كتب - سامح سيد:

قال النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الإيجار القديم على أولويات الأجندة التشريعية للجنة وسيتم فتح الملف قريبا.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أن الإيجار القديم يعد من الملفات الشائكة والحساسة لأنه يمس ما يقرب من ٨٠ إلى ٩٠٪؜ من الشعب المصري، ولكن لابد من حل لإشكالية هذا الملف، متمنيا أن يتم الانتهاء منه قبل ختام دور الانعقاد الحالي.

وأكد أن اللجنة ستحقق التوازن بين المالك والمستأجر، لكنه رفض الدخول في تفاصيل حول الأفكار المقدمة ومشروعات القوانين المطروحة من بعض النواب لحل الإشكالية في ملف الإيجار القديم، معتبرا أن الخوض في التفاصيل قد يثير البلبلة قبل بلورة الأفكار الموجودة.

ولفت "الفيومي" إلى أن الرئيس تحدث عن هذا الملف في ندوة "حكاية وطن" وأشار إلى أن هناك ٢ مليون شقة مغلقة، متابعًا: "المستأجر يغلق الشقة ويسكن في إحدى المدن الجديدة لأن إيجارها حوالي ١٠ جنيهات، ولسان حال المستأجر أنه يحتفظ بشقة لا تكلفه شيئا بل تعتبر شقة بلا تكلفة".

وأوضح رئيس لجنة إسكان البرلمان أن عقارًا في وسط البلد يقدر ثمنه من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ مليون جنيه قيمة الإيجارات فيه تصل لـ ١٠٠ جنيه، مضيفًا: "إذا المالك غني لأنه يملك عقار قيمته المالية كبيرة لكنه فقير لأن الايجارات ضعيفة للغاية، وهناك تناقض كبير في هذه الأوضاع، ومن ثم لابد من حل هذه الأوضاع وسيتم حلها بشكل متوازن بين المالك والمستأجر وإنهاء حالة العداء بينهما".

وأكد أن اللجنة ستفتح حوارا مجتمعيا واسعا لمناقشة ملف الإيجار القديم، وسيتم الاستماع لجميع الأطراف المعنية والمتخصصين والقانونيين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 النائب محمد عطية الفيومي لجنة الإسكان بمجلس النواب مجلس النواب الإيجار القديم لجنة إسكان البرلمان عقارات طوفان الأقصى المزيد الإیجار القدیم

إقرأ أيضاً:

رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين يحذر من ملف خطير في مفاوضات مسقط

شمسان بوست / متابعات :

حذر رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين الحكومية، هادي هيج، من تقديم تنازلات جديدة للحوثيين، التي تعتمد “أساليب قوم موسى” في المفاوضات.


وقال هيج، في تصريح صحفي إن أي نقاش في ملف المحتجزين “يجب أن يتركز أولاً حول استكمال تنفيذ ملحقات واستحقاقات جولات التفاوض السابقة قبل بدء أي تفاوض جديد، وفي مقدمة ذلك زيارة القائد الوطني محمد قحطان”.
واليوم الأحد، تنطلق جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة والحوثيين في ملف المحتجزين، في العاصمة العمانية، مسقط، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.


وقال هيج، وهو رئيس الوفد الحكومي في جولات تفاوض سابقة في ملف المحتجزين، إن “الحوثي يذهب الى التفاوض بهدف الحصول على تنازلات من جانب واحد، دون أن يكون مستعدا لتقديم أي تنازل بالمقابل من أجل إنهاء معاناة آلاف الأسر، وإنهاء هذا الملف الإنساني”.
وأكد أنه “طالما ليس لدى الحوثي رغبة في إغلاق هذا الملف وليس هناك ضغوط ضامنة بشكل حقيقي من الأمم المتحدة، فإن المليشيا لن تعدم اختلاق العراقيل وأساليب قوم موسى للتهرب من تنفيذ أي استحقاقات”.


وحذر هيج من “تقديم أي تنازلات للحوثية هو جريمة في حق الأبطال من الأسرى والمختطفين ويعمق الاختلال في هذا الملف بالبقاء في هوامش لا تنطلق من تقدير تضحيات الرجال الذين ضحوا من أجل الدولة وشرعيتها ونظامها الجمهوري”.
وقال إن “أي انصياع لرغبات الحوثيين وابتزازهم بأي مبرر لن يكون مقبولا من الشعب اليمني، الذي يعرف قدر أبطاله جيدا، ويتألم لمعاناتهم ويريد إنهائها”.


وكان الوفد الحكومي أعلن الثلاثاء الماضي، عبر وزير حقوق الإنسان ومسؤولين آخرين في الوفد، رفضه المشاركة في أي مفاوضات جديدة احتجاجاً على استمرار الميليشيا في تغييب السياسي المختطف منذ تسع سنوات، محمد قحطان، واستمرارها في احتجاز المدنيين بمناطق سيطرتها، وآخرهم موظفو الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • بالفيديو.. رئيس حزب الاتحاد: الحكومة المقبلة تواجه تحديا كبيرا في الملف الاقتصادي
  • حزب الاتحاد: الملف الاقتصادي التحدي الأكبر أمام الحكومة الجديدة (فيديو)
  • انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين في مصر .. أول تعليق من «الداخلية المصرية» بشأن بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب
  • طلب إحاطة فى النواب بشأن الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي
  • حكومة اليمن: التقدم بمفاوضات المختطفين مرهون بالكشف عن السياسي قحطان
  • موعد حجز شقق إسكان القاهرة الجديدة وموعد تسليم الطرح الجديد
  • رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين يحذر من ملف خطير في مفاوضات مسقط
  • صراع الأفكار
  • ماذا تفعل عند انطفاء لمبة DSL في الراوتر؟.. حل سريع لاستعادة الإنترنت