المسلة:
2024-09-30@11:17:58 GMT

العراق يتفوق على الدول العربية في التبذير الغذائي

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

العراق يتفوق على الدول العربية في التبذير الغذائي

27 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  شغل العراق المركز الأول عربياً والسادس عالمياً من إجمالي 196 دولة، بأكثر الدول التي تهدر أكبر قدر من الغذاء لعام 2023، بحسب مجلة ceoworld الأمريكية.

وذكرت المجلة، في تقرير لها  أن “هدر الطعام يعد مشكلة عالمية لها آثار سلبية على البيئة والمجتمعات واقتصاديات البلدان”.

وأحد العوامل الرئيسية تعود إلى الولائم الاجتماعية والدينية التي تتسم بها المناسبات في العراق. ويتفوق استهلاك الطعام في هذه المناسبات على مستوياته في العديد من الدول الأخرى، مما يؤدي إلى إعداد كميات كبيرة من الطعام بلا داعٍ.

التحليلات التي استمعت لها المسلة أشارت أيضًا إلى أن الفرد العراقي يقدم ويطلب على منضدة الطعام أكثر مما يحتاج، مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من الطعام الذي قد لا يتم استهلاكه.

ويسهم نوعية الطعام في زيادة التهدير، حيث يُعتبر النظام الغذائي العراقي غالبًا دسمًا وغنيًا بالدهون، مما يعكس على صحة الأفراد بشكل عام.

و هناك حاجة ماسة لتوعية الفرد بأهمية ترشيد استهلاك الطعام وتحسين عادات التغذية لتقليل مستويات التهدير.

ووفقًا لتقرير مؤشر هدر الغذاء الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم هدر ما يقرب من 931 مليون طن من الطعام كل عام، وهو ما يمثل 8 إلى 10 بالمائة من انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالأغذية غير المستهلكة.

وأضاف التقرير، أن “مؤشر هدر الطعام كشف أيضًا أن حوالي 17 بالمائة من إنتاج الغذاء العالمي يتم إهداره، حيث تكون الأسر مسؤولة عن 61 بالمائة من هذا الهدر الغذائي، تليها الخدمات الغذائية بنسبة 26 بالمائة، وصناعة البيع بالتجزئة بنسبة 13 بالمائة”.

وبحسب التقرير، فإن نصيب الفرد من هدر الطعام المنزلي هو نفسه في الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى، والدول ذات الدخل المتوسط الأعلى، والدول ذات الدخل المرتفع.

وجاءت نيجيريا بالمركز الأول عالمياً، تليها روسيا، ثم اليونان، البحرين، مالطا، بينما جاء العراق في المركز السابع من إجمالي 196 دولة، حيث بلغ نصيب الفرد من بقايا الطعام 120 كغم، بينما بلغت من بقايا الطعام السنوية 4.7 ملايين طن، فيما تذيلت القائمة سلوفينيا ورومانيا بأقل الدول التي تهدر الطعام.

ووفق تقرير المجلة الأمريكية، جاء العراق بالمركز الأول عربياً، تليه السعودية، ثم لبنان، اليمن، سوريا، الكويت، قطر، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، وأخيراً ليبيا.

٠

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: هدر الطعام

إقرأ أيضاً:

تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:

البيان الصادر عن مكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني حول استشهاد السيد، حسن نصر الله يتسم بعدة جوانب تستحق التحليل العميق، من الناحية الدينية أو السياسية أو الاجتماعية.

ووفق بيان صادر عن مكتب المرجع الاعلى،، فإنه “تلقّينا ببالغ الأسى والأسف نبأ استشهاد العلامة حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وكوكبة من إخوانه في المقاومة اللبنانية الشريفة وعشرات المدنيين الأبرياء في المجزرة المفجعة التي اقترفها جيش العدو الإسرائيلي في ضاحية بيروت العزيزة”.

وجاء البيان بلغة حزينة، معبرًا عن الأسى والحزن العميقين على استشهاد حسن نصر الله.

واستخدم البيان تعبيرات مثل “الشهيد الكبير” و”حجة الإسلام والمسلمين” ما يعكس الاحترام والتقدير العالي لشخصية نصر الله ومكانته لدى السيد السيستاني.

وركز البيان يركز على الأبعاد الإنسانية والمظلومية، مشددًا على المجزرة الإسرائيلية وذكر الضحايا المدنيين، ما يؤكد موقف السيستاني الداعم للقضايا الإنسانية والدفاع عن المظلومين.

ودان البيان بوضوح، إسرائيل، وهو موقف يعكس الدعم العلني للمقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يعزز فكرة أن المؤسسة الدينية في العراق تدعم حركات المقاومة في المنطقة، خاصة تلك التي تواجه الاحتلال والقوى الخارجية.

كما أن ذكر المواقف العظيمة لنصر الله في مساندة العراقيين ضد تنظيم “داعش” يعزز العلاقة الإيجابية بين التيارات المقاومة في المنطقة، ويبرز دور نصر الله كرمز وحدوي في مواجهة التهديدات المشتركة.

و إصدار بيان بهذا الشكل من مرجعية دينية بهذا الوزن في العراق يجعل العراق مهابا بين الدول، خاصة فيما يتعلق بالموقف من إسرائيل وحلفائها.

كما أن التأكيد على الدور الإيجابي لنصر الله في دعم العراقيين يظهر رسالة تضامن إقليمي مع القوى التي تقاوم التطرف والإرهاب.

واستخدم البيان، تعبيرات مثل “نتضرع إلى الله” و”يجمعه بأوليائه محمد وآله الطاهرين” ما يعطيه بعدًا عميقًا يعزز من قيمة الفقيد لدى جمهور الشيعة في العراق وخارجه.

والبيان لا يخاطب فقط الطبقة السياسية، بل يتوجه أيضًا إلى جمهور المؤمنين ليعزز الشعور بالترابط الديني والتضامن في مواجهة المصائب.

ويعكس البيان مزيجًا من المواقف الدينية والسياسية والاجتماعية، مما يعزز مكانة المرجعية في الساحة الإقليمية كلاعب يتفاعل مع الأحداث الكبرى ويحاول توجيه الرأي العام نحو التضامن والدفاع عن قضايا الأمة.

وقال البيان إنه “لقد كان الشهيد الكبير انموذجًا قياديًا قلّ نظيره في العقود الأخيرة، وقد قام بدور مميز في الانتصار على الاحتلال الإسرائيلي بتحرير الأراضي اللبنانية، وساند العراقيين بكل ما تيسر له في تحرير بلادهم من الإرهابين الدواعش، كما اتخذ مواقف عظيمة في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى دفع حياته الغالية ثمنًا لذلك”.

وأضاف: “وإننا إذ نتقدم بأصدق التعازي وبالغ المواساة للشعب اللبناني الكريم ولسائر الشعوب المظلومة في هذا المصاب الجلل والخسارة الكبرى نتضرع الى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد السعيد بواسع رحمته ورضوانه ويجمعه بأوليائه محمد وآله الطاهرين في أعلى عليين، ويلهم أهله وجميع المفجوعين بفقده الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأكد حزب الله، في بيان ظهر اليوم، أنباء اغتيال نصر الله، بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميًا اغتياله بقصف عنيف استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الدول العربية تلتزم الصمت ازاء اغتيال نصر الله والهجوم على الجنوب
  • تنظيم ورشة عمل اقليمية بالجامعة العربية لمواجهة التصحر ودعم الأمن الغذائي
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"
  • الجامعة العربية تطلق ورشة عمل لمواجهة التصحر وتوفير الأمن الغذائي
  • تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة
  • تعرف على موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • طقس العراق.. أمطار رعدية وانخفاض في درجات الحرارة
  • بالفيديو.. العراق يدخل العصر الرقمي عبر حملة (اصرفلك)
  • وزير الداخلية: العراق خالٍ من مصانع المخدرات
  • هل تنقذ الخصخصة اقتصاد العراق أم تفتح الباب للفساد؟