شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن إرتفاع عشوائي للأقساط المدرسيّة إدفع ثم اعترِض؟، مع بداية العام الدراسي الماضي فاجأت إدارات المدارس الخاصة، من دون سابق إنذار، ذوي طلابها بابتكار بدعة أُطلِق عليه صندوق الدولار . خرقٌ فاضح .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إرتفاع عشوائي للأقساط المدرسيّة: إدفع ثم اعترِض؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إرتفاع عشوائي للأقساط المدرسيّة: إدفع ثم اعترِض؟

مع بداية العام الدراسي الماضي فاجأت إدارات المدارس الخاصة، من دون سابق إنذار، ذوي طلابها بابتكار - بدعة أُطلِق عليه: «صندوق الدولار». خرقٌ فاضح للقانون جوبه يومها بمعارضة شرسة من قِبَل الأهالي، ما دفع بوزير التربية عباس الحلبي إلى إصدار تعميم حذّر فيه المدارس من عدم الإلتزام بالقانون تحت طائلة الإحالة إلى القضاء. غير أن الإدارات- مجتمعة- قرّرت المضي بقرارها ضاربة بالتحذيرات والاعتراضات عرض الحائط ومطمئنّة لغياب المجالس التحكيميّة التربويّة الكفيل بإبقاء تعميم الوزير مجرّد حبر على ورق. عام دراسي جديد يطلّ والأمور ليست أفضل حالاً.

يبدو أن ما حصل السنة الماضية كان لعبة «جسّ نبض» انتهت بانتصار إدارات المدارس الخاصة على الأهالي الذين «بلعوا الموس» وسدّدوا ما عليهم. فالخيار الثاني، أي التوجه إلى المدارس الرسمية، كان شبه معدوم بسبب العثرات المتلاحقة والتي أسقطته من الحسابات. لكن نجاح عملية «جسّ النبض» رفعت من منسوب هستيريا زيادة الأقساط للعام الدراسي المقبل. فكما بالدولار الفريش كذلك بالليرة، نتحدّث عن أقساط تساوي أربعة أضعاف ما كانت عليه على الأقل، لتتخطى عتبة الـ8 آلاف دولار في بعض المدارس.

هل تتغيّر قواعد اللعبة مع تحرّك الجهات المعنية هذه المرّة وعلى رأسها وزارة التربية ولجنة التربية النيابية؟ وهل سيتمكّن ذوو الطلاب، ممثَّلين بلجان الأهل، من ردّ اعتبارهم في مواجهة أرقام خيالية وعشوائية تُفرض عليهم دون وجه حق؟ أم أن رهان المدارس على رضوخ الأهل من جهة وغياب الرقابة والمحاسبة من جهة أخرى سيجعلان من طمع بعضها قاعدة تتحكم بالتعليم الخاص- للميسورين فقط- في لبنان؟

إستعمار القطاع مستمرّ

البداية مع رئيسة إتحاد لجان الأهل في المدارس الخاصة، لمى الطويل، التي اعتبرت في حديث لـ»نداء الوطن» أن التمادي في عشوائية تحديد الأقساط إنما يعود إلى عدم التزام المدارس الخاصة بالتعاميم الصادرة عن وزارة التربية في ظلّ غياب أي إجراءات قانونية بحق المخالفين. «أتفهّم جيداً الحاجة إلى زيادة رواتب الأساتذة حفاظاً على المستوى التعليمي والاستمرارية، لكن ما لا أفهمه هو عدم الشفافية في عرض موازنات المدارس على لجان الأهل وخبراء المحاسبة للتأكّد من أحقّية هذه الأقساط»، كما تقول. ذوو الطلاب هم الضحية كالعادة والسؤال يتجدّد عن دور لجان الأهل. الإجابة: على هؤلاء الإيعاز للأهالي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المدارس الخاصة

إقرأ أيضاً:

أولياء أمور يطالبون التربية بإعادة الانتساب بدل المدارس الإلكترونية

السومرية نيوز - محليات

جدد أولياء أمور طلبة، اليوم الخميس، مطالبتهم لوزارة التربية بإعلان موقف صريح يوضح الآليات البديلة للمدرسة الالكترونية التي جرى إلغائها "دون إيضاح الأسباب".
وأكد أولياء الأمور أهمية إعادة نظام الانتساب مراعاة لظروف التلاميذ والطلبة "المرضى والحالات الخاصة" وتجنيبهم عناء الوقوع في ذات "المأزق" سنوياً، فيما استفسروا عن مصير أموالهم التي دفعوها للمدرسة الالكترونية.

ويأتي هذا الموقف غداة صدور "إعمام" من وزارة التربية بتاريخ (9 حزيران 2024) جاء فيه ما نصه:
"تقرر إيقاف العمل بالمدرسة الالكترونية وعليه ايقاف استلام طلبات التسجيل والاشتراك بالمدرسة والغاء كافة القرارات السابقة فيما يخص المدرسة الحكومية الالكترونية".

واعرب أولياء الأمور عن "استغرابهم" من صمت وزارة التربية، معتبرين هذا الأمر "مؤذٍ لمستقبل أولادهم".

ودعوا إلى "إعادة الانتساب واتخذا قرار واضح وتعليمات مبكرة تجنبهم الوقوع في حيرة من أمرهم والخوض في دوامة المراجعات مجدداً كما هو الحال في كل عام".

وناشدوا وزير التربية وهيئة الرأي في الوزارة بضرورة "الثبات على قرارات محددة وقبل بدء العام الدراسي حرصا على مستقبل أولادهم بالذات المرضى منهم".

وبخصوص الرسوم التي جرى دفعها للمدرسة الالكترونية والبالغة 210.000 دينار تساءل أولياء الأمور، "هل سيتم إعادتها وأين مصيرها؟".

وكانت وزارة التربية أعلنت، الثلاثاء (2 نيسان 2024)، عن إطلاق التسجيل بمنصة المدرسة الإلكترونية للمراحل الدراسية كافة اعتباراً من الثلاثاء الموافق الثاني من نيسان 2024.

وأوضحت، أن التطبيق يُتيح الفرصة للطلبة الراغبين في التسجيل بتقديم طلب الكتروني عبر الرابط المنشور في الأدنى، ليتم بعدها ترويج الطلبات من خلال المدارس والمديريات حسب الضوابط والخطوات الموجودة على صفحة المدرسة الحكومية الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • أولياء أمور يطالبون التربية بإعادة الانتساب بدل المدارس الإلكترونية
  • بدع المدارس تتوالى.. آخرها لا على البال ولا على الخاطر
  • حظر التفتيش الذاتي داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • "واللا": الجيش الإسرائيلي يستحدث وحدة جديدة للمهام الخاصة بعد نقص المقاتلين
  • الحلبي التقى وفوداً تربوية وتفقد مركز امتحانات للشهادة المتوسطة
  • عاجل: محافظ القاهرة يعلن تنسيق القبول بالثانوية العامة في القاهرة
  • الثانوية العامة 2024| "حرارة شديدة وتوتر".. أهالي الطلاب ينتظرون أبناءهم أمام لجان المنيا "صور"
  • الدبيبة يتابع امتحانات الشهادة الثانوية واستعدادات انطلاق العام الدراسي المقبل
  • الثانوية العامة 2024|انتظام جميع لجان امتحان اللغة الفرنسية بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024| توزيع العصائر والمياه على الطلاب أمام لجان المنيا