بوابة الوفد:
2024-10-06@11:40:39 GMT

3 مكسرات تسبب التسمم| احذر تناولها نيئة

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

الـ مكسرات من الأكلات المفيدة لصحة الإنسان، فتحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم، ولكن لا ينصح بتناول كل أنواعها نيئة؛ لأن بعضها يحتوي على مواد سامة خطرة على الصحة، وخلال السطور التالية نقدم لك أبرزها.

 

مكسراتمكسرات يجب تسويتها قبل تناولها

اللوز

يجب أن يخضع اللوز للمعالجة الحرارية قبل تناوله؛ لأنه يحتوي على سيانوغليكوسيد أميغدالين (3-5 بالمائة)، وتحلل هذه المادة يؤدي إلى إطلاق حمض الهيدروسيانيك.

علاوة على ذلك، يجب تجفيف اللوز قليلًا، ولا يُنصح بقليه على نار عالية؛ من أجل الحفاظ على المواد المفيدة.

 

الفول السوداني

الفول السوداني الخام الذي يشكل تناوله خطورة على الصحة لأنه يثير اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية، ولكن بعد التحميص، يزداد مستوى البوليفينول المفيد بنسبة 20- 25 بالمئة.

 

الكاجو

يحتوي الكاجو الخام على مادة يوروشيول الدهنية السامة، التي تسبب التهاب الجلد التماسي والحكة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اليوروشيول عدم تناول هذا الجوز نيئا، حيث أن جزءا صغيرا من هذا السم يمكن أن يكون قاتلا، في حين الكاجو المحمص مفيد للصحة.

 

كما أن درجات الحرارة المرتفعة تلحق الضرر بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وتؤدي إلى أكسدة الدهون، وتدمر بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة وتتسبب في تكوين مادة الأكريلاميد المسرطنة، ويمكن تقليل هذه المخاطر إذا تم تحميص المكسرات والبذور بحد أقصى 130 إلى 140 درجة مئوية وليس لفترة طويلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكسرات

إقرأ أيضاً:

«مش نزلة برد».. احذر حساسية الخريف في «موسم العدوى التنفسية»

الربيع ليس الفصل الوحيد الذي يعاني فيه أصحاب الأمراض الصدرية ومرضى الحساسية بشكل عام، لكن «الخريف» يشكل لهم معاناة كبيرة أيضًا، فيصابون بسيلان الأنف واحمرار العين المستمر والكحة، ويعتبر أي شخص تنتابه تلك الأعراض أو غيرها أنه مصاب بالحساسية.. ونستعرض خلال السطور التالية كيفية اكتشاف حساسية الخريف ونصائح لتجنبها.

كيف تعرف أنك مصاب بحساسية الخريف؟

تصنف حساسية الخريف ضمن «التهاب الأنف التحسسي»، ويعرف بـ«حمى القش»، ويحدث هذا النوع من الحساسية حال تفاعل جهاز المناعة واستنشاق حبوب اللقاح في الهواء، لأن فصل الخريف يعد موسم التقلبات الجوية الشديدة، حيث ترتفع درجات الحرارة وتنخفض، لذلك يعرف بأنه موسم العدوى التنفسية، وفقًا لحديث الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة لـ «الوطن».

التقلبات الجوية هي أكثر شيء يؤثر على الحالة الصحية للمصابين بالحساسية في الصدر والجيوب الأنفية، ورغم ذلك فـ«حساسية الخريف» لا تتوقف عند الأعراض المشهورة بها وهي «سيلان الأنف والسعال والصداع»، بل تظهر علامات طفح جلدي عند بعض المصابين، وذلك يكون نتيجة التحسس من المواد التي ينقلها الهواء للجلد من الأتربة والغبار والأشجار والأعشاب التي تعمل على تهيج الجهاز التنفسي وحبوب لقاح، بالإضافة إلى الشعور بحكة في الحلق.

نصائح لتنجنب حساسية الخريف

في كثير من الأحيان يخلط الأشخاص بين حساسية الخريف نزلات البرد العادية أو الأنفلونزا، ولا يعرفون أنهم مصابون بالحساسية بسبب تقلبات الطقس، لذا يجب على الأشخاص المصابين بالحساسية والجيوب الأنفية اتباع التالي:

ارتداء الكمامة حال النزول إلى الشارع، خاصة في النهار بفصل الخريف، وذلك لتفادي التعرض لمهيجات الجيوب الأنفية. تناول مضادات الحساسية وموسعات الشعب الهوائية وقت الضرورة. شرب السوائل والحرص على ارتداء ملابس قطنية ثقيلة لتجنب الحساسية الموسمية لفصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • شرطة رأس الخيمة تطلق مُبادرة (احذر الجرائم الإلكترونية)
  • الفرح تحول لمأتم.. سلمى "عروس بورسعيد" فارقت الحياة أثناء تناولها الغداء
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر: احذر القيام بهذا الأمر
  • احذر من ظاهرة ديون النوم.. علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا
  • «مش نزلة برد».. احذر حساسية الخريف في «موسم العدوى التنفسية»
  • تناولت مادة غير معلومة.. طلب التحريات حول إصابة سيدة باشتباه تسمم بالصف
  • أغذية تسبب ظهور الطعم المر في الفم
  • تفسير حلم رؤية الثعبان الأسود في المنام.. احذر في تلك الحالة
  • احذر اتلاف مسكن الزوجية.. العقوبة تصل إلى الحبس
  • احذر.. هذا الأمر يسرع من شيخوخة الدماغ!