رحبت روسيا بانضمام مصر إلى البريكس، وذلك في تعليق من قبل السفارة حيث قالت:" ترحب روسيا بانضمام مصر إلى البريكس، ويسعدها أن نواصل في التعامل من أجل تعميق شراكتنا. وسنستطيع أن ننجز مع بعضنا البعض الكثير".

وفي 1 يناير 2024 تسلمت روسيا عصا رئاسة في "البريكس" وهو المجموعة التي تضم 10 دول وفقا لقرار قمة ال15 لتجمع "البريكس" الموافق عليه في شهر أغسطس الماضي.

هذا وانضم إلى "البريكس" مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا بصفتها أعضاء كاملي العضوية الجديدة٬ ما يدل بشكل دامغ على زيادة نفوذ ودور المجموعة في الشئون العالمية. 

ويجذب تجمع "البريكس" عددا متزايدا من الدول المؤيدة وذات الأفكار المشابهة التي تشارك في المبادئ التي يستند عليها عمل التجمع وهي – المساواة في السيادة واحترام الاختيار المسار الذاتي للتنمية ومراعاة المصالح المشتركة والشفافية وتوافق الآراء بالاضافة إلى السعي لتشكيل نظام متعدد الأقطاب ونموذج النظام المالي والتجاري العالمي والبحث عن الحلول الجماعية للقضايا المعاصرة الأكثر إلحاحا. 

إن رئاسة روسيا بتجمع "البريكس" في عام 2024 تحت شعار "تعزيز تعددية الأطراف من أجل تنمية العالمية العادلة والامن" ستعمل في هذه الروح مع التركيز على التعاون الايجابي والبناء مع كل الدول المعنية. 

سنبذل كل جهودنا بغية المساهمة في الإدماج المتناغم للمشاركين الجدد إلى كل صيغ عمل التجمع حفاظا على التقاليد واستنادا إلى الخبرة التي اكتسبها التجمع في السنوات السابقة. 

بالطبيعة الحال٬ سنأخذ في الاعتبار استعداد العديد من الدول الأخرى التي يبلغ عدادها نحو 30 للانضمام إلى "البريكس" وجدول أعمالها متعددة الأبعاد في شكل واحد أو آخر. وتحقيقا لهذه الغاية سنبدأ العمل المكثف من أجل بلورة طرائق الفئة الجديدة ل "دول الشريكة" في "البريكس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجماع التركيز جهود عضوية التجمع سعودي

إقرأ أيضاً:

عاجل.. كولر يرحب بانضمام ثنائي الأهلي إلى المنتخب الأولمبي بإستثناء هذا اللاعب

أبدى المدرب السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، موافقته على فكرة انضمام بعض اللاعبين للمشاركة مع منتخب مصر الأولمبي، في أولمبياد باريس 2024.

كولر يوافق على انضمام لاعبي الأهلي إلى المنتخب الأولمبي

وقال الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" المذاع عبر القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" كولر رحب بفكرة انضمام محمد الشناوي أو مصطفى شوبير إلى المنتخب الأولمبي".

طاقم حكام مباراة الأهلي والداخلية في الدوري المصري تفاصيل مران الأهلي الأخير قبل مباراة الداخلية

وأضاف:" بينما رفض مارسيل كولر رفضا قاطعا، فكرة انضمام إمام عاشور لاعب خط وسط الأهلي إلى المنتخب الأولمبي، نظرا لحاجة الفريق لخدماته؛ كما أبلغ المسئولين أن هذا اللاعب خط أحمر"

واختتم:" كل ما تم تداوله حول رفض الأهلي فكرة انضمام لاعبي الفريق تحت السن إلى المنتخب الأولمبي غير صحيح".

مقالات مشابهة

  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • مناقشة أول رسالة ماجستير لطالبة فلسطينية من قطاع غزة في مقر سفارة فلسطين بالقاهرة
  • الأهلي يؤكد دعمه للمنتخبات.. ويخطر اتحاد الكرة بانضمام لاعبيه للمنتخب الأولمبي غدًا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • المؤتمر السوداني: نرحب بدعوة مصر للمشاركة في مؤتمر القوى السياسية
  • عاجل.. كولر يرحب بانضمام ثنائي الأهلي إلى المنتخب الأولمبي بإستثناء هذا اللاعب
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية