عربي21:
2024-10-05@03:59:48 GMT

تعرف إلى الزيوت الأكثر فائدة والأفضل لطهي الطعام

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

تعرف إلى الزيوت الأكثر فائدة والأفضل لطهي الطعام

تتباين اختيارات الأشخاص فيما يتعلق بالزيوت المستخدمة في طهي الطعام، والتي قد تكون مشتقة من البذور أو الزيتون أو الأفوكادو، إلا أن فوائد بعضها قد تكون أكبر من الأخرى، وفق ما يوضح خبراء في مجال الصحة والتغذية.

وينصح عدد من الخبراء وجميعة القلب الأمريكية بتناول زيوت البذور في الطهي، رغم المنشورات التي يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي التي تشير إلى أضرار استخدامها.



ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فإن زيوت البذور غنية بالدهون غير المشبعة، المرتبطة بالصحة الجيدة.

غنية بالدهون الصحية
وقال طبيب القلب وأستاذ التغذية والطب بجامعة تافتس، داريوش مظفريان: "كل الأدلة القوية تشير إلى أن زيوت البذور الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة، مفيدة لصحتنا".

ومع ذلك، أجمع الخبراء على أن زيت الزيتون وزيت الأفوكادو من أهم الزيوت التي يوصي بها أخصائيون بمجال الصحة، من بينهم مظفريان، وأخصائية التغذية الرئيسية في "مايو كلينك"، تارا شميدت، وأخصائية التغذية في "كليفلاند كلينك"، جوليا زومبانو، والتي تعمل في مجال طب القلب الوقائي.



ويوجه أخصائيو التغذية المرضى إلى تلك الزيوت ليس فقط بسبب الدهون الصحية غير المشبعة، لكن أيضا لأن زيت الزيتون وزيت الأفوكادو أقل معالجة بشكل عام من الزيوت الأخرى.

وعلى عكس زيت الزيتون، تميل زيوت البذور إلى أن تكون أكثر معالجة، حيث يتم إنتاجها غالبا باستخدام الحرارة العالية والمذيبات الكيميائية.

الأقل معالجة
وقال مظفريان إن اختيار الزيوت الأقل معالجة، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز أو الزيوت التي تحمل علامة "معصور على البارد" أو "غير المكررة"، قد يؤدي إلى المزيد من الفوائد الصحية.

وأضاف أن الحرارة العالية والمعالجة الكيميائية يمكن أن تدمر مادة "البوليفينول"، التي تشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تقلل الالتهاب وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ومهما كان الزيت المستخدم أثناء الطهي، يبقى من المهم جدا عدم حرقه، حسبما ذكرت زومبانو.

وأضافت: "ستعرف ذلك إذا بدأ تصاعد الدخان من الزيت، ومن هنا جاء مصطلح (نقطة التدخين). إذ يتحلل الزيت ويفقد بعض خصائصه المفيدة ولن يكون مذاقه جيدا".

وأشارت إلى أن زيت الأفوكادو لديه نقطة تدخين عالية، مما يجعله جيدا للطهي على نار عالية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة البذور الزيتون الطهي الزيوت الزيتون فائدة الطهي الضرر الزيوت المزيد في صحة سياسة من هنا وهناك صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة زیت الزیتون إلى أن

إقرأ أيضاً:

بنكا «الأهلي ومصر» الأعلى فائدة على شهادات الادخار بالدولار

يطرح بنكا «الأهلي ومصر» شهادات ادخار بالدولار الأمريكي بأعلى سعر عائد في القطاع المصرفي المصري.

ويقدم بنك مصر لشريحة العملاء الأفراد من مصريين وأجانب شهادة ادخار، إيليت بالدولار، بسعر شراء بحد أدنى 1000 دولار أمريكي، بأجل يمتد حتى 3 سنوات.

ويصل سعر العائد على شهادة ادخار بنك مصر، إيليت بالدولار، إلى 7% سنويا يصرف بنهاية كل 3 أشهر بنفس عملة الشهادة.

ويشترط بنك مصر عند كسر شهادة الادخار بالدولار تطبيق قواعد الاسترداد، والتي تستقطع ما نسبته 4% من العائد عند الكسر خلال السنة الأولى أو الثانية، و5% بالسنة الثالثة.

ويطرح بنك مصر أيضاً شهادة ادخار، القمة الدولارية، ويبدأ شرائها من 1000 دولار للأفراد المصريين والأجانب، ويمتد أجلها لـ 3 سنوات.

وعن العائد على شهادة ادخار بنك مصر، القمة الدولارية، فيصل إلى 9% سنويا يصرف مقدما لكن بالجنيه بعد المعادلة من الدولار.

ويشترط بنك مصر عند كسرها مرور 6 أشهر، ويطبق نسبة خصم من العائد 6% عند الكسر خلال السنة الأولي، 6.5% بالسنة الثانية، 7% بالسنة الثالثة.

وتختلف شهادات ادخار بنك مصر بالدولار من حيث صرف العائد بالجنيه والدولار، بالإضافة لإمكانية الاقتراض، حيث تتيح شهادة إيليت الحصول على تسهيل فيما تغيب تلك الإمكانية عند شهادة القمة الدولارية.

البنك الأهلي المصري

وعلى الجانب الآخر، يواصل البنك الأهلي المصري طرح شهادات ادخار بالدولار، منها شهادة الأهلي بلس، والتي يبدأ شرائها من 1000 دولار بأجل 3 سنوات، وتعطي عائد ربع سنوي تحت سعر فائدة 7% سنويا بنفس عملة الشراء.

وتتيح شهادة ادخار الأهلي بلس الحصول على تسهيل بحد أقصي 50% من القيمة الاسمية بحد تمويل يصل إلى 10 ملايين جنيه، تحت سعر عبء سداد 2.25% يخصم من سعر الكوريدور اقراض وقت منح التمويل.

إلى ذلك يطرح البنك الأهلي المصري شهادة ادخار، الأهلي فورا بالدولار، بسعر شراء يبدأ من 1000 دولار بأجل يمتد حتى 3 سنوات.

وتعطي شهادة ادخار البنك الأهلي الدولارية عائدا مدفوع مقدما بسعر 9% سنويا أو تراكميا بسعر فائدة 27% بالجنيه المصري بعد إجراء المعادلة.

كانت نشرة صادرة من البنك المركزي المصري عن شهر أغسطس الماضي كشفت ارتفاعا في قيمة الودائع لأجل وشهادات الادخار غير الحكومية بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية لتصل إلى ما يعادل 2.02 تريليون جنيه من 1.984 تريليون جنيه بنهاية يوليو 2024.

هذا وسجل إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية نحو 54.93 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

(يسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم 48.30 جنيه للشراء، 48.44 جنيه للبيع.)

اقرأ أيضاًبنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم

بعد انضمام «الكويت الوطني».. 7 بنوك تطرح شهادات ادخار بعائد متدرج قبل قرار المركزي المصري

بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل

مقالات مشابهة

  • اعتداءات الاحتلال تتواصل بالضفة ومستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون
  • أطباء: العنب الغامق أكثر فائدة للصحة
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • حقيقة طرح شهادات ادخار من بنك مصر بـ سعر فائدة يصل لـ 35%
  • هذا النوع من العنب هو الأكثر فائدة للصحة
  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • هذا أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • بنكا «الأهلي ومصر» الأعلى فائدة على شهادات الادخار بالدولار
  • طريقة تخليل الزيتون التفاحي في البيت.. «اعرفي سر صنعة المحلات»