الرؤية- خالد بن سالم السيابي- ناصر العبري

يبدأ غدا طلبة دبلوم التعليم العام- وما في مستواه- امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤م، إذ يبلغ إجمالي عدد الطلبة المتقدمين للامتحانات 57093 طالبا وطالبة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تشكيل لجان للاستعداد لأعمال الامتحانات، وهي: لجنة الإعداد والتحضير ممثلة بمركز القياس والتقويم التربوي ودوائر القياس والتقويم التربوي في المحافظات ودوائر القياس والتقويم التربوي في المحافظات، ولجنة إدارة الامتحانات بتعليميات المحافظات، ولجان التصحيح على مستوى الوزارة ومراكز التصحيح بالمحافظات التعليمية.

ويبلغ عدد المراكز التي سيتم عقد الامتحانات فيها 361 مركزًا موزعة على المحافظات التعليمية وفقا للكثافة الطلابية لكل محافظة، وتنتظم أعمال التصحيح في 4 مراكز على فترتين صباحية ومسائية، ويبلغ عدد المصححين والمراقبين في مختلف المراكز الموزعة على المحافظات المتوقع أن يتم ترشيحهم حوالي 800 مصحح، وسيتم انتداب أكثر من 6 آلاف معلم لمراقبة الممتحنين في مراكز الامتحانات، إذ يبدأ التصحيح وفقاً للخطة الأولية يوم الإثنين الموافق 10 يناير 2024 وينتهي الخميس 8 فبراير 2024.

وأشارت الوزارة إلى أن المديريات التعليمية في المحافظات قامت بتهيئة مراكز الامتحانات من خلال توفير الأجواء التي تُوفر الراحة والهدوء للمتحنين، مقدمة النصح للطلبة بأن يستعدوا للامتحانات من خلال الاستغلال الأمثل للوقت في عملية الاستذكار والمراجعة، والتركيز أثناء أداء الامتحانات، والحضور المبكر إلى مركز الامتحانات وعدم التأخر في الدخول إلى قاعة الامتحان، واصطحاب الأدوات اللازمة: "الأقلام، والممحاة، والحاسبة المسموح بإدخالها إلى قاعات الامتحان، وثيقة التحقق من شخصية الممتحن"، والتأكد من بياناته على دفتر الامتحان، والالتزام بالضوابط والتعليمات داخل المركز، وعدم اصطحاب الممنوعات إلى مركز الامتحان.

وبينت الوزارة أنه سيتم تطبيق المادة (37) من القرار الوزاري (588/2015) في شأن المتقدمين المخالفين لضوابط إدارة الامتحانات بمختلف الحالات المخالفة، حيث تندرج العقوبات وفقاً لنوع الحالة، وقد تصل بعض حالات المخالفة إلى إلغاء الامتحان، وفي حال تكرار المخالفة سيؤدي إلى إلغاء النتيجة في جميع المواد الدراسية، وفي بعض الحالات يؤدي إلى إلغاء القيد أو التسجيل والحرمان من التسجيل للعام الدراسي التالي.

وفي محافظة جنوب الباطنة، تم تجهيز 38 مركزا امتحانيا لـ6841 طالبا وطالبة في الولايات الست.

وقال خليفة بن علي بن سعيد الكلباني المدير العام المساعد للمديرية العامة للتربية والتعليم لشؤون التعليم بجنوب الباطنة: "يؤدي الامتحانات 6175 طالبا وطالبة منهم 3699 طالبا و3142 طالبة من الطلبة النظاميين، و640 طالبا وطالبة من الطلبة الدارسين، و26 طالبا وطالبة من طلبة ثنائية اللغة امتحانات دبلوم التعليم العام، وجاء توزيع مراكز الامتحانات على الولايات الست بالمحافظة كالآتي: 16 مركزا للطلبة الذكور و14 للطالبات و8 مراكز مختلطة، وسيتم تصحيح الأوراق الامتحانية في مركزين للمعلمين والمعلمات بولاية الرستاق على فترتين صباحية ومسائية وذلك حسب الخطة الزمنية المعتمدة".

