الأسبوع:
2024-07-01@14:51:14 GMT

مش بس في الشتاء.. هل أسباب برودة القدمين «مرضية»؟

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

مش بس في الشتاء.. هل أسباب برودة القدمين «مرضية»؟

برودة القدمين في فصل الشتاء.. يعاني الكثيرون من برودة الأقدام في فصل الشتاء وعدم الشعور بها، وتفشل محاولاتهم في تدفئة أقدامهم.

ويتساءل الكثيرون حول أسباب برودة أقدامهم في فصل الشتاء، وتعود برودة الأقدام إلى العديد من الأسباب الصحية مثل فقر الدم وغيرها من الأسباب.

أسباب صحية تسبب برودة الأقدام في فصل الشتاءأسباب برودة القدمين في فصل الشتاءفقر الدم

مرضى فقر الدم في الأغلب يعانون من الأقدام الباردة، حيث يحدث فقر الدم نتيجة نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة المسؤولة عن نقل الأكسجين، فإذا شعرت بالبرد المستمر في قدميك وظهرت عليك أعراض أخرى لفقر الدم، فاستشر طبيبك لإجراء تقييم شامل وتقديم خيارات علاجية مخصصة.

مشاكل في الأعصاب

يؤدي اعتلال الأعصاب، إلى إتلاف الأعصاب الموجودة في قدميك، خاصة عند مرضى السكر، وتساهم عوامل مثل أمراض المناعة الذاتية ونقص الفيتامينات وبعض الأدوية على تلك الحالة.

التوتر والضغط العصبي

فالإنسان عندما يتوتر أو يتعرض لضغط عصبي، يفرز كميات كبيرة من الأدرينالين، ومن أعراض ارتفاع مادة الإدرينالين في الجسم برودة القدميين.

ضعف الدورة الدموية

يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى برودة القدمين، ويتعرض كل من المدخنين، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، والمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول، ومرضى السكري، بنسبة كبيرة إلى ضعف دورتهم الدموية، فضعف الدورة الدموية يؤدي إلى عدم وصول الدم بشكل صحيح إلى القدمين مما يؤدي إلى برودة القدمين.

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يجعلك قصور الغدة الدرقية تشعر بالبرد في جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك قدميك، فالغدة الدرقية، هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الحيوية، ويمكن أن لا تفرز ما يكفي من الهرمونات، مما يؤثر على تحويل الطاقة وتنظيم درجة الحرارة.

مرض رينود

يسبب مرض رينود استجابة مبالغ فيها لدرجات الحرارة الباردة، مما يؤدي إلى التنميل وتغير لون الجلد وعدم الراحة في أصابع يديك وقدميك.

طرق منزلية لتدفئة الأقدام خلال فصل الشتاء

-ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لتحريك الدورة الدموية.

- نقع القدمين في ماء ساخن لدة ربع ساعة قبل الخلود الى النوم.

-إرتداء جوارب صوف ثقيلة أثناء التواجد في المنزل أو خارج البيت.

- التواجد بجانب المدفئة.

اقرأ أيضاًإعادة تشغيل وحدة علاج الآلم بمستشفي سوهاج الجامعي القديم وعلاج 360 حالة

بعد انقلاب سيارته.. تطورات الحالة الصحية لـ فادي خفاجة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدورة الدمویة فی فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ

أعلن علماء الأحياء الصينيون أن طحالب الأرض الصحراوية يمكنها تحمل مناخ المريخ، ويمكن للأنواع الأعلى Syntrichia Caninervis أن تتحمل الجفاف التام والعودة للحياة.

إقرأ المزيد الكشف عن مفتاح محتمل لإيجاد حياة على المريخ!


وتشير مجلة Innovation العلمية إلى أن الباحثين أجروا تجارب استمرت حوالي 5 سنوات، وضعت خلالها الطحالب الصحراوية في ظروف درجة حرارة ناقص 80 درجة مئوية وخلال شهر في ظروف درجة حرارة ناقص 196 درجة مئوية. واتضح أنها مقاومة للظروف البيئية المعاكسة مقارنة بالنباتات الأخرى، بما فيها الميكروبات القاسية.

ويقول تشانغ داو يوان من معهد البيئة والجغرافيا التابع لأكاديمية العلوم الصينية في أورومتشي المشرف على المشروع: "تجعل هذه "القوة الفائقة" الطحالب الصحراوية مرشحا واعدا لدور الرائد في استعمار الأجرام الفضائية وإنشاء بيئة صالحة لعيش الإنسان".

Wikipedia صحالب صحراوية

وقد اختبر تشانغ داو يوان وفريقه العلمي كيفية استجابة براعم الطحالب الصحراوية للظروف النموذجية للمريخ. المريخ هو الكوكب الأقرب إلى الأرض، الذي يعتقد أنه كان صالحا للسكن في الماضي. ومن أجل ذلك خلقوا للبراعم ظروفا ملائمة مشابهة لظروف المناطق الاستوائية من المريخ خلال فصل الشتاء.

ويذكر أن نبات Syntrichia Caninervis يعود إلى الحياة دائما تقريبا، حتى لو فقد 98 بالمئة من إمداداته المائية وبعد غمره لمدة شهر في النيتروجين السائل. هذا النبات قادر على تحمل فصول الشتاء "المريخية" لمدة ثلاث وخمس سنوات. كما يتحمل جرعات كبيرة جدا من إشعاعات غاما، في حدود ألف غراي (Gray) - أكثر من 110 ألف ريم (Rem) (Roentgen Equivalent Man)، دون عواقب واضحة على معدل التجدد والنمو.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • حيلة عبقرية للتخلص من تشقق القدمين خلال لحظات.. وداعا للإحراج
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • التبرع بالدم ونقل الدم.. ما يجب فعله للحماية
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية