البوابة - يتفاوت الحد الأدنى للأجور في دول العالم و وفقًا للعديد من العوامل منها ظروف العرض والطلب والحالة الاقتصادية وسوق العمل  في البلد، والقدرة المالية للمؤسسات والشركات فضلًا عن القوانين التي تنص عليها الدول للحد الأدنى للأجور.

اقرأ ايضاًكيف ستؤثر ثروات إفريقيا الغنية الى إنتعاش الإقتصاد العالمي؟ما معنى الحد الأدنى للأجور؟

تعني أدنى وأقل مبلغ يتقاضاه العمال والموظفون في الساعة أو يوميًا أو شهريًا بحسب قانون كل بلد، وتتحدد قوانين الحد الأدنى لتغطية أجور العمال أو مجموعة منهم في بعض الصناعات وأجور الموظفين في بعض الشركات والقطاعات الحكومية والخاصة.

كيف يتم احتساب الحد الأدنى للأجور؟

هناك العديد من العوامل التي تحدد الحد الأدنى في دول العالم، ومن هذه الأمور التالي:

مستوى المعيشة

المستوى المعيشي من أهم العوامل المؤثرة في الحد الأدنى للأجور في مختلف البلدان حيث يقاس المستوى المعيشي حسب احتياجات الموظفين والعمال الأساسية من غذاء ومسكن وملابس وتعليم ورعاية صحية.

معدلات البطالة والحالة الاقتصادية

إزدياد معدلات البطالة يؤثر عكسا على الحد الأدنى للأجور حيث أن كلما إزداد عدد الموظفين في الشركات والعمال كلما أدى ذلك للتقليل من الحد الأدنى.

الوضع الاقتصادي يؤثر أيضًا على الحد الأدنى للأجور، فإذا كان الوضع الاقتصادي جيداً في البلد يزيد الحد الأدنى للأجور، وإذا كان سيئًا تميل الدول إلى تقليل الحد الأدنى للأجور.

العرض والطلب

يؤثر العرض والطلب بشكل كبير على الحد الأدنى للأجور حيث تؤثر بشكل أكبر على الرواتب للعاملين والموظفين.

ما هو الفرق بين الحد الاعلى والحد الادنى؟

يعد الحد الأدنى للأجور هو أقل راتب يمكن لمدير العمل أن يدفعه للعامل لديه في شركته مقابل ما يعمل الموظف، بينما يعد الخد الأعلى للأجور هو أعلى راتب يمكن لصاحب العمل مقاضاة العاملين عنده فيه.

وغالبا يقام بتحديد الحد الأدنى للأجور فقط عن طريق قوانين تنص عليها الدولة في حين أن في بعض البلدان لا يوجد حد أدنى للأجور ويمكن لصاحب العمل دفع أي مبلغ يرغب فيه للموظفين لديه.

الحد الأدنى للأجور في دول العالم

في عام 2023 تصدرت دولة سويسرا دول العالم من حيث أعلى حد أدنى للأجور، وجاءت في المرتبة الثانية نيوزيلندا وبعدها أستراليا وذلك وفقًا لقائمة بأعلى 10 دول في الحد الأدنى للأجور أصدرتها البيانات الحكومية لكل دولة.

ووفقًا لحكومة سويسرا فإنها تدفع حدًا أدنى للأجور ما يعدل 4320 دولارا في الشهير مقابل 40 ساعة عمل أسبوعيًا على أن يكون الحد الأدنى لأجر العامل الساعة 27 دولارًا أمريكياً أي نحو 24 فرنكًا سويسرًا.

بينما تذيلت المملكة المتحدة وإيرلندا القائمة حيث يحصل العامل في المملكة المتحدة على حد أدنى يبلغ نحو 2142.6 دولار شهريَا، بينما في أيرلندا الحد الأدنى للأجور هو 2119.8 دولار شهريًا.

بينما هنالك دول أقل حظا من هذه الناحية كما جاء في تقريرصدرعن مجلة Wage Indicator لأقل 10 دول من حيث الحد الأدنى للأجور حول الأول فقد تصدرت القائمة دولة فنزويلا بأجر شهري يبلغ 4.47 دولارًا للفرد وجاءت السودان في المرتبة الثانية بأجر شهري يقدر بنحو 4.98 دولارًا في الشهر.

وجاءت اليمن في المرتبة العاشرة حيث يحصل العامل فيها بحد أدنى للأجور يبلغ 83.9 دولارًا في الشهر الواحد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: إقتصاد أموال الحد الأدنى للأجور دولار الحد الأدنى للأجور أدنى للأجور دول العالم حد أدنى دولار ا

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع


اقترب سعر الدولار من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع اليوم الجمعة، وذلك قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي من المرجح أن تؤثر على توقعات أسعار الفائدة.

 

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل عملات منافسة، بنسبة 0.1 بالمئة إلى 105.05 نقطة، بالقرب من أدنى مستوى له منذ منتصف يونيو الماضي.

 

ولم يشهد الجنيه الاسترليني أي تغير يُذكر في التعاملات المبكرة، ولم يكن بعيدًا عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.27765 دولار، الذي لامسه يوم الأربعاء الماضي.

 

وكسب الجنيه 0.9 بالمئة خلال الأسبوع، في أفضل أداء أسبوعي له منذ منتصف مايو، ويظل العملة الرئيسة الأقوى أداءً مقابل الدولار هذا العام بمكاسب بلغت 1.2 بالمئة.

 

كما استقر اليورو عند 1.0816 دولار، مع إحجام المتداولين عن القيام بمراهنات كبيرة، بينما تستعد فرنسا لانتخابات الجولة الثانية يوم الأحد المقبل.

 

وزاد الين بنسبة 0.16 بالمئة، مرتفعًا لليوم الثاني على التوالي، وبلغ في أحدث التعاملات 161.095 مقابل الدولار، مبتعدًا ببطء عن أدنى مستوى له في 38 عامًا عند 161.96، الذي بلغه يوم الأربعاء.

 

وصعد الدولار الأسترالي بنسبة 0.16 بالمئة إلى 0.6736 دولار أمريكي، ليحوم قرب أعلى مستوياته في ستة أشهر، أما النيوزيلندي فاستقر عند 0.6121 دولار.

 

وخسرت بتكوين 2 بالمئة إلى 57088 دولارًا، وهو ما يقل قليلًا عن أدنى مستوى لها في شهرين، الذي سجلته أمس الخميس.

مقالات مشابهة

  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. هل يتم تبكيرها؟
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • تعرف على أقوى 10 عملات في العالم.. بينها 4 عربية
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع
  • ثروة أفقرهم 128.4 مليار دولار.. ترتيب أغنى 10 رجال في العالم
  • وزير العمل لـ مصراوي: أولوياتنا تطبيق الحد الأدنى للأجور والانتهاء من قانون العمل
  • حكومة البارزاني تقرر توحيد رواتب متقاعدي الإقليم مع أقرانهم في باقي المحافظات
  • تنسيق الثانوية والتعليم الفني والتكنولوجي بمطروح والعلمين.. الحد الأدنى
  • مرتبات يوليو 2024.. موعد وأماكن صرفها
  • فتح باب القبول بمدارس التمريض بالبحر الأحمر للعام الدراسي 2024/2025