أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم ١ لسنة ٢٠٢٤ في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة ٢٥ يناير الموافقين الخامس والعشرين من يناير لعام ٢٠٢٤.

يمنح دستور 2014 وتعديلاته لرئيس الجمهورية الحق في إصدار قرارت بـالعفو الرئاسي عن النزلاء أو تخفيف عقوبتهم، لكن هناك شروط يجب أن يتمتع بها النزيل قبل الحصول على العفو الرئاسي.

ضوابط العفو الرئاسي

العفو يشمل باقي عقوبة النزلاء في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا قتل عمد ومخدرات، أو إخلال بأمن الوطن وبموجب شروط خاصة يحددها القرار السيادي.
والعفو الرئاسي لا يسري أيضا على المحكوم عليهم في الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر وجنايات المخدرات والإتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

كما لا يسري القرار أيضا على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقى الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

يستلزم العفو أن يكون سلوك المحكوم عليه أثناء تنفيذ العقوبة داعيا إلى الثقة في تقويم نفسه، وألا يكون في العفو عنه خطرا على الأمن العام، وأن يفي بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

اختصاصات قرارات العفو الرئاسي

قرارات العفو الرئاسي من اختصاصات رئيس الجمهورية ومن أعمال السيادة، وليس هناك شروط معينة للاختيار فقد يختار الرئيس المعفى عنهم وفقا لاعتبارات صحية، أو إنسانية، أو وفقا للمصلحة العامة، أو قد يرى أن هناك تجاوزا في معاقبة البعض فيصدر قرارا بالعفو عنهم.

 

والشرط الوحيد لإصدار قرار بالعفو عن عقوبة المتهمين أن يكون المتهم حاصلا على حكم بات لا يجوز الطعن عليه، ويحق للرئيس العفو عن العقوبة كاملة أو تخفيفها حتى في عقوبة الإعدام يحق له تخفيفها إلى المؤبد مثلا، لاسيما وأن قرارات العفو الرئاسي نصت عليها المادة 155 من دستور 2014 مثلما نصت عليها جميع الدساتير المصرية.


كما أشارت المادة المادة 74 من قانون العقوبات أن العفو عن العقوبة يعني إسقاطها كلها أو بعضها أو إبدالها بعقوبة أخف منها مقررة قانونًا، وفي حالة صدور “العفو” بإبدال العقوبة بأخف منها، يُبدل الإعدام بالسجن المؤبد، وإذا عُفي عن محكوم عليه بالسجن المؤبد أو بدلت عقوبته يجب وضعه تحت المراقبة الشرطية 5 سنوات، بحسب المادة 75 من القانون.

ولا يُحرم المحكوم عليه بعد العفو في “جناية” من حقوقه كـ”القبول في أي خدمة حكومية” أو التحلي برتبة أو نيشان أو بقاؤه عضوا في أحد المجلس الحسبية أو المحلية أو الحرمان من صلاحيته ليكون خبيرًا أو شاهدًا على العقود، إلا إذا نص العفو على غير ذلك.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي القرار الجمهوري المنصوص علیها فی المحکوم علیهم العفو الرئاسی المحکوم علیه العفو عن قانون ا

إقرأ أيضاً:

حقائق مثيرة في الجولة الرابعة من "دوري أدنوك".. تعرف عليها

عاد العين بقوة إلى دوري أدنوك للمحترفين، بتحقيق فوز مهم على حامل اللقب الوصل، بينما تواصل الصراع بين الشارقة وشباب الأهلي على صدارة الترتيب مع استمرار بدايتهما المثالية للموسم.

في ما يلي أبرز مقتطفات الجولة الرابعة:

عودة العين
غاب العين عن الجولة الماضية من الدوري بسبب مواجهة أوكلاند سيتي في كأس القارات للأندية، واستثمر الفريق فوزه العريض 6-2 على الفريق النيوزيلندي، لينتصر 4-2 على الوصل في مباراة مثيرة.

وبعدما انتهى الشوط الأول بالتعادل 2-2 هيمن العين على الشوط الثاني، وأضاف ثنائية ضمنت له الفوز على أحد أهم منافسيه على اللقب.

وتقدم العين إلى المركز الثالث، بعدما رفع رصيده إلى 7 نقاط من 3 مباريات.

واستمرت بداية الوصل المتذبذبة للموسم، بعدما فقد خمس نقاط حتى الآن من أصل 12 نقطة ممكنة، ليتراجع إلى المركز السابع.

????| الشارقة وشباب الأهلي في الصدارة???? بالعلامة الكاملة✅.. تعرف على جدول ترتيب الأندية بعد نهاية الجولة الرابعة ????️ من #دوري_أدنوك_للمحترفين⚽ pic.twitter.com/qm4vGK67T2

— دوري أدنوك للمحترفين (@UAEProLeague) September 28, 2024

 صراع الشارقة وشباب الأهلي يستمر

واصل الشارقة وشباب الأهلي بدايتهما المثالية، بعدما حققا أربعة انتصارات ليستمر الصراع بينهما على الصدارة.

وفاز الشارقة خارج ملعبه 2-0 على البطائح، بينما فاز شباب الأهلي 4-1 على العروبة الصاعد حديثاً.

والفريقان أمام اختبارين في المتناول بالجولة المقبلة، إذ يلعب الشارقة أمام العروبة الذي لم يحصد أي نقطة بعد في الموسم، فيما يحل شباب الأهلي ضيفاً على بني ياس.

غزارة تهديفية

شهدت الجولة الرابعة من المسابقة تسجيل 29 هدفاً، بمعدل يتجاوز 4 أهداف في المباراة الواحدة.

وكان عجمان صاحب النصيب الأكبر من هذه الأهداف، عندما فاز بخماسية على دبا الحصن، وسجل العين وشباب الأهلي رباعية.

???? | 29 هدفًا في 7 مواجهات????.. تعرف على نتائج مباريات الجولة الرابعة ????️ من #دوري_أدنوك_للمحترفين ⚽ pic.twitter.com/VtgMGcYBvH

— دوري أدنوك للمحترفين (@UAEProLeague) September 28, 2024

الانتصار الأول

حقق فريقا عجمان وكلباء أول انتصار لهما هذا الموسم بعد بداية متعثرة.

وحصل كلباء على نقطة واحدة من أول مباراتين، ثم أجلت مباراته أمام العين في الجولة الثالثة، قبل أن يفوز 2-0 على خورفكان، ويرفع رصيده إلى أربع نقاط ويتقدم إلى المركز التاسع.

وتعافى عجمان من أول 3 هزائم في الموسم بطريقة مبهرة، بفوزه 5-1 على دبا الحصن بعد أداء هجومي رائع من الفريق.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • العفو الدولية تنتقد تقاعس العراق في إنصاف ضحايا احتجاجات 2019
  • بعد دعوة الرئيس للانعقاد الخامس والأخير.. تعرف على اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ
  • تعرف على ضوابط مد خدمة أعضاء المهن الطبية بعد المعاش.. تفاصيل
  • الجراجات إجبارية.. 8 صور توضح اشتراطات البناء في القانون 119 لسنة 2008
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • حقائق مثيرة في الجولة الرابعة من "دوري أدنوك".. تعرف عليها
  • نظرة شاملة في قانون العفو العام في العراق
  • 8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها
  • 3 فئات متبقية في حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير.. تعرف عليها