وفي البريمي، عقدت اللجنة المحلية للامتحانات اجتماعا لرؤساء مراكز امتحانات الدبلوم العام، برئاسة سيف بن حمد العبدلي المدير العام  للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة البريمي، وبحضور عبدالله بن سالم البادي  مدير مساعد بدائرة القياس والتقويم التربوي، ومحمد بن سعيد العلوي رئيس قسم إدارة الامتحانات، ورؤساء مراكز الامتحانات وأعضاء اللجنة المحلية.

وبلغ عدد الطلبة والدارسين المتقدمين لامتحانات هذا العام 1392 طالبا وطالبة منهم 1182 من الطلبة النظاميين و10 طلاب من معهد العلوم والدراسات الإسلامية و95 طالبا من مدارس ثنائية اللغة و105 طلاب من الدراسات الحرة، موزعين على 12 مركزا، منها 4 مراكز للذكور و3 مراكز للإناث و5 مراكز مشتركة بين الذكور والإناث.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: القیاس والتقویم التربوی مراکز الامتحانات طالبا وطالبة من

إقرأ أيضاً:

أزهر الشرقية: لا شكاوى من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الثانوية

أدى نحو 11 ألف طالب وطالبة بالقسم الأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية بالشرقية، اليوم الثلاثاء، الإمتحان في مادة اللغة الإنجليزية، على مستوى 17 إدارة تعليمية بنطاق المحافظة، وسط تطبيق كافة الإجراءات التأمينية والوقائية حفاظاً على سلامة الطلاب، والملاحظين، والعاملين بالمعاهد المنعقد بها الإمتحانات.

ومن جهته، تفقد الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الأزهرية، امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، بلجان غرب الزقازيق، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال الامتحانات، واستقرار وهدء اللجان.

ووجه رئيس أزهر الشرقية، بضرورة توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء امتحاناتهم في سهولة ويسر، والالتزام بكافة التعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات، مؤكدا أن الامتحانات لم تشهد أي شكاوى تخص الامتحانات.

وأوضح رئيس المنطقة، أن إجمالي عدد المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية الأزهرية بشعبتيها العلمية والأدبية لهذا العام بلغ 17832 طالب وطالبة، مقسمين إلى 6774 طالب وطالبة بالشعبة العلمية، و 11058 طالب وطالبة بالشعبة الأدبية،على مستوى 60 لجنة بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وفي سياق متصل، كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط المدارس، التي يعقد بها لجان امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، لتوفير بيئة صحية لأبنائنا الطلاب لتأدية الامتحانات في جو هادئ ومستقر.

وكثفت الأجهزة التنفيذية حملات النظافة ورفع الإشغالات بمحيط المدارس والمعاهد الدينية، لتحقيق السيولة والحد من التكدس والزحام، فضلاً عن مراجعة وصيانة أعمدة الإنارة وتركيب العازل بها والتأكد من تغطية بالوعات الصرف، لمنع وقوع أي حوادث حفاظاً على سلامة الطلاب.

وأصدر محافظ الشرقية تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، بضرورة التأكد من اشتراطات السلامة الإنشائية بالمدارس وسلامة أسوار المدارس والزجاج والشبابيك ومصادر الكهرباء و توفير طفايات الحريق وغسيل ونظافة خزانات المياه، مع متابعة أعمال الصيانة الدورية لدورات المياه بصورة مستمرة، والتأكد من جاهزية استراحات المراقبين والملاحظين وذلك قبل بدء مارثون امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي2023  -  2024.

 

مقالات مشابهة

  • 250 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج
  • 250 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج
  • 250 طالبا يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج
  • أزهر الشرقية: لا شكاوى من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الثانوية
  • 37 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية بالبحيرة
  • 17 ألفا 257 طالب وطالبة يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية في قنا
  • محاضرات مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة 2024 بالقاهرة
  • الثانوية العامة 2024.. 255 طالبا وطالبة من المكفوفين يؤدون امتحان الجغرافيا
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب المكفوفون يؤدون امتحان الجغرافيا "ورقة أولى"
  • أكثر من ثمانية آلاف و859 طالباً وطالبة يبدأون امتحانات المفاضلة للمقاعد المجانية بالجامعات اليمنية