قال الدكتور عمرو الحسيني، استشاري أمراض القلب والقسطرة، إن فصل الشتاء يشهد ارتفاع في الإصابات بالنوبات القلبية والجلطات، وذلك نتيجة حدوث انقباض في الأوعية الدموية أثناء الطقس البارد، مما يقلل ضخ الدم في بعض أعضاء الجسم.

وأضاف الحسيني في تصريحه لـ"الوفد"، أن القلب يحتاج يعمل ويضخ الدم بصورة أكبر خلال فصل الشتاء للحفاظ على درجة حرارة الجسم وتوصيل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، مما يجعل نسبة ضغط الدم أقل نسبيًا.

 

الفئات الأكثر عرضة لجلطات القلب

وأوضح استشاري أمراض القلب والقسطرة، الفئات الأكثرة عرضة للتعرض للنوبات القلبية في فصل الشتاء، وهم من لديهم تاريخ مرضي من جلطات القلب أو القسور في الشرايين التاجية، والأشخاص الذين تم تركيب دعامات بالقلب لهم.

وتابع: يعد المدخنين والأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية، والذين يعانون من السمنة، أيضًا من الفئات الأكثر عرضة لجلطات القلب وخاصة في الشتاء.

ونصح الحسيني، المصريين بممارسة الرياضة بشكل يومي، أو على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا وهو أبسط أنواع الرياضة، والحفاظ على نسبة الكوليسترول بالدم للوقاية من النوبات القلبية وخاصة في فصل الشتاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوبات القلبية بفصل الشتاء أمراض القلب فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا

تعد الذبحة الصدرية من الأمراض الشائعة التي تكون أعراضها ناتجة عن الانخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب مشكلة في الشريان التاجي، حال عدم حصول عضلة القلب على كمية كافية من الدم والأكسجين، ويؤدي ذلك لحدوث ألم في الصدر يوصف بأنه ضغط أو ثقل يميل للجهة اليسرى من الصدر، وتسبب مخاطر جسيمة على الصحة.

علامات مبكرة للذبحة الصدرية

تستعرض «الوطن» العلامات المبكرة للذبحة الصدرية، وفقًا للدكتور وليد العوضي استشاري القلب والأوعية الدموية.

نوبة قلبية. احتراق في منطقة الصدر. الشعور بالألم في الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الكتف أو الظهر. دوخة إعياء غثيان ضيق في التنفس التعرق زيادة في ضربات القلب عند بذل نشاط جسدي ألم يستمر لفترة تقل عن 5 دقائق ويختفي بعد الراحة ألم بعد تناول دواء للذبحة الصدرية. انتشار الألم للذراعين، والظهر ضغط نفسي أوعاطفي.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية 

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، تتمثل في التدخين، وفرط ضغط الدم، وفرط كوليسترول الدم، بالإضافة إلى قلة النشاط الجسدي، والإصابة بالسمنة والسكري والتوتر، لذا يرجى الابتعاد عن عوامل الخطر المسببة للذبحة الصدرية قدر الإمكان إلى الوقاية من الإصابة بها، وفقًا لاستشاري القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا