بوابة الوفد:
2024-07-01@05:17:30 GMT

القهوة على الريق تسبب السرطان والسكري

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

بالنسبة للكثيرين، لا ترتبط بداية اليوم بوجبة إفطار دسمة، بل بفنجان من القهوة، في حين أن الكثيرين يتخطون وجبة الصباح، مفضلين فقط مشروبًا منشطً ومع ذلك، يعتقد العلماء أن هذه العادة يمكن أن تكون خطيرة.

 

هناك سببان لهذا الخطر، السبب الأول بسيط للغاية: شرب القهوة على الريق يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، فضلا عن مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

 

أما السبب الثاني فيتعلق بالتأثير الخاص للمشروب على الصمام الذي يفصل بين المريء والمعدة فهو يرتخي، مما قد يسبب حرقة المعدة والتهاب منهجي للمريء، والذي بدوره يمكن أن يصبح عامل خطر للإصابة بالسرطان، والاستهلاك الآمن للقهوة ينطوي على شربها بعد وجبة إفطار دسمة، بما في ذلك الأطعمة القلوية مثل البيض المخفوق والأفوكادو وغيرها، وفقا لتقارير VK Press.

 

فوائد القهوة

بالنسبة للعديد من محبي القهوة، فهي أكثر من مجرد رائحة الحبوب المحمصة ومذاقها السلس والغني، وتؤدي الاختلافات في درجة حرارة التحميص والوقت إلى تحميص خفيف ومتوسط وداكن، وهذا يحدد تنوع النكهات التي يمكن أن تحتوي عليها القهوة.

 

ما هو الكافيين؟

القهوة تحتوي على مادة الكافيين. الكافيين منشط يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، ولهذا السبب، بعد تناول كوب الصباح، يمكنك أن تشعر بمزيد من اليقظة واليقظة والحيوية،" كما تقول خبيرة التغذية نيكيتا كوتيلنيتسكي خصيصًا لـ MedicForum.

 

الكثير من الكافيين يمكن أن يكون ضارًا، وقد يسبب المشروب آثارًا جانبية مثل القلق والدوخة والصداع وسرعة ضربات القلب، وإذا واجهت أيًا من هذه الأمور، فقد ترغب في تقليل الكافيين أو إزالته من نظامك الغذائي ولكن مع خيارات القهوة منزوعة الكافيين، لا يزال بإمكانك تناول قهوتك وشربها.

 

مساعدة في الاكتئاب

يرتبط استهلاك القهوة والكافيين بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب. وقد لوحظت التأثيرات الأكثر أهمية لدى الأشخاص الذين يستهلكون ما بين 68 إلى 509 ملليجرام من الكافيين يوميًا."

 

اعتمادا على القوة، يمكن أن يحتوي فنجان القهوة على 95-200 ملليغرام من الكافيين.

 

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة

حبوب البن هي البذور الموجودة داخل الثمار الصغيرة لشجرة القهوة. كل من البذور والفواكه غنية بمضادات الأكسدة. القهوة هي أحد المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي اليومي للإنسان. تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لأنها يمكن أن تمنع أو تبطئ بعض أنواع الأضرار التي تلحق بخلايا الجسم.

 

القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري، وهي حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (سكر الدم). إذا ترك مرض السكري دون علاج، فإنه يمكن أن يسبب عددا من المضاعفات الصحية.

 

ترتبط القهوة بانخفاض الإصابة بأمراض أخرى

قد يحمي استهلاك القهوة من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان بطانة الرحم والبروستاتا وأمراض القلب ومرض باركنسون. ويرتبط استهلاك القهوة / الكافيين مدى الحياة أيضًا بمنع التدهور المعرفي وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة وجبة إفطار مرض السكرى القلب والأوعية الدموية المريء المعدة فوائد القهوة الكافيين خطر الإصابة القهوة على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين

أضرار الكفايين.. يعرف الكافيين بقدرته على إبقاء بعض الأشخاص مستيقظين لاحتوائه على نسبه عالية من المنبهات والمنشطات، ولذا يقوم العديد من الأشخاص باستهلاك القهوة يوميًا في الصباح الباكر، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى وجود أضرار وأعراض جانبية نتيجة لاستهلاك القهوة لفترات طويلة وبجرعات عالية.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص الآثار الجانبية للإفراط في شرب الكافيين، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها على مدار اليوم.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

-القلق والعصبية: الإفراط في تناول مشروبات الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات القلق ويسبب العصبية

- الأرق: يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم، واضطراب النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، ويمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

- مشاكل القلب والأوعية الدموية: يؤثر بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- تفاقم مرض السكري: يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

- تفاقم الاضطرابات العصبية: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.

- الجلوكوما وصحة العين: يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما.

- مشاكل السيطرة على المثانة:يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والإنزعاج.

الكافيين يدمر الذاكرة والمخبعض الأعراض الجانبية للكافيين

الأرق، العصبية، الغثيان، القيء، زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، الكافيين يمكن أن يجعل اضطرابات النوم عند المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أسوأ، الجرعات الكبيرة قد تسبب الصداع، والقلق، والإثارة، وألم في الصدر، وطنين في الأذنين.

اقرأ أيضاً«الكافيين» يعالج الصلع الوراثي عند الرجال

الكافيين يدمر الذاكرة والمخ.. معلومات صادمة لا تعرفها (دراسة حديثة)

أبرزها قلة النوم واعتياد الكافيين.. أسباب الصداع النصفي

مقالات مشابهة

  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه