وكالة الصحافة المستقلة:
2024-07-03@15:11:45 GMT

مضغ العلكة: فوائد وأضرار

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

يناير 3, 2024آخر تحديث: يناير 3, 2024

المستقلة/- تعد العلكة من المنتجات الاستهلاكية الشائعة، ويستخدمها الكثير من الأشخاص بمختلف الأعمار لأغراض مختلفة، مثل: إزالة رائحة الفم الكريهة، أو المساعدة على الهضم، أو تحسين المزاج.

ولكن، ما هي فوائد وأضرار مضغ العلكة؟

فوائد مضغ العلكة

تتمثل بعض فوائد مضغ العلكة في ما يلي:

تحسين الهضم: يساعد مضغ العلكة على تحفيز إفراز اللعاب، والذي يساعد بدوره على تكسير الطعام وتحسين عملية الهضم.

إزالة رائحة الفم الكريهة: يساعد مضغ العلكة على إزالة البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.تحسين المزاج: يعتقد بعض الباحثين أن مضغ العلكة يمكن أن يساعد على تحسين المزاج، وذلك بسبب إطلاقها لهرمون الإندورفين، وهو هرمون مسؤول عن الشعور بالسعادة.

أضرار مضغ العلكة

تتمثل بعض أضرار مضغ العلكة في ما يلي:

تسوس الأسنان: يمكن أن يؤدي مضغ العلكة المحتوية على السكر إلى تسوس الأسنان، وذلك بسبب تكاثر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان في وجود السكر.انحراف الأسنان وسوء الإطباق: يمكن أن يؤدي مضغ العلكة لفترات طويلة إلى انحراف الأسنان وسوء الإطباق، وذلك بسبب الضغط الذي يمارسه الفك على الأسنان أثناء المضغ.التهاب المعدة وتآكلها: يمكن أن يؤدي مضغ العلكة لأكثر من ثلاث دقائق إلى زيادة إفراز حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى التهاب المعدة وتآكلها.الصداع النصفي: يمكن أن يؤدي مضغ العلكة بانتظام ولفترات طويلة إلى الصداع النصفي لدى الأشخاص المعرضين لنوبات الصداع النصفي.الحساسية: يمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى رد فعل تحسسي تجاه النكهات والأصباغ الموجودة في تركيبها.

نصائح لاستخدام العلكة بأمان

من أجل استخدام العلكة بأمان، يوصى باتباع النصائح التالية:

اختيار العلكة الخالية من السكر: وذلك لتجنب تسوس الأسنان.مضغ العلكة لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق: وذلك لتجنب زيادة إفراز حمض المعدة.عدم مضغ العلكة على معدة فارغة: وذلك لتجنب زيادة الحموضة.عدم مضغ كمية كبيرة من العلكة الخالية من السكر: وذلك لتجنب اضطراب الجهاز الهضمي.عدم مضغ العلكة لفترات طويلة: وذلك لتجنب الصداع النصفي والتهاب المعدة وتآكلها.

وفي الختام، يمكن القول أن مضغ العلكة بكميات معتدلة ولفترات قصيرة قد يكون له بعض الفوائد، ولكن يجب الانتباه إلى أضراره المحتملة، خاصة عند مضغه بكميات كبيرة ولفترات طويلة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الصداع النصفی وذلک لتجنب

إقرأ أيضاً:

ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟

يمكن أن تشكل عدة أنواع من الأدوية منتهية الصلاحية مخاطر كبيرة على الصحة إذا تم استهلاكها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. 

يمكن أن يختلف مستوى الضرر اعتمادًا على الدواء وثباته الكيميائي مع مرور الوقت، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأدوية منتهية الصلاحية والتي تعتبر ضارة بشكل خاص:

ويمكن أن تفقد المضادات الحيوية منتهية الصلاحية فعاليتها في مكافحة الالتهابات البكتيرية، كما يمكن أن يؤدي تناول المضادات الحيوية غير الفعالة إلى علاج غير كامل للعدوى، مما يسمح للبكتيريا بتطوير المقاومة. 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض طويل الأمد، وزيادة شدة العدوى، وانتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مما يشكل مخاطر على الصحة العامة.

قد يفقد الأنسولين والأدوية الهرمونية منتهية الصلاحية فعاليتها، مما يؤدي إلى إدارة غير سليمة لحالات مثل مرض السكري أو الاختلالات الهرمونية. 

الجرعات غير الدقيقة بسبب انخفاض الفعالية يمكن أن تؤدي إلى مستويات غير مستقرة من السكر في الدم أو اضطرابات هرمونية أخرى، مما قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

يمكن أن تكون الأدوية منتهية الصلاحية لأمراض القلب، مثل النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية أو أدوية ضغط الدم، محفوفة بالمخاطر.

وقد يؤدي انخفاض الفعالية إلى عدم كفاية إدارة صحة القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو غيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية.

قد تفقد الحقن التلقائية للإبينفرين منتهية الصلاحية (المستخدمة في تفاعلات الحساسية الشديدة مثل الحساسية المفرطة) فعاليتها وموثوقيتها. 

في حالات الطوارئ، يمكن أن يؤدي إعطاء الإبينفرين غير الفعال إلى تأخير أو فشل توفير الإغاثة المنقذة للحياة، مما يعرض الفرد الذي يعاني من رد فعل تحسسي للخطر.

قد تفقد اللقاحات منتهية الصلاحية قدرتها على توفير الحماية ضد الأمراض، ويمكن أن يؤدي إعطاء اللقاحات منتهية الصلاحية إلى إضعاف المناعة، مما يجعل الأفراد عرضة للإصابة بالعدوى أو الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وقد تتلوث قطرات العين وقطرات الأذن منتهية الصلاحية بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى أو تهيج الأنسجة الحساسة. 

ويمكن أن تؤوي القطرات المحفوظة بشكل غير صحيح البكتيريا أو مسببات الأمراض الأخرى، مما يسبب التهابات في العين أو الأذن تتطلب علاجًا طبيًا.

ويمكن أن تفقد أدوية العلاج الكيميائي منتهية الصلاحية فعاليتها في استهداف الخلايا السرطانية والعلاج الكيميائي غير الفعال قد يسمح للسرطان بالتطور أو الانتشار، مما يعرض تشخيص المريض ونتائج العلاج للخطر.

مقالات مشابهة

  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • مشروب شهير بمنع القيء والشعور بالغثيان ويخفف اضطرابات المعدة.. الأطباء ينصحون بتناوله
  • 5 أسباب لظهور البقع البيضاء على الأسنان.. نصائح للقضاء عليها
  • فوائد البطيخ: لذة الصيف مع فوائد صحية لا تُقاوم
  • مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • علاجات منزلية للحصول على أسنان ناصعة البياض
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»