البوابة:
2024-07-07@02:47:37 GMT

وصفة المسقعة اليونانية الأصلية

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

وصفة المسقعة اليونانية الأصلية

البوابة - المسقعة وصفة من المطبخ اليوناني وهي مثالية ومريحة وسهلة التحضير. تتكون من طبقات من صلصة الطماطم الغنية، والبشاميل الكريمي، والباذنجان الطري. تختلف المسقعة اليونانية (طاجن الباذنجان)  عن اللازانيا والأمر بسيط للغاية! تُصنع اللازانيا من طبقات من المعكرونة، بينما تُصنع المسقعة من طبقات من الخضار.

 

هناك أنواع مختلفة من مسقعة الباذنجان، والبعض يستخدم البطاطا أو حتى قرع الكوسا. هذه الوصفة سوف تسعد ضيوفك بالتأكيد. لقد كان المهاجرون العرب هم من أدخلوا المسقعة إلى اليونان وتركيا في مناطق تناول الطعام الخارجية. في العشرينيات من القرن العشرين، قام نيكولاس تسليمنتس، وهو طاهٍ يوناني معروف وكاتب وصفات، بتطوير ما يُعرف الآن بالنسخة اليونانية من المسقعة. اخترع الطبقات وأوصى باستخدام صلصة البشاميل. وإليك كيفية صنعها:

وصفة المسقعة اليونانية الأصلية

المكونات:
لصلصة الطماطم:
¼  كوب زيت زيتون
1 بصلة كبيرة، مفرومة
3 فصوص ثوم، مفرومة
1 علبة (28 أونصة) من الطماطم المهروسة
1 ملعقة كبيرة معجون طماطم
½  كوب نبيذ أحمر جاف
1 ملعقة صغيرة أوريجانو مجفف
½  ملعقة صغيرة زعتر مجفف
ملح وقلفل حسب الذوق
للباذنجان:
2 باذنجان كبير، مقطع إلى شرائح بحجم 1 بوصة
ملح
¼  كوب زيت زيتون
¼ كوب دقيق
للبشاميل:
4 ملاعق كبيرة زبدة
4 ملاعق كبيرة من الدقيق متعدد الأغراض
4 أكواب حليب
½  ملعقة صغيرة جوزة الطيب
ملح وفلفل حسب الذوق
1 كوب جبنة بارميزان مبشورة
للتجميع:
1 كوب جبنة جرويير مبشورة
 

التعليمات:
لتحضير صلصة الطماطم: سخني زيت الزيتون في قدر كبيرة على نار متوسطة. يُضاف البصل ويُطهى حتى ينضج، لمدة 5 دقائق تقريبًا. يُضاف الثوم ويُطهى لمدة دقيقة أخرى. أضيفي الطماطم المهروسة ومعجون الطماطم والنبيذ الأحمر والأوريجانو والزعتر والملح والفلفل. يُغلى المزيج ويُطهى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة مع التحريك من حين لآخر. تذوق وضبط التوابل إذا لزم الأمر.
لتحضير الباذنجان: قطعي الباذنجان إلى شرائح ورشي عليه كمية وفيرة من الملح. دعه جانباً لمدة 30 دقيقة حتى تتخلص من المرارة. تشطف وتترك حتى تجف باستخدام المناشف الورقية. سخني زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار متوسطة. تُغمس شرائح الباذنجان في الدقيق وتُقلى حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً على كلا الجانبين. تجفف على المناشف الورقية.
لتحضير البشاميل: ذوّبي الزبدة في قدر على نار متوسطة. يُضاف الدقيق ويُطهى لمدة دقيقة واحدة. أضيفي الحليب تدريجيًا واتركيه حتى يغلي، ثم خففي النار واتركيه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق مع التحريك باستمرار حتى يصبح سميكًا. قومي بإضافة جوزة الطيب والملح والفلفل. يُرفع عن النار ويُضاف جبن البارميزان.
لتجميع المسقعة: يسخن الفرن إلى 375 درجة فهرنهايت (190 درجة مئوية). يدهن طبق خبز مقاس 9 × 13 بوصة. توضع طبقة من صلصة الطماطم في القاع. تعلوها طبقة من شرائح الباذنجان المقلي. نسكب طبقة أخرى من صلصة الطماطم. كرر ذلك مع طبقة أخرى من صلصة الباذنجان والطماطم. أنهي الطبق بطبقة من صلصة البشاميل ورشيها بجبنة الغرويير.
اخبزيها لمدة 45-50 دقيقة أو حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً وتظهر عليها فقاعات. اتركيها تبرد لمدة 15 دقيقة قبل التقديم.
 

النصائح:

للحصول على خيار نباتي، استبدلي اللحم المفروم في صلصة الطماطم بالعدس أو الفطر.يمكنك تحضير المسقعة مسبقاً وإعادة تسخينها في الفرن قبل التقديم.تقدم المسقعة مع سلطة يونانية بسيطة وخبز مقرمش للحصول على وجبة كاملة.

المصدر: nosta.ie/moussaka / themediterraneandish.com / بارد

اقرأ أيضاً:

أفضل أفكار وصفات عشاء رأس السنة

فطيرة التوت الأسود الشهية 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: المسقعة باذنجان لازانيا التاريخ التشابه الوصف صلصة الطماطم على نار من صلصة

إقرأ أيضاً:

بعد حادثة تسمم نتيجة تناول حلويات من باتيسري في بيروت.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة

صدر عن المكتب الإعلامي في وزارة الصحة العامة البيان التالي: "بعد الحملة المضللة على السوشيل ميديا للمسؤولة عن باتيسري Better from Scratch وبعد حضور القيمين على الباتيسري إلى وزارة الصحة العامة، تؤكد الوزارة ما ورد في بيانها السابق حول حصول حادثة تسمم نتيجة تناول حلويات من الباتيسري حيث تم التأكد من وجود منتجات منتهية الصلاحية مثل الـMargarine والـVermicelle والعثملية وعجينة السكر وكانت موضوعة في عبواتها الأصلية وليس في عبوات بديلة وتاريخ العبوات الأصلية تعود للعام 2019، فضلا عن أن المؤسسة غير مرخصة. "

وأضاف لبيان: "إن وزارة الصحة العامة تؤكد أنها لن تتردد في التشدد في اتخاذ الخطوات اللازمة للمحافظة على سلامة الغذاء كما تنبه المواطنين انها المرجع الصالح الوحيد لتحديد أهلية المؤسسات من عدمها في هذا المجال."



مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام
  • أسعار الخضروات اليوم السبت 6-7-2024 في المنيا
  • أسعار الخضروات اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • طريقة عمل فيليه الدجاج المشوي مع صلصة الزبدة
  • إيقاف 7 مشتبهين بشن هجومين على معبد يهودي وفندق باليونان
  • وصفات طبيعية لعلاج الإسمرار حول الفم.. احرصي عليها
  • وصفة الأرجنتين تكتسح «كوبا أميركا»!
  • القاهرة الإخبارية: المستشارة القضائية للحكومة تطالب نتنياهو بإغلاق معتقل سديه تيمان
  • بعد حادثة تسمم نتيجة تناول حلويات من باتيسري في بيروت.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة