صدر حديثًا عن دار فهرس للنشر والتوزيع، الكتاب الساخر «الذين ضربوا المربوط.. فضربهم السايب» للشاعر والكاتب طارق الجنايني، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 والتي تبدأ في الفترة من 24 يناير الجاري، وحتى الـ6 من شهر فبراير المقبل.

تحويل قصص التراث لمحتوى ساخر

وعن الكتاب، قال طارق الجنايني: إن «فكرته قائمة على انتقاد قصص التراث المكذوبة بطريقة ساخرة، فالتراث الأدبي العربي والإسلامي مليء بتلك القصص المختلقة».

وأضاف: «لم أجد عناءً في تحويل تلك القصص لمحتوى ساخر فهي بالأساس بعيدة عن المنطق، ولكن الأمر الذي كان مثيرًا للفضول هو اقتناع شريحة كبيرة من الناس بحقيقة تلك القصص، بل وصل الحد للاستشهاد بها على منابر الخطب يوم الجمعة كقصة أبي يزيد البسطامي مع راهب كنيسة تدعى كنيسة سمعان كما يقول كاتبها المجهول، وتلك قصة واحدة بسيطة أراد مؤلفها أن يتحدث عن عظمة أبي يزيد البسطامي وكذلك عظمة الدين الإسلامي الذي هو عظيم بطبعه ولا يحتاج لتلك الاختلاقات لأنها تؤثر بالسلب على الدين وحتى على المنتسبين لهذا الدين العظيم».

وتابع: «اختلاق الأكاذيب والافتراءات المتواترة في تلك القصص لم يكن ليصب في إعلاء رأيٍ أو نشر فكرة فقط، بل إن الأمر يتعدى تلك الحدود، فهناك بعض الأشخاص الذين ألفوا أبياتٍ شعرية غاية في الركاكة والسطحية، مليئة بالكسور العروضية والأخطاء النحوية، وأراد مؤلفوها أن يصل مداها لحدودٍ أبعد من أماكنهم فنسبوها كذبًا لأشخاص مرموقين، كأنها قيلت على ألسنتهم وهم أبرياء من كل ذلك، كقصة «صوت صفير البلبل» التي قيلت على لسان الأصمعي وهي قصة غاية في الركاكة ولكن انظر لعدد الناس الحافظين لتلك القصيدة المقتنعين بأحقيتها في منازعة أعظم القصائد العربية في التلاعب باللغة والدهاء رغم أنها ركيكة».

وأكد أن الكتاب يحتوي على قصص أخرى منتشرة غير حقيقية وغير منطقية، تناولها فقط لمجرد إخراج القارئ من دوامة الحياة المعقدة والترويح عن النفس بابتسامة خفيفة.

طارق الجنايني في سطور

طارق الجنايني شاعر وكاتب قصصي من مواليد المنصورة 1989، له عدة مؤلفات، عبارة عن ثلاث مجموعات شعرية، الأولى لما نطقت عن الهوى سنة 2016، والثانية قال لي العراف سنة 2017، والثالثة بريدٌ لم يصلني سنة 2019، وثلاث مجموعات قصصية هي درامادول «جزء أول» ودرامادول «جزء ثان»، وله أعمال غنائية منها أغنية ليلى للفنان شادي مؤنس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب طارق الجناینی تلک القصص

إقرأ أيضاً:

«التغير والنظام العالمي».. ندوة حوارية للكاتب فريد زكريا بمعرض الرياض الدولى للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، حضورًا غفيرًا في الندوة الحوارية التي قدمها مذيع قناة الـ CNN العالمي والمؤلف والكاتب الشهير فريد زكريا، حيث قدم ندوة حوارية بعنوان: "التغير والنظام العالمي: فهم التحولات التي تشكل عصرنا"، وأدارها  فيصل عباس.

وأكد زكريا في مستهل الندوة، أن المملكة العربية السعودية تعيش ثورة تغيير في التحول الرقمي، والتحولات الاقتصادية، تتواكب مع تغيّرات النظام العالمي وتحولات العصر التقني الحالي، مشددًا على أن المملكة دولة كبيرة ذات تأثير إقليمي ودولي.

وقال زكريا في ندوة حوارية استضافتها أروقة معرض الرياض الدولي للكتاب: "هناك تحول عالمي في الرقمنة، وتطوير القدرات البشرية في السنوات الأخيرة، ضمن ديناميكية تسهم في إحداث تنمية وازدهار في كثير من دول العالم، لاسيما في العالم العربي الذي يعيش طفرة غير مسبوقة في الأفكار والمبادرات الناضجة على الصعيد الاقتصادي والثقافي".

وأضاف: "الهند في ستينيات القرن الماضي لم تكن منفتحة على العالم، وبعدها بسنوات ظهرت الأفلام السينمائية الهندية لتشكل نافذة لها على العالم"، مبينًا أن أمريكا والصين وأوروبا شهدت تحولات اقتصادية كبيرة.

وأشار المفكر الأمريكي، إلى أن الجوال أصبح وسيلة تواصل ومصدر معلومات في هذا العصر، وبات الوصول للمعلومة ومشاركة الأفكار والأهداف سريعًا بشكل هائل موضحًا أن هنالك شركات عالمية تعمل على دمج التقنية ضمن مسارات عملها دمجًا كاملًا، وهو ما ينعكس على الجانب الاقتصادي.

وزاد: "الدول العربية والشرق الأوسطية تسعى إلى الوصول إلى الحداثة وتخطي العقبات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مستفيدة من الثورة التقنية التي يعيشها العالم".

وتأتي الندوة الحوارية ضمن البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي يستمر حتى 5 أكتوبر الجاري، بجامعة الملك سعود بالرياض، ويشارك فيه عدد كبير من الأدباء والمثقفين المحليين والعرب والدوليين، ويشتمل على أكثر من 200 فعالية من الندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمحاضرات الفكرية والثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنية. حيث

Aj_aljumah٥ Aj_aljumah٤ Aj_aljumah٣ Aj_aljumah١

مقالات مشابهة

  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • «التغير والنظام العالمي».. ندوة حوارية للكاتب فريد زكريا بمعرض الرياض الدولى للكتاب
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • مناقشة إشكاليات النشر الإلكتروني وأثره في حياة المجتمعات بمعرض الرياض للكتاب
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب