا: ليست سنةً راتبة، بل مستحبة] اهـ.

سنن ومستحبات يوم الجمعة

وقال العلامة المرداوي الحنبلي في "الإنصاف": [وعنه (أي: من الروايات عن الإمام أحمد): لها (أي للجمعة) ركعتان، اخْتارَه ابن عَقيلٍ. قال الشيخُ تقي الدين: هو قولُ طائفةٍ من أصحاب الإِمام أحمدَ، قلتُ: اخْتارَه القاضي مُصَرَّحًا به في "شرح المذهَبِ"، قاله ابنُ رَجَبٍ في كتابِ "نفي البِدْعَةِ عن الصَّلاةِ قبلَ الجُمُعَةِ".

وعنه: أرْبَعٌ بسَلامٍ أو سلامين، قالَه في "الرعاية" أيضًا، قال الشَّيخُ تقيُّ الدين: هو قولُ طائفةٍ مِن أصحابِنا أيضًا، قال عَبْدُ اللَّهِ: رأيْتُ أبِي يصلِّي في المَسجِد إذا أذَّن المُؤَذِّنُ يومَ الجمعة ركعاتٍ، وقال: رأَيتُه يصلِّي ركعاتٍ قبلَ الخُطْبَةِ، فإذا قَرُبَ الأذانُ أو الخُطْبةُ تربَّع ونكَّس رأْسَه. وقال ابن هانئٍ: رأيتُه إذا أخَذ في الأَذانِ قامَ فصلَّى ركْعَتَين أو أرْبعًا، قال: وقال: أخْتارُ قبلَها رَكْعَتَين وبعدَها سِتًّا، وصلاةُ أحمدَ تدُلُّ على الاسْتِحْبابِ] اهـ.

واستدل القائلون بكونها سنة راتبة بأحاديث كثيرة، منها:

حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: جاء سُلَيْكٌ الغَطَفانيُّ رضي الله عنه يوم الجمعة، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قاعدٌ على المنبر، فقعد سُلَيْكٌ رضي الله عنه قبل أن يصلي، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَرَكَعْتَ رَكْعَتَيْنِ؟» قال: لا. قال: «قُمْ فَارْكَعْهُمَا» متفق عليه واللفظ لمسلم.

اقرأ أيضاًسنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»

قراءة سورة الكهف أبرزها.. من سنن يوم الجمعة

سنن ومستحبات يوم الجمعة.. احرص عليها

مقالات مشابهة

  • وصية القزاز للمعارضة المصرية.. حوار وطني جامع
  • مؤسسة النفط تصدر بياناً حول ما يشاع عبر وسائل الإعلام
  • سفارة روسيا في لشبونة: الأضرار التي لحقت بالسفارة البرتغالية في كييف كانت بسبب قوات الدفاع الجوي الأوكرانية
  • الإجابة على سؤال شخصيّ
  • السيسي عن العاصمة الإدارية: حولنا الأراضي التي لا تساوي شيئا إلى أموال نستفيد منها
  • (عودة وحيد القرن) كانت من أنجح العمليات التي قام بها قوات الجيش السوداني
  • لجنة أمن ولاية الخرطوم توجه بتنفيذ حملة لازالة مخلفات الحرب في المناطق التي تم تطهيرها ببحري
  • جلالة الملك على مسامع الولاة ورؤساء الجهات: تفعيل الجهوية التزام يسائل كافة الأطراف الموقعة عليه
  • منها «تحري ساعة الإجابة».. سنن ومستحبات يوم الجمعة
  • توقيت جديد لمرتادي الصلاة بجامع الجزائر