البوابة:
2024-10-02@04:03:44 GMT

جميلة البوابة: 4 عادات تسبب شيخوخة البشرة المبكرة

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

جميلة البوابة: 4 عادات تسبب شيخوخة البشرة المبكرة

البوابة - يمكن أن تساهم العديد من العادات في شيخوخة البشرة المبكرة، داخليًا وخارجيًا. تصبح بشرتك أرق وأكثر هشاشة وتفقد بعض الطبقة الدهنية الواقية. قد تكون أيضًا أقل قدرة على الإحساس باللمس والضغط والاهتزاز والحرارة والبرودة. فرك أو سحب الجلد يمكن أن يسبب تمزقات الجلد. يمكن أن تنكسر الأوعية الدموية الهشة بسهولة.

هل يمكنك عكس شيخوخة البشرة المبكرة؟
لا يمكن عكس علامات الشيخوخة المبكرة تماماً. يمكنك اتباع الطريق غير الجراحي وإضافة كريمات شد أو تمارين الوجه إلى روتين العناية بالبشرة. هناك أيضًا إجراءات تجميلية توفر نتائج أسرع، مثل التسطيح بالليزر أو شد الجلد بالموجات فوق الصوتية.

جميلة البوابة: 4 عادات تسبب شيخوخة البشرة المبكرة


1. التعرض للشمس:
تخطي واقي الشمس: الأشعة فوق البنفسجية هي العدو الأكبر للبشرة الشابة. يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى تحطيم الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الشمسية وتفاوت لون البشرة.
التسمير (طبيعي أو صناعي): في حين أن التسمير قد يبدو وكأنه توهج شبابي، إلا أنه في الواقع علامة على تلف الجلد وتسريع الشيخوخة.
2. التغذية السيئة:
الإفراط في تناول السكر: يؤدي السكر إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، مما يسبب الالتهابات وتلف الكولاجين. اختر الأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات.
نقص الترطيب: يفقد الجلد المصاب بالجفاف امتلاءه ومرونته، مما يجعل التجاعيد والخطوط أكثر وضوحًا. شرب الكثير من الماء طوال اليوم.
نقص العناصر الغذائية: نقص الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وE وA يمكن أن يعيق صحة الجلد ويساهم في مظهر باهت.
3. خيارات نمط الحياة:
التدخين: التدخين يقلل من تدفق الدم إلى الجلد، ويحرمه من الأكسجين والمواد المغذية. كما أنه يكسر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى التجاعيد والترهل.
الإفراط في استهلاك الكحول: يؤدي الكحول إلى جفاف الجلد واضطراب النوم، وكلاهما يساهم في ظهور التعب والشيخوخة.
الإجهاد المزمن: يمكن أن تؤدي هرمونات التوتر إلى إتلاف خلايا الجلد وتسريع عملية الشيخوخة. إدارة التوتر من خلال آليات التكيف الصحية مثل ممارسة الرياضة والتأمل وتقنيات الاسترخاء.
4. الحرمان من النوم:
عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم: عندما تنام، يقوم جسمك بإصلاح نفسه، بما في ذلك بشرتك. يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى انتفاخ العيون والهالات السوداء والبشرة الباهتة.

عادات أخرى:

الوضعية السيئة: يمكن أن يؤدي الانحناء إلى ظهور التجاعيد والترهل في الرقبة والوجه. مارسي الوضعية الجيدة للحفاظ على مظهر شبابي.تعبيرات الوجه المتكررة: يمكن أن يؤدي التحديق والعبوس وغيرها من التعبيرات المتكررة إلى الحفر في بشرتك مع مرور الوقت. انتبه إلى تعبيرات وجهك وحاول إرخاء وجهك.عدم ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، وتوصيل الأكسجين والمواد المغذية لبشرتك. كما أنه يساعد على مكافحة التوتر ويعزز الصحة العامة.

تذكر أن الشيخوخة عملية طبيعية، ومن المستحيل تجنبها تمامًا. ومع ذلك، من خلال دمج العادات الصحية في نمط حياتك، يمكنك إبطاء علامات الشيخوخة المرئية والحفاظ على مظهر شبابي لفترة أطول. من المهم ملاحظة أن هذه مجرد نصائح عامة، وقد تختلف الاحتياجات الفردية. إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن صحة بشرتك أو شيخوخة بشرتك، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على نصيحة شخصية.
المصدر: medlineplus.gov / بارد

اقرأ أيضاً:

4 طرق مثبتة لخسارة دهون البطن بين عشية وضحاها
أفضل طريقة لارتداء حقيبة الظهر

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: البشرة الجلد الشيخوخة المبكرة العادات اليومية التمارين التغذية جميلة البوابة التاريخ التشابه الوصف یمکن أن

إقرأ أيضاً:

5 عادات خاطئة تؤثر على صلاحية الأدوية.. احذر هذه المخاطر

تتأثر صلاحية الأدوية بطريقة تخزينها والعوامل الخارجية، ما ينعكس على فعالية العلاج وقدرته في تحقيق نسبة الشفاء للمريض، ويؤدي إلى تلفها قبل انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العلبة، ما دفع الأطباء إلى التحذير من 5 عادات خاطئة تسبب في مخاطر صحية كارثية.

الأدوية التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة، يمكن أن تفقد صلاحيتها بسرعة أكبر من المتوقع، ما يعني أنها تصبح غير فعالة، قبل تاريخ انتهاء صلاحية الأدوية المدون على العبوات، حسبما أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ«الوطن».

تحذير من 5 عادات خاطئة تؤثر على صلاحية الأدوية

وحذر مجدي بدران من 5 عادات خاطئة عند تخزين الأدوية تؤثر على صلاحيتها وفاعليتها، وتسبب مشكلات صحية عند تناولها، وتشمل:

-عدم حفظ الأدوية في الثلاجة:

يمكن أن تؤدي الحرارة الخارجية إلى تمدد أو تشقق العبوات البلاستيكية والزجاجية، ما  يتسبب في تلوث الأدوية أو تسربها، وإذا كان الأمر ضروريًا يمكن التخزين في درجات حرارة معينة للحفاظ على فعالية الأدوية.

- ترك الأدوية في السيارة:

يجب تجنب هذه العادة تمامًا، وإذا كان من الضروري نقلها في السيارة، يمكن استخدام حقائب معزولة حراريًا للحفاظ على درجة حرارتها المناسبة.

- عدم إتباع التعليمات المدونة على العبوة: لضمان تخزين الأدوية بشكل صحيح.

-عدم استشارة الطبيب أو الصيدلي حول كيفية تخزين الدواء.

ووجّه «بدران» ببعض النصائح للحفاظ على الأدوية، تشمل:

من الأفضل حفظ أو تخزين الأدوية في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الحرارة المباشرة وأشعة الشمس. درجة حرارة الغرفة بين 20 إلى 25 درجة مئوية هي المثلى لمعظم الأدوية. التأكد من تاريخ صلاحية الدواء أولاً بأول.

مقالات مشابهة

  • فوائد العسل للبشرة: التغذية والتجديد الطبيعي
  • كيف يسهم السردين في الحفاظ على شباب بشرتك ويحميها من الالتهابات؟
  • 8 فوائد لماسك القهوة على البشرة.. هترجعي شباب بأقل تكلفة
  • سمك السردين.. منجم "الأوميغا 3" وسر رونق البشرة
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • كيفية العناية بالبشرة.. 5 طرق لتجديد خلايا بشرتك المتعبة
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • 5 عادات خاطئة تؤثر على صلاحية الأدوية.. احذر هذه المخاطر
  • أضرار النوم بالمكياج.. كيف تؤثر هذه العادة على صحة بشرتك؟
  • أضرار عدم وضع واقي الشمس.. كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على صحة البشرة