أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، أن المدارس بيئة خصبة لانتشار الأمراض خاصة في فصل الشتاء.

أمراض الحبل الشوكى أسباب انقطاع الدورة الشهرية فجأة لدى الفتيات.. طبيب أمراض نساء يكشف مفاجأة

وقالت خلال لقاء مع برنامج “صباح الورد” الذي يعرض على قناة “TeN”، اليوم الأحد، إن المدارس تجمع بين عدد كبير من الطلاب من مختلف الأعمار، ما يزيد من فرص انتقال العدوى بين الطلاب.

وأضافت أن من أهم الأمراض التي تنتشر في المدارس هي أمراض الجهاز التنفسي مثل البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل الحصبة الألمانية والحصبة والنكاف.

وشددت على أهمية أخذ التطعيمات الخاصة بالبرد والإنفلونزا خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض والتقايُل من حدته، مع التأكد من عدم وجود حساسية ضد التطعيم.

نصائح لحماية الأطفال في المدارس من الأمراض

اللقاحات: تعتبر اللقاحات من أهم الطرق للوقاية من الأمراض المعدية. هناك العديد من اللقاحات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للأطفال، مثل لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ولقاح شلل الأطفال، ولقاح التهاب الكبد الفيروسي أ، ولقاح التهاب السحايا النيسرية السحائية.

النظافة الشخصية: تعتبر النظافة الشخصية من أهم الطرق للوقاية من الأمراض المعدية. يجب على الأطفال غسل أيديهم بالماء والصابون بشكل متكرر، وخاصة بعد استخدام المرحاض، أو لمس الأشياء العامة، أو قبل تناول الطعام.

التهوية الجيدة: تساعد التهوية الجيدة على الحد من انتشار الجراثيم والفيروسات في الهواء. يجب على المدارس التأكد من تهوية الفصول الدراسية بشكل جيد، خاصةً في فصل الشتاء عندما يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

التباعد الاجتماعي: يساعد التباعد الاجتماعي على الحد من انتشار الجراثيم والفيروسات من شخص إلى آخر. يجب على المدارس تشجيع الأطفال على الجلوس بعيدًا عن بعضهم البعض، خاصةً إذا كانوا مرضى.

النظافة العامة: يجب على المدارس التأكد من نظافة جميع الأسطح والأثاث في الفصول الدراسية، وخاصةً الحمامات. يجب أيضًا التخلص من القمامة بشكل صحيح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المدارس ألامراض الشتاء البكتيريا الوفد بوابة الوفد یجب على

إقرأ أيضاً:

فحص 38 ألف طالب بالدقهلية ضمن مبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور تامر مدكور، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، فحص 38 ألفا و 876 طالبًا بالمرحلة الابتدائية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية  للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم)؛ وذلك خلال يومين فقط من انطلاق المبادرة يوم الأحد الماضى.

صحة الدقهلية تعلن فحص 38 ألف طالب للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم:

وقال وكيل وزارة الصحة، إن خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي لطلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي  وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

ولفت إلى توسيع عمل فرق السن المدرسي بالتزامن مع مبادرة بداية لتنمية الإنسان و فى إطار حرص صحة الدقهلية على وضع الآليات اللازمة لتحسين صحة طلاب المدارس بإشراف مباشر من الدكتور تامر الطنبولى وكيل المديرية للطب الوقائى والدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي .

بدورها أشارت  الدكتورة ولاء السعيد مدير إدارة السن المدرسي إلى أن الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال عيادات التأمين الصحي بجميع أنحاء المحافظة.

صحة الدقهلية: بدء فحص طلاب المدارس ضمن حملة القضاء على البلهارسيا وكيل الطب العلاجي بـ«صحة الدقهلية» يتفقد مستشفى طلخا المركزي WhatsApp Image 2024-10-01 at 11.34.00 AM WhatsApp Image 2024-10-01 at 11.34.01 AM WhatsApp Image 2024-10-01 at 11.33.59 AM WhatsApp Image 2024-10-01 at 11.33.49 AM WhatsApp Image 2024-10-01 at 11.33.51 AM WhatsApp Image 2024-10-01 at 11.33.56 AM

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بالحسيمة
  • فحص 38 ألف طالب بالدقهلية ضمن مبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم
  • خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز
  • حملة تطعيمات ضد الأمراض تجوب مدارس الإسماعيلية
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا
  • أبرزها التقزم.. الجيزة: تنفيذ مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس
  • محافظ سوهاج يُقيل رئيس قرية ومديري مدرستين لسوء مستوى النظافة والخدمة
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • استشاري: تناول 3 وجبات يوميًا قد يسبب السمنة ومقاومة الإنسولين..فيديو