يناقش مجلس النواب، في جلساته البرلمانية المقبلة مشروعي قانوني لدعم ورعاية المسنين والمقدمين من الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، والنائبة نشوي الديب، في ضوء تكليفات القيادة السياسية للحكومة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي بتخصيص مبلغ 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم صندوق كبار السن، ويستعرض التقرير التالي نحو 10 معلومات عن صندوق دعم كبار السن.

مميزات صندوق كبار السن

وأكّدت النائبة نشوي الديب عضو مجلس النواب ومقدم مشروع قانون رعاية المسنين لـ«الوطن» إنَّ تكليفات القيادة السياسية بدعم ورعاية كبار السن تتماشى مع دور المؤسسة التشريعية في دعم هذه الفئة والتي ظلت تعاني التهميش لسنوات طويلة.

أهداف صندوق دعم كبار السن

وقالت النائبة، في سياق تناول معلومات عن صندوق دعم كبار السن، إنَّ مشروع قانون رعاية المسنين يتضمن إنشاء صندوق لدعم كبار السن وذلك بهدف توفير الرعاية الاجتماعية اللازمة لأهالينا .

ويتضمن كلا من مشروعي قانونين رعاية المسنين تشكيل مجلس إدارة لصندوق رعاية كبار السن برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي، وفيما يلي أبرز 10 مميزات لصندوق دعم كبار السن:

1- يكفل الصندوق تقديم كل سبل الرعاية الاجتماعية للمسنين.

2- يخول بموجب مشروع قانون المسنين الجديد الحق لصندوق رعاية كبار السن قبول التبرعات والمنح والهبات والوصايا التي تحقق أغراض الصندوق، وقد حظر مشروع قانون المسنين الجديد على المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين إجبار المسنين على البقاء بها دون رضاهم ولا يجوز لها رفض طلب خروج المسن منها سواء صدر منه أو من ممثله القانوني أو من الوزارة المختصة، وفي هذه الحالة يُسلم إلى من يتولى رعايته وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

إعفاء بعض المسنين من تكاليف الإقامة بدور الرعاية

3- ووفقا لمشروع قانون المسنين الجديد سيتمّ إعفاء المسن الأولى بالرعاية الذي ليس لديه مكلف بالرعاية من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسنين، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وتُحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط الإعفاء.

حقوق متكاملة للمسنين لرعايته صحيا

4- يعمل مشروع القانون الجديد على توفير حقوق متكاملة للمسنين من الرعاية الصحية.

5- تسهيل صرف المعاشات.

6- توفير رفيق للمسن في منزله.

7- كما يقدم إعفاء جزئيًا من تذاكر وسائل المواصلات وغيرها.

8- يوفر لهم الرعاية النفسية وإعادة التأهيل للمسن.

9- تعزيز فرص حصولهم على التعليم وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية.

10- تعزيز المساعدة القضائية لكبار السن وتشجيع التوسع في إنشاء دور رعاية للمسنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب كبار السن التضامن الاجتماعي مشروع قانون رعایة المسنین مشروع قانون

إقرأ أيضاً:

فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية

أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة القليوبية برئاسة الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، عن تشكيل فريق طوارئ متنقل لتقديم الخدمات الصحية لكبار السن بكل إدارة صحية تحت إشراف إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية.

أوضحت مديرية الصحة بالقليوبية، في بيان اليوم، أن الفرق الخاصة بالطوارئ لخدمات كبار السن مهمتها تقديم الخدمة الطبية لأهالي المحافظة من كبار السن فوق 65 عامًا و ذوي الهمم، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات ابتداء من غد 30 يونيو، مشيرًا أنه لطلب الخدمة الصحية يرجى الاتصال على الرقم المرفق في الجدول .

كما أن الفرق تستهدف كبار السن فوق 65 عاما من خلال زيارات دورية بواقع زيارتين سنويا لتقديم كافة الخدمات الصحية والنفسية اللازمة والكشف المبكر عن الأمراض في تلك الفئة العمرية من خلال توفير خدمات الفحص الإكلينيكي الكامل لأجهزة الجسم بالكامل و قياس حدة النظر فحص كامل للأسنان.

 

جدول الفرق الطبية بمراكز القليوبية ..

 

وكذلك فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم ونسبة الدهون والكوليسترول بالدم ووظائف كلى، ورسم قلب وأشعة موجات صوتية علي البطن، وتقييم غذائي ونفسي ومشورة نفسية وجلسات تثقيف صحي حول التغذية السليمة للمسنين والتوعية بأخطار التدخين.

مقالات مشابهة

  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • حصاد أداء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ خلال عام مالي
  • هل أدخل خالد النبوي والدة زوجته إلى دار رعاية المسنين؟
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية
  • تدشين توزيع 250 كرسي متحرك للمعاقين حركياً بالحديدة
  • مشروع قانون جديد أمام البرلمان لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء