نواكشوط – أنطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، امس الثلاثاء، فعاليات النسخة الرابعة من “المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم”، تحت عنوان “التعليم العتيق في إفريقيا: العِلْم والسِّلْم”.

وحسب مراسل الأناضول، حضر افتتاح المؤتمر الرئيسان الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والغامبي آداما بارو.

ويشارك في المؤتمر عدد من الدول الإفريقية من خلال وزراء تعليم وشؤون دينية ورؤساء مجالس إفتاء ومؤسسات علمية وجامعية، ومئات العلماء و المفكرين والباحثين، بالإضافة إلى ممثلي مؤسسات مجتمع مدني وفعاليات شبابية ونسائية، بحسب بيان للمؤتمر.

وهذا المؤتمر السنوي هو إحدى المبادرات التي أطلقها “منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة”، الذي يرأسه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الشيخ عبد الله بن بيه.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام مواضيع تشمل التعليم العتيق (مؤسسات تعليمية أهلية) في إفريقيا، ودوره في توفير الأمن الفكري ومكافحة التطرف وصناعة السلم الأهلي، وواقعه في سياق الدولة الوطنية والعولمة، وآليات تكامله وتعاونه مع التعليم الحديث، والتحديات التي تواجه استدامته، وفقا للقائمين على المؤتمر.

وفي كلمة خلال افتتاح المؤتمر، قال الغزواني إن “ما يجتاح قارتنا الإفريقية، والعالم عموما، من عنف وإرهاب وحروب مدمرة، تأثرت بمفاعيله السلبية كل دول العالم، وإن بنسب متفاوتة”.

وشدد على أن هذا الوضع “يؤكد حاجتنا الماسة، ومسؤوليتنا الجماعية بخصوص ضرورة التخلص نهائيا من العنف والإرهاب والنزاعات العرقية الهدامة.. ويتطلب منا ذلك نشر قيم العدل والتسامح والاعتدال، كما يعمل على ذلك التعليم العتيق”.

فيما قال الشيخ عبد الله بن بيه إن “هذا اللقاء السنوي يشكل محطة في إطار البحث عن تعزيز مصادر السلم في إفريقيا والعالم”.

وأوضح أن اختيار التعليم العتيق كعنوان لهذه الدورة “يعود لكون التعليم يشكل أحد أبرز عوامل غرس ثقافة السلم والأمن”.

بن بيه أضاف أن الإمارات “تشاطر موريتانيا وكل الدول العربية والإسلامية بضرورة إيقاف الحرب الهمجية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أن بلاده أرسلت مساعدات ومستشفيات متنقلة لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التعلیم العتیق

إقرأ أيضاً:

رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، عن حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرا ونائب وزير، وذلك بعد مرور أكثر من عشرة أيام من تنصيبه لولاية ثانية. 
وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم /الاثنين/، أنه جرى تمثيل تسعة أحزاب مختلفة في هذه الحكومة، مضيفا " أن هذا هو الشكل الجديد للديمقراطية في جنوب إفريقيا؛ حيث ظل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يهيمن على المشهد الانتخابي لمدة 30 عاما.. لكن خسارته للأغلبية المطلقة في الانتخابات الأخيرة أجبرته على البحث عن شركاء".
وأوضح الراديو أن "التحالف الديمقراطي" - وهو أكبر أحزاب المعارضة - حصل على 6 حقائب وزارية؛ بينها التعليم والأشغال العامة والبيئة، في حين كانت 6 وزارات أخرى من نصيب أحزاب أصغر، موضحا أنه تم تعيين زعيم التحالف الديمقراطي جون ستينويزن، وزيرا للزارعة في الحكومة الجديدة.
وأشار إلى احتفاظ حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي" بـ 20 وزارة بينها حقائب رئيسة مثل المال والشئون الخارجية والطاقة والدفاع.
 

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. اقامة نسخة ثانية من بطولة دوري السوبر الأفريقي
  • رسميًا.. الكاف يعلن إنطلاق النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي
  • كاف يعلن عن النسخة الثانية من بطولة الدوري الأفريقي
  • الرياض تشهد افتتاح النسخة الأولى لكأس العالم للرياضات الإلكترونية .. فيديو
  • السيسي يهنئ هاتفيا محمد ولد الشيخ الغزواني لإعادة انتخابه رئيسا لموريتانيا
  • وزير الخارجية المصري: أى حل سياسى حقيقى فى السودان يجب أن يستند لرؤية سودانية خالصة
  • وزير الخارجية يفتتح النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين
  • محافظ مسقط يُدشن النسخة الرابعة من "معسكر دوت نكست جدير" لتأهيل الشباب
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد
  • رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة