البوابة:
2024-07-02@11:52:56 GMT

طبيب البوابة: مخاطر الأفراط في تناول الحبوب المنومة

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

طبيب البوابة: مخاطر الأفراط في تناول الحبوب المنومة

البوابة - جميع الحبوب المنومة الموصوفة طبيًا لها آثار جانبية، والتي تختلف اعتمادًا على الدواء المحدد والجرعة ومدة بقاء الدواء في نظامك. تشمل الآثار الجانبية الشائعة النعاس لفترة طويلة في اليوم التالي، والصداع، وآلام العضلات، والإمساك، وجفاف الفم، وصعوبة التركيز، والدوخة، وعدم الثبات، والأرق .

طبيب البوابة: مخاطر  الأفراط في تناول الحبوب المنومة

المخاطر الأخرى للإفراط في تناول الحبوب المنومة

تحمل الدواء.

قد تتراكم لديك، على مدى فترة من الوقت، قدرة على تحمل الأدوية المساعدة على النوم، وسيتعين عليك تناول المزيد والمزيد منها حتى تعمل، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى المزيد من الآثار الجانبية.إدمان المخدرات. قد تعتمد على الحبوب المنومة للنوم، ولن تتمكن من النوم أو سيكون نومك أسوأ بدونها. يمكن أن تسبب الحبوب الطبية، على وجه الخصوص، الإدمان الشديد، مما يجعل من الصعب التوقف عن تناولها.أعراض الانسحاب. إذا قمت بإيقاف الدواء فجأة، قد يكون لديك أعراض الانسحاب، مثل الغثيان والتعرق والرعشة.تفاعل الأدوية. يمكن أن تتفاعل الحبوب مع أدوية أخرى. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية وأحيانا يكون خطيرا، وخاصة مع مسكنات الألم الموصوفة طبيا والمهدئات الأخرى.مشاكل الأرق. إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن تناول الحبوب، فقد يصبح الأرق في بعض الأحيان أسوأ من ذي قبل.إخفاء مشكلة أساسية. قد يكون هناك اضطراب طبي أو عقلي أساسي أو حتى اضطراب في النوم، يسبب الأرق الذي لا يمكن علاجه بالحبوب المنومة.

بعض المخاطر الجسيمة للحبوب المنومة:
يمكن أن تسبب الأدوية المهدئة والمنومة (البنزوديازيبينات وغير البنزوديازيبينات) رد فعل تحسسي شديد، وتورم الوجه، وضعف الذاكرة، والهلوسة، والأفكار أو الأفعال الانتحارية، والسلوكيات المعقدة المرتبطة بالنوم مثل المشي أثناء النوم، والقيادة أثناء النوم (القيادة بينما لا تكون مستيقظًا تمامًا). ، مع عدم تذكر الحدث) والأكل أثناء النوم (تناول الطعام في منتصف الليل دون أن يتذكر، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة الوزن). 

من المهم أن نتذكر:

يجب استخدام الحبوب المنومة فقط لفترة قصيرة وتحت إشراف الطبيب وبأقل جرعة فعالة.ينبغي استكشاف الأساليب غير الدوائية مثل ممارسات النظافة أثناء النوم أولاً.ناقش بصراحة جميع المخاطر والمخاوف المحتملة مع طبيبك قبل تناول أي حبوب منومة.إذا كنت تفكر في استخدام الحبوب المنومة، فيرجى إعطاء الأولوية لسلامتك وإجراء محادثة مستنيرة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنهم مساعدتك في فهم المخاطر والفوائد وتحديد أفضل مسار للعمل لموقفك المحدد.

المصدر: helpguide.org
اقرأ أيضا:

طبيب البوابة: المشي أم الهرولة أم اليوغا: ما هو الأفضل؟

هل تعالج الأيورفيدا الكورونا بالأعشاب و التوابل؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة نوم الحبوب المنومة النعاس الحبوب المنومة تناول الحبوب أثناء النوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يقبل البعض على تناول المثلجات والآيس كريم الذي يساعد على ترطيب وإنعاش الجسم، وقد يعتاد البعض على شراء الآيس كريم من الباعة الجائلين ومصادر غير موثوقة دون إدراك منهم بالمخاطر الصحية العديدة التي تصيب أجسادهم جراء ذلك، وفق ما أكده الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة والحساسية.

التلوث البكتيري

مخاطر عديدة يسببها الآيس كريم الذي يشتريه البعض من الباعة الجائلين، تشمل التلوث البكتيري، بحسب تصريحات بدران لـ«الوطن»، فقد تكون معدات التحضير أو الأواني غير نظيفة، ما يؤدي إلى تلوث الآيس كريم بالبكتيريا خاصة في فصل الصيف مثل الإشريكية القولونية «E. coli» والسالمونيلا، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

ويتعرض بعض الأشخاص، خاصةً الأطفال وكبار السن، لخطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي، في حالة تناول الآيس كريم الملوث، يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها من خلال تسببها في الإسهال الدموي وتلف الدماغ ومن ثم الوفاة. 

ويؤدي عدم تخزين الآيس كريم في درجات حرارة مناسبة إلى ذوبانه وإعادة تجميده، ما يمكن أن يسبب نمو البكتيريا، حسب ما أكد استشاري المناعة، وقد يستخدم بعض الباعة مكونات منخفضة الجودة، ومواد حافظة غير آمنة لتحسين النكهة أو لزيادة مدة صلاحية المنتج تزيد من خطر الإصابة بأمراض صحية عديدة.

مشاكل في التنفس

وتؤدي الألوان الصناعية التي تُستخدم في تحضير الآيس كريم من قبل الباعة الجائلين، خاصة إذا لم تكن مرخصة أو تمت مراقبتها من قبل الجهات الصحية، ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص نتيجة  حساسيتهم من الألوان الصناعية، ما يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، الحكة، أو مشاكل في التنفس.

 كما يؤدي استهلاك الألوان الصناعية غير المراقبة إلى زيادة في اضطرابات السلوك، مثل فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ونصح استشاري المناعة في نهاية حديثه بعمل الآيس كريم في المنزل لضمان جودته ونظافته، أو شرائه من مصادر موثوقة تلتزم بمعايير النظافة والصحة.

مقالات مشابهة

  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • رحلة الموت تبدأ من المائدة.. اعرف مخاطر التخمة على صحتك
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • الجيل Z والحرمان من النوم.. هذه النصائح مهمة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • بعد حادث وفاة طالبة..تعرف على مخاطر التكييفات
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع