حددت وزارة الموارد البشرية موعد تطبيق قرار توطين المهن الهندسية، والوظائف المستهدفة، وكذلك أصدرت الدليل الإجرائي لآلية احتساب نسب توطين المهن الهندسية.

توطين المهن الهندسية

ويهدف قرار توطين المهن الهندسية إلى إتاحة فرص عمل نوعية ومميزة للباحثين عن عمل، كما يعزز من توفير بيئة عمل منتجة ومحفزة لهم، و يتضمن القرار برامج مساندة مقدمة لمنشآت القطاع الخاص؛ لتمكين وتوظيف الكفاءات الوطنية المناسبة في المجالات الهندسية.

ومن المقرر أن تكون نسبة التوطين 25% ويبدأ تطبيقها في 21 يوليو المقبل، حيث سيتم تطبيق نسب التوطين الجديدة على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين في المهن الهندسية.

يهدف قرار توطين المهن الهندسية إلى إتاحة فرص عمل نوعية ومميزة للباحثين عن عمل، كما يعزز من توفير بيئة عمل منتجة ومحفزة لهم، و يتضمن القرار برامج مساندة مقدمة لمنشآت القطاع الخاص؛ لتمكين وتوظيف الكفاءات الوطنية المناسبة في المجالات الهندسية.#التوطين_ثروة pic.twitter.com/uY6ntbdhKp

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) January 21, 2024

أبرز المهن المستهدفة:

مهندس مدني.

مهندس تصميم داخلي.

مهندس تخطيط مدن.

مهندس معماري.

مهندس ميكانيكي.

مهندس مساحة.

وحددت الوزارة برامج دعم المنشآت:

المساعدة في عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين.

الاستفادة من برامج صندوق تنمية الموارد البشرية للدعم.

دعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية.

دعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي.

توطين المهن الهندسية pdf

ويشترط احتساب المهندس السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهري، وهو الأجر الخاضع للاشتراك، لمسجل في التأمينات الاجتماعية عن 7,000 ريال سعودي، ولن يحتسب المهندس السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على خفض معدل البطالة والمساهمة في توفير وظائف لائقة للمواطنين من خلال عدة مبادرات يتم إطلاقها، ولتحقيق ذلك تراجع الوزارة بشكل دوري نسب التوطين المطلوبة عبر إحصاء عدد الخريجين والباحثين عن عمل، وقدرة وسعة استيعاب السوق، لضمان مشاركة الخريجين في سوق العمل بشكل تلقائي.

وعن آلية الاحتساب، أوضحت أنها تتم متابعة الالتزام بنسب التوطين عن طريق النظام وبشكل آلي تماماً، حيث يقوم النظام بتطبيق المعادلة بناءً على المسميات المهنية في قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية ومن ثم يقوم النظام من التأكد من الأجور والاعتماد المهني عن طريق الربط التقني مع الجهات الإشرافية، وفي حال عدم التزام المنشأة يتم تطبيق العقوبات بناءً على ما ذكر في آلية تنفيذ العقوبات والإجراءات النظامية.

ويمكن الاطلاع على دليل توطين المهن الهندسية pdf كاملا من هنا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية توطين المهن الهندسية قرار توطين المهن الهندسية توطین المهن الهندسیة الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلى كوت ديفوار لزيادة الصادرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المجلس التصديري للصناعات الهندسية بعثة تجارية  إلي كوت ديفوار تضم 10 شركات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري من أجل زيادة الصادرات الهندسية إلي الدول الأفريقية وخاصة الدول التي يستهدفها المجلس ضمن خطته السنوية.

وشارك في افتتاح فعاليات بعثة قطاع الصناعات الهندسية في كوت ديفوار السفير المصري  شريف سيف، الذى قدم كل أوجه الدعم إلي الوفد المصري خلال زيارته وتم التنسيق لعدد كبير من الزيارات واللقاءات المشتركة مع الشركات المستوردة هناك.

وقالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس بعثة القطاع في كوت ديفوار، إن البعثة تضم عددًا من القطاعات الهندسية منها الأجهزة المنزلية والكهربائية وقطاع أدوات المائدة والمطبخ والصناعات الاليكترونية والكهربائية والطلمبات والمراجل والمحركات وقطاع وسائل النقل وتشغيل وتشكيل المعادن ومكونات السيارات وآلات والمعدات الزراعية.

وكشفت المدير التنفيذي للمجلس، أن البعثة عقدت عدة لقاءات ثنائية مع عدد من الشركات المستوردة في كوت ديفوار ضمن خطة جرى التجهيز لها من أجل تحقيق مستهدف الزيارة وتوقيع عقود تصديرية في المستقبل للشركات المصرية المشاركة في البعثة ومن أجل تحقيق مستهدف الحكومة المصرية للوصول بالصادرات إلي 145 مليار دولار بحلول 2030.

وأشارت مي حلمي، إلي أن سوق كوت ديفوار سوق حيوي و يأتي ضمن أولويات المجلس كأحد أهم الدول الأفريقية التي نسعى لزيادة حركة التجارة معها وتحقيق مستهدف تصديري لا يقل عن 10%.

ووجهت "حلمي" الشكر إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري لدعمها الكبير لإنجاح البعثة المصرية إلى كوت ديفوار. 

مقالات مشابهة

  • نائب يتقدم بطلب إحاطة بشأن خلل إجراءات برامج «التضامن» للحماية الاجتماعية
  • الضمان الاجتماعي.. طريقة احتساب إجمالي الدخل
  • المهن التعليمية تثمن قرار تفعيل دور صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين
  • 68 صورة.. 4774 فرصة عمل متاحة في 96 شركة برواتب مجزية - التقديم خلال أكتوبر
  • طلب إحاطة بشأن وجود خلل في إجراءات برامج الحماية الاجتماعية
  • طلب إحاطة بشأن خلل إجراءات برامج الحماية الاجتماعية
  • التوقيت الشتوي 2024.. موعد تطبيقه رسميا وإلغاء الصيفي
  • «التوطين» توضح ضوابط وشروط التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة
  • هذا موعد إطلاق الوجبة السابعة من الإعانة الاجتماعية
  • التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلى كوت ديفوار لزيادة الصادرات