د. هلال السبتي: السجل الإلكتروني لمرضى السكري واللامركزية أبرز المنجزات -

افتتحت وزارة الصحة بفندق راديسون بلو- صحار اليوم الملتقى الرابع للقيادات الصحية بوزارة الصحة " استدامة" لاستعراض ومتابعة المنظومة الصحية في سلطنة عمان والتحديات التي تواجهها وسبل حلها، تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، الذي أكد على أهمية تعزيز أوجه التعاون والتكامل الصحي المشترك والتشاور وتدارس القضايا الصحية والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة وإبداء الملاحظات وطرح المقترحات والحلول لتذليل الصعوبات التي تواجه العمل الصحي وعرض المبادرات الرامية إلى تطوير المنظومة الصحية وأثنى على الجهود المبذولة في سبل الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

وأضاف معاليه: إن الوزارة تسعى إلى تذليل التحديات التي يواجهها القطاع الصحي بشكل عام بإنشاء قاعدة بيانات لرصد التحديات التي تستوجب إجراء التدخلات من الجهات المركزية والقطاعات الأخرى وستُعرض خلال الملتقى ليتمكن الجميع من المشاركة ومناقشة الأوضاع الراهنة واقتراح الحلول وتنفيذها حسب أولويات التحديات.

واطلع معاليه على تقرير متابعة المشاريع التي أُنجزت، والتي تتطلب الاستمرارية في متابعة نتائجها مثل السجل الوطني الإلكتروني لمرضى السكري ومشروع اللامركزية في تبسيط الإجراءات الإدارية ومشاريع تحسين حوكمة الموارد البشرية والموازنة الذكية وإمداد ومبادرة نجدد ومعايير احتياج الموارد البشرية ووجه معاليه بالعمل على تسريع التنفيذ لما خطط له مسبقا لرؤية نتائج وأثر هذه المبادرات والمشاريع على أرض الواقع خلال الملتقى القادم مشيرا إلى أهمية تعزيز التكاملية في الخدمات التخصصية بين المحافظات لضمان توفرها وتعزيز التعاون المشترك بين المحافظات، لأثره الإيجابي في جودة الخدمات المقدمة.

وتطرق إلى التطبيق الأمثل "للإستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية" بزيادة فعالية تقنية المعلومات وتمكين التعامل الرقمي لتطوير قطاع الصحة وتنمية الموارد البشرية لتحسين الأداء والفعالية والقدرات التنافسية، حيث أن وزارة الصحة بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 والجهات المختصة الأخرى وعلى مدار أشهر في طور تنفيذ الورشة التطويرية للموارد البشرية من أجل الصحة وتهدف هذه الورشة إلى دراسة وضع الموارد البشرية الصحية وتحديد الاحتياجات وسبل تعزيز كفاءتها واستغلالها ووضع سياسة عامة لها.

وذكر معاليه، أن تشجيع الابتكار والتفكير بطرق مختلفة وإدخال التقنيات الحديثة في كافة المجالات الصحية والطبية لمواكبة المتغيرات الحاصلة في العالم يساعد على تطوير العمل في المجال الصحي.

من جانبه قدم الدكتور خالد بن سعيد السعدي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة عرضا مرئيا عن مبادرة أفضل مؤسسة رعاية صحية أولية (تميز) هدف العرض إلى التعريف بالجهود المجيدة والممارسات الخلاّقة في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتقييم ما يتم على أرض الواقع من إجراءات وأنشطة ذات هدف واضح لتحسين الخدمات الصحية المقدمة بالمحافظة لترسيخ ثقافة الصحة مسؤولية الجميع.

كما استعرض الدكتور ماجد المقبالي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة البريمي في محاضرة له حول تحديات وفرص التكامل الصحي بين المحافظات خطط وتجارب ناجحة.

وقدم الدكتور بدر العلوي مدير مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 عرضا عن مواءمة البرامج الإستراتيجية لوزارة الصحة مع مستهدفات رؤية عمان 2040.

كما استعرض الملتقى عددًا من المشاريع السابقة التي نفذتها الوزارة ونوقشت التحديات الراهنة والمشاريع الجديدة المقترحة.

ونفذت خلال اليوم الأول حلقة عمل حول الابتكار والتفكير التصميمي حاضر خلالها كل من الدكتور عبدالله بن علي المنيري مستشار الصحة العامة بوزارة الصحة والدكتور حمد بن مبارك البطاشي من المديرية العامة لشؤون التمريض مدرب ومقيّم معتمد من الأكاديمية السلطانية للإدارة تناولت تعزيز القيادات الصحية بأهم مهارات التفكير وعمليات حل المشكلات واتخاذ القرار وذلك باستخدام إستراتيجيات التفكير التصميمي والابتكار.

كما نوقشت أساسيات الأداء العالي في المؤسسات ومهارات تحليل التحديات المعقدة في النظام الصحي وإستراتيجيات إيجاد حلول تتناسب مع طبيعة التحديات والمؤسسات الصحية مصحوبة بمجموعة من الأنشطة التي تركزت على تحديات واقعية يواجهها القطاع الصحي في سلطنة عمان حيث عمل المشاركون على تحليل تلك التحديات بطريقة شاملة تعينهم على فهم وتحديد احتياجات المؤسسات الصحية وتصميم مشاريع تسهم في تحسين ممارسات النظام الصحي واستدامة عملية تقديم الخدمات الصحية بما يتلاءم مع الأهداف والمؤشرات المستهدفة.

وتخلل الملتقى تكريم 10 من المشاركين في المبادرة، حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارة ومديري عموم الخدمات الصحية ومديري المستشفيات بمحافظات سلطنة عمان المختلفة ومديري الدوائر بديوان عام وزارة الصحة وذلك على مدى يومين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الموارد البشریة الخدمات الصحیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا

 أعربت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 2 تموز2024 ، عن قلقها بشأن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة ، وسلطت الضوء على تأثير شح الوقود على الرعاية الصحية في القطاع.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة  الصحة العالمية حنان بلخي في مؤتمر صحفي في مدينة جنيف السويسرية، إن القطاع الصحي في غزة وحده يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا، ولكن آخر الإمدادات التي وصلت إلى القطاع آخر الشهر الماضي كان ما بين 195 ألفا و200 ألف لتر.

وأضافت عبر الفيديو من مدينة القدس المحتلة، أن تلك الشحنة تقاسمتها كل القطاعات، بما فيها قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة.

ونتيجة لذلك، كما قالت بلخي، تواجه المستشفيات مرة أخرى شحا في الوقود يهدد بانقطاع الخدمات الحيوية ووفاة المصابين لتأخر سيارات الإسعاف.

وكانت بلخي قد وصلت إلى فلسطين، يوم الأحد الماضي، لمتابعة الأزمة الصحية الحرجة في قطاع غزة، والتي تتصاعد في الضفة الغربية، والعمل الحاسم الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية والشركاء لتقديم المساعدات المنقذة للحياة.

وتجتمع بلخي خلال زيارتها مع المسؤولين والشركاء والجهات المانحة لتأكيد التزام منظمة الصحة العالمية بقيادة وتنسيق الاستجابة الصحية الإنسانية، على الرغم من القيود العديدة.

وقالت بلخي: "معًا كأمم متحدة، ندعم حقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في الصحة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • مكتب الصحة بتعز ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم الخدمات في المرافق الصحية
  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • تطلعات الشارع المصري من الحكومة المرتقبة في مجالي الصحة والتعليم.. ماذا يريدون؟
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول