يعاني البعض من نقص فيتامين D في الجسم، بالإضافة إلى ضعف المناعة خلال فصل الشتاء، ولذلك يرغب الكثيرين في البحث عن بدائل طبيعية بدلا من الفيتامينات، لـ تناولها، ومن ضمن تلك هي الفواكهة، التي تحتوي على فيتامين D، وتقوية المناعة، وذلك وفقاً لما نشره موقع «Health Shots».

فواكه جافة غنية بفيتامين D

يوجد بعض الفواكة الجافة الغنية بفيتامين D، تساعد عن تناولها بمد الجسم بكافة الفيتامينات، التي يحتاج إليها، ومن بين تلك الفواكهة.

.

قائمة الفواكه الجافة الغنية بفيتامين D

التمر

التمر.. يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وهو عبارة عن فواكه كمية لا بأس بها من فيتامين D.

التمر

المشمش المجفف

المشمش المجفف.. وسيلة لزيادة مستويات فيتامين D، يمكن الاستمتاع بتناول المشمش المجفف بمفرده.

المشمش المجفف

التين المجفف

التين المجفف.. يعمل على زيادة كمية فيتامين D، ويمكن الاستمتاع به كوجبة خفيفة أو دمجها.

التين المجفف

القراصيا

القراصيا «البرقوق المجفف».. تعتبر مصدر جيدًا لفيتامين D، بالإضافة إلى كونها وجبة خفيفة ومغذية.

القراصيا

الزبيب

الزبيب «العنب الصغير المجفف».. تحتوي على كمية مناسبة من فيتامين D، ويمكن إضافته إلى الزبادي ودقيق الشوفان.

الزبيب4 فواكة شتوية تقوي جهاز المناعة

يذكر أن يجب اتباع نظام غذائي يقوي المناعة في فصل الشتاء، يحتوي على بعض الأطعمة الشتوية التي تعد شيء مهم لزيادة المناعة.

البرتقالقائمة الفواكة التي تقوي جهاز المناعة

البرتقال

البرتقال.. هذه الفاكهة غنية بفيتامين سي والكالسيوم، ويساعد عند تناولها يوميا بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة، ويساعد في إنقاص الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الجوافة

الجوافة

الجوافة.. تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين سي ومضادات الأكسدة وألياف بنسبة جيدة. وهذا يجعلها فاكهة ممتازة لتحسين عملية الهضم.

اسعار الرمان

الرمان

الرمان.. يحتوي على فيتامين ك الذي يقوي العظام، وهذه الفاكهة الحمراء مصدر ممتاز للألياف وفيتامين سي، لـ الوقاية من الأمراض.

الكيوي

الكيوي

الكيوي.. الفاكهة الخضراء هي مصدر غني بفيتامين سي، وتقوية جهاز المناعة، وتساعد على تنظيم ضغط الدم وتحسين الرؤية.

اقرأ أيضاً3 علامات تحذيرية تظهر في الفم.. أعراض نقص فيتامين «بي 12»

فيتامين «ب 12».. أعراض نقصه في الجسم والفئات الأكثر خطورة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرتقال التمر التين المجفف الجوافة الرمان الزبيب القراصيا الكيوي المشمش المجفف بفيتامين D فصل الشتاء جهاز المناعة فیتامین سی فیتامین D

إقرأ أيضاً:

مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع دخولنا فصل الصيف، تتزايد الحاجة إلى الحفاظ على صحتنا وتقوية مناعتنا، خاصةً في ظل الظروف المناخية المتقلبة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى، ويعد الطقس الرطب والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة بيئة مثالية لانتشار البكتيريا والفيروسات، ومن هنا تأتي أهمية استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعزز الصحة وتقوي جهاز المناعة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز الأعشاب الطبية التي تساهم في تعزيز المناعة في فصل الصيف وفقا لموقع “timesofindia” الطبي. 

1- الكركم 
الكركم هو توابل شهيرة بفوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي على مركب نشط يُعرف باسم الكركمين، وأظهرت الأبحاث أن الكركمين يلعب دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مقاومة العدوى، ويمكن إضافة الكركم إلى الأطعمة اليومية مثل الحليب والشاي، أو استخدامه في الطهي لاستفادة مستمرة من فوائده.

2- الزنجبيل 
يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة القوية، وأظهرت الدراسات العلمية أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يعزز جهاز المناعة بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن محاربة العدوى، ويمكن تناول شاي الزنجبيل بانتظام أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الأطعمة للاستفادة القصوى من فوائده.

3- النيم 
النيم هو شجرة معروفة بخصائصها المعززة للمناعة، حيث يمكن استخدامها في الطب التقليدي لمئات السنين، وأظهرت الأبحاث أن النيم يعزز وظيفة المناعة من خلال تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتعزيز استجابتها للأمراض، كما يمكن تناول أوراق النيم مباشرة أو استخدامها في صنع عصائر صحية، كما تتوفر مكملات النيم لمن يفضلون الاستخدامات المكملة.

4- أوراق الزيتون 

يبرز أوراق الزيتون كخيار طبيعي وفعال لدعم الصحة العامة والمقاومة ضد الأمراض، حيث تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وتلعب دورًا بارزًا في تعزيز الجهاز المناعي، وتساهم في مقاومة الإنفلونزا وتقليل مدة وشدة الإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد والالتهابات التنفسية، بالإضافة إلى ذلك، تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن وظيفة الأمعاء.

5- الكمون الأسود 

يتمتع الكمون الأسود بخصائص مضادة للأكسدة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا، مما يساعد على حماية الجسم وتقوية النظام المناعي، ويمكن استخدام الكمون الأسود كمضاف طبيعي في النظام الغذائي أو استخدام زيته المستخرج للاستفادة من فوائده الصحية الشاملة.

وجدير بالذكر أنه ينبغي عليك التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المستخلصات، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معروفة أو تتناول أدويةً خاصة.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • 9 أسباب تجعلك تتناول الفاكهة الشهيرة.. إليك فوائد التين الشوكي
  • حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • لطيفة تعلن عن موعد طرح ألبومها الجديد "مفيش ممنوع".. تفاصيل