أدى الأنبا تادرس مطران محافظة بورسعيد وضواحيها، صلاة قداس عيد الغطاس المجيد بكنيسة العذراء مريم الكائنة بشارع محمد على ببورسعيد بمشاركة أعداد كبيرة من الاخوة الأقباط الأرثوذكس الذين أتوا من كل حدب وصوب لأداء القداس.

وشارك في الصلوات الخاصة بتلك المناسبة الدينية كهنة كنيسة العذراء مريم و الشمامسة وشعب الكنيسة من جميع الأعمار.

وعلى جانب آخر، شهدت الشوارع المحيطة بكافة كنائس بورسعيد وعلى أبواب الكنائس أيضا استنفار أمنى مشدد بجانب وجود دوريات أمنية جابت شوارع المحافظة وقامت قوات الأمن أيضا بغلق الطرق المؤدية إلى الكنائس لحين انتهاء إقامة القداس.

ويحتفل الأخوة المسيحيون بجميع محافظات مصر لا سيما محافظة بورسعيد بعيد الغطاس المجيد، والمعروف باسم عيد الظهور الإلهي وذلك كل عام يوم 19 يناير، وهو يتزامن مع ذكرى عماد السيد المسيح علي يد يوحنا المعمدان، ويرتبط هذا العيد ببعض المظاهر الاحتفالية التي مازالت تتم حتى وقتنا الحالي مثل تناول مأكولات معينة مثل القلقاس والقصب.

وعيد الغطاس أو عيد العماد يرمز فى الديانة المسيحية لذكرى معمودية المسيح فى نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان وقد نزلت حمامة من السماء ووقفت على كتف المسيح فى ذلك الوقت، حيث أن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء وذلك بحسب المعتقدات المسيحية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الديانة المسيحية السيدة العذراء مريم القصب القلقاس المجيد بكنيسة قداس عيد الغطاس مطران بورسعيد نهر الاردن عید الغطاس

إقرأ أيضاً:

بيان من محافظة الإسكندرية بشأن الثانوية العامة

أعلنت محافظة الإسكندرية اليوم الإربعاء عن قيامها بتجهيز إحدى القاعات باستاد الإسكندرية الرياضي الدولي لاستقبال طلاب الثانوية العامة مجانًا طوال فترة الامتحانات يوميًا من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 10 مساءً على أن يتم الدخول بتقديم رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم القومي الخاص به.

كما أعلنت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم فتح أبوابها مجانًا لطلبة الثانوية العامة، وذلك طوال فترة الامتحانات يوميًا من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً ويومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 10 مساءً، والدخول بتقديم رقم الجلوس الخاص بالطالب.

ويذكر أنه من بدأ بمبادرة مساعدة طلبة وطالبات الثانوية العامة  كنائس محافظة الإسكندرية بفتح القاعات التابعة لطلبة الثانوية العامة للمذاكرة خلال فترات تخفيف أحمال الكهرباء من خلال توفير مولدات كهربائية،  ويأتي ذلك 

تزامنًا مع انقطاع  التيار الكهربائي لأكثر من ٦ ساعات في بعض المناطق في الإسكندرية.

وشارك  بهذه المبادرة كنيسة القديسة "مارينا" الدولي وكنيسة العذراء شارع سيف وكنيسة الملاك "ميخائيل" بمصطفى كامل وكنيسة "مارجرجس" باكوس وكنيسة العذراء والشهدين بالعامرية، وكنيسة الملاك "رافائيل" بالعجمي وفتحت  أبوابها لكافة الطلبة سواء مسلمين أو مسيحيين.

مقالات مشابهة

  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مار مرقس بالعبور
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مارمرقس
  • الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»
  • الأنبا رافائيل يبدأ قداس ذكرى "حالة الحديد"  بكنيسة زويلة الأثرية
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • الأنبا باسيليوس يترأس افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي بكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة
  • أسقف دير المحرق يترأس عشية عيد «العذراء حالة الحديد» الليلة
  • الأنبا بيجول يترأس ذكرى "حالة الحديد" بدير المحرق
  • بيان من محافظة الإسكندرية بشأن الثانوية العامة