اهتمت وسائل الإعلام العربية والعالمية بحفل الافتتاح المبهر لبطولة كأس آسيا قطر 2023 على استاد لوسيل أمس الجمعة والحضور الجماهيري الغفير، منوهة بالرسائل الإنسانية النبيلة التي حملها الحفل من حيث الحض على التعايش والمحبة السلام، فضلا عما تضمنه من تركيز على مركزية القضية الفلسطينية تضامنا مع ما يمر به الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل.


وواكب الإعلام السعودي باهتمام حفل الافتتاح، مشيدا بجهود دولة قطر من حيث مستوى التنظيم العالمي والاحترافي الذي يبعث بالشعوب العربية والخليجية على الفخر، واعتبر نجاح حفل الافتتاح نتاج الاستثمار الجيد في العنصر البشري.
وأشارت القناة السعودية الأولى إلى أن قطر وصلت إلى مرحلة بات تنظيم الأحداث الرياضية والنجاح فيها أمرا اعتياديا، وأن النسخة الحالية من بطولة كأس آسيا لن تخرج عن القاعدة، مؤكدة أن عناصر النجاح متوفرة بالنسبة لدولة قطر من بنى تحتية ومشاريع عملاقة إضافة إلى الكوادر البشرية من منظمين ومتطوعين.
وأضافت أن دولة قطر قدمت عروضا بمستويات عالمية، وأكدت أن الإنسان الخليجي يمكنه تقديم منجزات مبهرة وناجحة، مشيرة إلى أن نجاح دولة قطر الرياضي مرتبط بالعمل الجماعي على عدة جوانب وهو انعكاس للنجاح الاقتصادي والتعليمي والسياسي الذي وصلت إليه البلاد.
بدورها، أشادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" بالمستوى التنظيمي لحفل كأس آسيا قطر 2023 ومعانيه الإنسانية، مشيرة إلى أن حفل افتتاح البطولة في نسختها الثامنة عشرة شهد لوحة فنية استعراضية بعنوان "الفصل المفقود من كليلة ودمنة".

بدورها، أبرزت وكالات أنباء عالمية حفل افتتاح بطولة كأس آسيا قطر 2023، منوهة بالدلالات التي حملها هذا الحفل، كما سلطت الضوء على الحضور الفلسطيني البارز في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.
فمن جانبها، أشارت وكالة /رويترز/ إلى أن استاد لوسيل، الذي أقيم عليه نهائي بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بين الأرجنتين وفرنسا، استضاف حفل افتتاح كأس آسيا قطر 2023 الذي شهد إلقاء مصعب البطاط قائد المنتخب الفلسطيني لقسم البطولة على غير العادة، وذلك بعد أن منح اللاعب حسن الهيدوس قائد المنتخب القطري شرف أداء قسم البطولة إلى قائد المنتخب الفلسطيني، في تغيير غير مسبوق في بروتوكول افتتاح البطولة الذي يقضي بأن يؤدي قائد منتخب الدولة المضيفة القسم.
وقالت: إن الحفل كان بعنوان "الفصل المفقود من كليلة ودمنة"، وهو أحد الكتب التراثية الآسيوية التي تمثل التشابه الثقافي في القارة مترامية الأطراف، مشيرة إلى ما شهده الحفل من عروض غنائية واستعراضية وحضور فلسطيني لافت، كما كانت فلسطين حاضرة في حفل الافتتاح عبر أغنية "لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي".
بدورها، اهتمت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" بحفل افتتاح بطولة كأس آسيا قطر 2023، الذي كشف عن الفصل المفقود من رواية كليلة ودمنة التاريخية التي تشكل قصصها جسورا ثقافية تمتد بين جميع دول آسيا، حيث بدأ الحفل بفقرة فنية دشنت بعدها تفاصيل الجزء المفقود من الرواية المفقودة من قصة "كليلة ودمنة" التي فرضت مكانتها في التاريخ عبر العصور والأجيال، وتعتبر إرثا عالميا خالدا وأزليا، متضمنة في طياتها العديد من الرسائل المتعلقة بالتعايش والتفاهم والتعاون، وهي المفاهيم ذاتها التي تعكس روح كأس آسيا قطر 2023.
أما وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، فنوهت بالحضور الفلسطيني في حفل افتتاح البطولة في الحرب المتواصلة على قطاع غزة، كما أبرزت اللفتة التضامنية مع القضية الفلسطينية عندما منح اللاعب حسن الهيدوس قائد المنتخب القطري شرف أداء قسم البطولة إلى قائد المنتخب الفلسطيني، حيث جرت العادة أن يتم ذلك عن طريق قائد منتخب الدولة المضيفة.
وأشادت بالمستوى التنظيمي لحفل افتتاح البطولة، مؤكدة أن قطر أكملت استعداداتها لاستضافة بطولة كأس آسيا قطر 2023 في وقت قياسي بعد إعلانها الدولة المضيفة في أكتوبر 2022 غداة اعتذار الصين بسبب الإجراءات المفروضة آنذاك جراء انتشار وباء فيروس كورونا كوفيد -19.
ونوهت إلى أن قائد منتخب فلسطين لكرة القدم مصعب البطاط أدى قسم بطولة كأس آسيا بعد أن تنازل عنه قائد منتخب قطر حسن الهيدوس إذ جرى العرف أن يقوم قائد منتخب الدولة المستضيفة بأداء قسم البطولة نيابة عن اللاعبين المشاركين.. مشيرة أيضا إلى أن الفصل الأخير لحفل الافتتاح تضمن عرضا بالزي الفلسطيني أدته الفنانة دانة المير.
من جانبه، أبرز تقرير لقناة "دبي سبورت1" الإماراتية التلفزيونية الرسائل التي حملها حفل الافتتاح، من حيث الاعتزاز بالهوية واستلهام الحكمة من تراثنا الأدبي بما في ذلك كشفه عن الفصل المفقود من رواية "كليلة ودمنة" التاريخية التي تشكل قصصها جسورا ثقافية تمتد بين جميع دول آسيا وترسم خريطة للمحبة والتكاتف بين شعوبها.
وتطرق التقرير إلى البداية المثالية للمنتخب القطري في رحلته نحو الدفاع عن اللقب بعد تسجيل ثلاثية دون رد في شباك المنتخب اللبناني في المباراة الأولى التي أقيمت على استاد لوسيل المونديالي ضمن المجموعة الأولى من بطولة كأس آسيا قطر 2023.
ونوهت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" بما شهده الجماهير خلال الحفل، الذي استغرق قرابة الساعة، من عروض بصرية وصوتية دمجت التقنيات الحديثة مع التراث والأصالة التي تتميز بها المنطقة العربية، حيث سردت تاريخا طويلا من العراقة والحضارة التي تميز العرب عن باقي الشعوب، كما شهد الافتتاح عروضا موسيقية بمشاركة فنانين آسيويين وعالميين يحظون بشهرة واسعة.
وأشارت إلى أن الحفل شهد رسائل داعمة للشعب الفلسطيني، وذلك تضامنا مع ما يتعرض له سكان قطاع غزة التي ترزح تحت عدوان متواصل للاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث منح اللاعب حسن الهيدوس قائد المنتخب القطري شرف أداء قسم البطولة إلى مصعب البطاط قائد المنتخب الفلسطيني، في تغيير غير مسبوق في بروتوكول افتتاح البطولة الذي يقضي بأن يؤدي قائد منتخب الدولة المضيفة القسم، كما قامت فرقة فنية ترتدي الزي الشعبي الفلسطيني بأداء أغان فلسطينية تراثية.
بدورها أبرزت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"الحضور الفلسطيني اللافت في حفل افتتاح كأس آسيا قطر 2023، مشيرة إلى أن الحفل شهد ترديد أغنيات فلسطينية ومنها "ترويدة شمالي"، إلى جانب عرض بالزي التراثي الفلسطيني، كما تطرقت إلى منح قائد المنتخب القطري مهمة أداء قسم البطولة إلى قائد المنتخب الفلسطيني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كأس آسيا قطر 2023 قطر كأس آسيا 2023 بطولة کأس آسیا قطر 2023 قائد المنتخب القطری افتتاح البطولة وکالة الأنباء حفل الافتتاح حسن الهیدوس کلیلة ودمنة حفل افتتاح مشیرة إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد هزيمة تيمور والمالديف.. المنتخب اليمني يكشف عن الهدف القادم في بطولة كأس آسيا

بعد هزيمة تيمور والمالديف.. المنتخب اليمني يكشف عن الهدف القادم في بطولة كأس آسيا

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلاً لكأس الأمم 2024
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025
  • بينها اليمن.. تعرف على المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس آسيا للشباب وموعد القرعة وانطلاق البطولة
  • المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلًا لكأس الأمم 2024م
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب
  • شباب الأخضر يتأهلون لكأس آسيا
  • أخضر تحت 20 يتأهل لكأس آسيا
  • اجتماع عربي لإعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميًّا
  • ألمانيا والحرب على غزة.. وقصة زيارة "اليوم 24" ضمن وفد إعلامي عربي إلى برلين
  • بعد هزيمة تيمور والمالديف.. المنتخب اليمني يكشف عن الهدف القادم في بطولة كأس آسيا