أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريتالينا جورجيفا، أن 60% من وظائف الدول المتقدمة ستتأثر بفعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت جورجيفا في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، على هامش مشاركتها في منتدى دافوس، أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 60% من الوظائف في اقتصادات الدول المتقدمة وبعض الأسواق الناشئة.

وذكرت أن حجم التأثير سيكون 40% للأسواق الناشئة، و26% للدول محدودة الدخل، مضيفة أن "نحو 40% من العمالة العالمية معرضة للذكاء الاصطناعي".



ولفتت إلى أن نصف الوظائف المتأثرة بالذكاء الاصطناعى سيكون تأثرها سلبيا، بينما يمكن أن يستفيد الباقى فعليا من مكاسب تعزيز الإنتاجية بفضل هذه التكنولوجيا.



وأشارت إلى أن بعض الوظائف سيختفي وهذا ليس بأمر جيد، والبعض الآخر سيتعزز بالذكاء الاصطناعي، وسيصبح أكثر إنتاجية وربما يرفع مستوى الدخل.

وبيّنت أن تأثير الذكاء الاصطناعي سيكون أقل على الأسواق الناشئة والدول النامية، مضيفة أن "هذا الأمر يمكن أن يفاقم من الانقسام الرقمي، والتفاوت في الدخل عبر الدولة الواحدة".

وأكدت جورجيفا أن العاملين الأكبر سناً سيكونون أكثر عرضة على الأرجح للتغيير الذي يسببه الذكاء الاصطناعي، منوهة إلى أن صندوق النقد الدولي يرى فرصة مهمة للإرشادات السياسية للمساعدة في معالجة هذه المخاف.

ودعت إلى ضرورة التركيز على مساعدة الدول محدودة الدخل على وجه التحديد، للتحرك بشكل أسرع حتى تصبح قادرة على استغلال الفرص التي سيقدمها الذكاء الاصطناعى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي صندوق النقد الذكاء الاصطناعي الوظائف اقتصادات التأثير العالمية اقتصاد صندوق النقد العالم كبار السن تأثير المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

شركات القطاع الخاص تعلن عن وظائف جديدة للشباب.. التفاصيل

تلقت وزارة العمل، طلبات من 45 شركة قطاع خاص في 12 محافظة بتوفر 3162 وظيفة جديدة في عدد من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعى.

ويستمر التقديم على هذه الوظائف حتى نهاية يوليو المقبل، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، أو الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وتتوفر هذه الوظائف في المحافظات التالية:-القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، وسوهاج، والبحيرة، والغربية، وأسيوط، وقنا، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، والشرقية.

وفي تخصصات: مسئول إئتمان، ومسئول سلامة وصحة مهنية، ومحاسبين، وبائعين، ومشرف خطوط إنتاج، ومنسقين ميدانيين، وباحث إجتماعى، واخصائى تمويل، وعضو فريق، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة وكيميائى وزراعى، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وأمين مخازن، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ودليفرى وتسليم، وبودى جارد، وتدخل سريع، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وبائعين، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال انتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى. 

و تضم النشرة مجموعة من الوظائف لذوى همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5 % من بين إجمالى عمالها من تلك الفئة ، برواتب مجزية، وذلك فى إطار تنفيذ خطة" الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية ، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • دِل تطرح أجهزة كمبيوتر مدعومة بالذكاء الاصطناعي Copilot+
  • جوميا تطور تجربة العملاء مع منصة سبرينكلر المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • بعد توظيف صوته بالذكاء الإصطناعي.. مورجان فريمان: إحتيال
  • «الشباب والرياضة» تعلن وظائف شاغرة لكل المؤهلات.. 3 شروط للتقديم
  • وظائف خالية بمحافظة الدقهلية.. الشروط والمميزات وكيفية التقديم
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي
  • شركات القطاع الخاص تعلن عن وظائف جديدة للشباب.. التفاصيل
  • بلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة