بوابة الوفد:
2024-07-03@17:33:49 GMT

سر تناول القلقاس والقصب في عيد الغطاس

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

القلقاس والقصب.. يعد القلقاس والقصب من أشهر أكلات الأخوة الأقباط في عيد الغطاس الذي يوافق يوم 19 يناير من كل عام، ويُسمى أيضًا بـ"عيد الظهور الإلهي"، وذلك لأن السيد المسيح قبل العماد فيه بالتغطيس في نهر الأردن.

أزهر الغربيةيقدم التهنئة للأخوة الأقباط بمناسبة أعياد الميلاد المجيد الخارجية تهنئ الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد طقوس الإحتفال بعيد الغطاس 

ولذلك فإرتبطت طقوس هذا العيد بالغطس في نهر الأردن في فلسطين، وفي مياه نهر النيل في مصر بعد تقديسها مماثلة بنهر الأردن.

وتقول بعض الروايات إن من مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس قديمًا ترجع عندما أمر أمير مصر "الأخشید محمد بن طغج" في قصره بجزیرة منیل الروضة بإقامة الزینة في لیلة الغطاس أمام قصره من جهته الشرقیة المطلة على النیل وأوقد ألف مشعل بجانب ما أوقده أهل مصر من المشاعل، إذْ يغطس أكثر الناس في نهر النیل، معتقدين أن ذلك أمان لهم من الأمراض ومناعة لأجسادهم.

وقد استمرت هذه الطقوس حتى زمن الحاكم بأمر الله، الذي منع الاحتفال بعيد الغطاس على شاطئ النيل، فاستبدلوا التقدیس والغطس لیكون في مغاطس الكنائس.

تناول القلقاس في عيد الغطاس 

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس تناول القلقاس والقصب لدى كل بيت قبطي إذ يُشير القلقاس لاحتوائه على مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أنها إذا اختلطت بالماء تحولت إلى مادة نافعة، مغذية، وتشبه بذلك "ماء المعمودية"، والتي تطهر الشخص من الخطية، كما يتطهر "القلقاس" من مادته السامة بواسطة ماء الطهي.

القصب

 كما يعد تناول القصب من أبرز مظاهر الإحتفال بعيد الغطاس نظرًا لأنه يرمز لعلو في القامة الروحية، وإفراز الحلاوة من قلوب بيضاء نقية تعتصر من أجل الآخرين، ويرتفع باستقامة كاستقامة هذا النبات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلقاس القصب عيد الغطاس

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات

 

بهدف التوعية والتعريف بمخاطر اصطدام الكويكبات بالكرة الأرضية وتأثيرها على الأرض، نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات والذي يصادف 30 يونيو من كل عام، بحضور عدد كبير من الباحثين، والطلبة، وهواة الفضاء والفلك.
بدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية قدمها الأستاذ الدكتور مشهور الوردات مدير الشؤون الأكاديمية وأستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة، أكد خلالها حرص الأكاديمية على تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات لخدمة المجتمع المحلي، والتي تأتي تماشياً مع الاهتمام العالمي بهذا الموضوع. حيث حدد الاتحاد الفلكي الدولي يوم 30 من يونيو ليكون اليوم العالمي للكويكبات، والذي يهدف إلى رفع الوعي وحماية الأرض من خطرها. وتم اختيار هذا اليوم تخليداً لحادثة سقوط النيزك من أصل كويكبي تونغوسكا في سيبريا عام 1908م.
تضمن الاحتفال تقديم عدد من المحاضرات العلمية منها محاضرة “الكويكبات والحطام الفضائي”، قدمها محمد ريحان محلل أبحاث في إدارة المراصد الفلكية، تناول خلالها التعريف بالحطام الفضائي وأنواعه ومخاطره على الأرض، والخصائص المدارية له، وتحدثت مريم ياسين متدربة في إدارة المراصد الفلكية عن ذكرى حادثة تونغوسكا.
وعلى هامش الاحتفال تجول الحضور في المعارض العلمية، وشاهدوا فيلم وثائقي في قبة الشارقة الفلكية بعنوان: “النجوم”، كما تم تقديم مجموعة من المسابقات الثقافية والألعاب التفاعلية في مجال الفضاء والفلك، واختتمت الفعالية بتكريم الطلبة المتدربين في الأكاديمية والفائزين بمسابقة أفضل مقال علمي حول الكويكبات.


مقالات مشابهة

  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • برقاً في الصعيد بلدو لي بعيد
  • ما وراء مساعي أمريكا لمنع اليمنيين من الاحتفال بعيد الغدير؟
  • القوات الجوية الفلبينية تظهر مهارتها أثناء الاحتفال بذكرى تأسيسها وتكشف عن منظومة الدفاع الجوي
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية
  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • إنجلترا تعود من بعيد ضد سلوفاكيا وتحجز مقعدها في ربع نهائي "يورو 2024" (فيديو)