الأجبان من الوجبات المحببة للكثير من الأفراد والتي تمثِّل للبعض نوعًا من الاعتياد والتعلق، إذ تعتمد العديد من العائلات على تناولها كطبق أساسي في وجبة الإفطار، من خلال تقديمها وحدها دون أي إضافات، أو تقديمها ممزوجة ببعض التوابل والخضروات كالخيار والطماطم، وغيرها، وفي إطار هذا تمكن مجموعة من الخبراء من التعرف على السبب الأساسي للتعلق بها.

تحتوي على مادة تشبه المواد الأفيونية 

يشير الباحثون إلى وجود مادة تسمى الكازمورفين تشبه المواد الأفيونية تنتج عن هضم الجبن في الجسم، وترتبط تلك المادة بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، بما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والروح المعنوية العالية بعد تناول الجبن، بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وبجانب هذا، أوضح الباحثون أن تناول الجبن ينتج هرمون الإندورفين الذي يعمل مسكنا طبيعيا للآلام، كما يساعد وجود مادة تسمى الكازمورفين على إطلاق مادة الدوبامين التي تمنح الإنسان الشعور المتعة والرضا.

كما لفت تقرير «الديلي ميل» إلى ما قاله الدكتور نيل بارنارد، الطبيب في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن، والذي ألَّف كتابا بعنوان «مصيدة الجبن» عن إدمان الجبن، إن الكازومورفينات ترتبط بمستقبلات المواد الأفيونية بطريقة مماثلة للمورفين، ولا يمكن أن يكون هذا سببًا كافيًا لتصنيف الجبن على أنه مسبب للإدمان، ولكنه سبب كافٍ لحب الشخص للجبن.

تناول الجبن والشعور بالسعادة 

بدورها، أكدت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية والبكتيريا والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، أن ما قاله الخبراء بخصوص سبب إدمان الجبن، موضحة: «هضم الجبن ينتج عنه مادة ترتبط بالفعل بمستقبلات الأفيون في الدماغ، بما يشعر الإنسان الذي يتناول الجبن بالسعادة».

كما يعتبر احتواء الجبن على نسبة عالية من الدهون سببًا آخر لإدمان تناول الجبن، بحسبما أضافته عبدالوهاب في حديثها لـ«الوطن»، وذلك لأن طبيعة الجسم تشتهي تناول الأطعمة الغنية بالدهون ذات السعرات الحرارية العالية: «الجبن من الوجبات المفيدة للإنسان ولكن ينبغي تناولها باعتدال لتلافي أمراض السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول الجبن السعرات الحرارية الدهون الإدمان المواد الأفیونیة تناول الجبن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية

تأثير الغذاء على الحالة المزاجية للفرد له أهمية كبيرة، حيث تلعب بعض الأطعمة دورًا في تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين، المعروف بدوره في تحسين الشعور بالسعادة. 

وفقًا لموقع "Better health"، نستعرض فيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة الشعور بالسعادة:

1. التوفو: على الرغم من عدم احتوائه مباشرة على السيروتونين، إلا أن التوفو يحتوي على مركبات تعزز إنتاج السيروتونين، مما يساهم في زيادة الشعور بالسعادة.

2. السلمون: غني بأحماض أوميجا 3 التي تعزز إنتاج السيروتونين وتساهم في تحسين الحالة المزاجية.

3. المكسرات: مثل اللوز والجوز والصنوبر، تحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تعزز إنتاج السيروتونين وتساعد في زيادة الشعور بالسعادة.

4. البذور: مثل بذور القرع، والبطيخ، والكتان، والسمسم، والشيا، تحتوي على أحماض أوميجا 3 وتريبتوفان، وهي مفيدة أيضًا لإنتاج السيروتونين وتحسين الحالة المزاجية.

5. الديك الرومي: يحتوي على تريبتوفان وأحماض أمينية أخرى تساهم في إنتاج السيروتونين وتعزز الشعور بالسعادة.

6. الخضروات الورقية: مثل السبانخ والخس، التي تحتوي على حمض ألفا لينولينيك الذي يساهم في إنتاج السيروتونين وتحسين الحالة المزاجية.

7. الحليب: يحتوي على ألفا لاكتالبومين الذي يحفز إنتاج السيروتونين ويساهم في زيادة الشعور بالسعادة.

8. البيض: يحتوي على تريبتوفان وأحماض أمينية تعزز إنتاج السيروتونين وتحسين الحالة المزاجية.

9. الاجبان: تساهم في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالسعادة.

10. الفواكة: مثل الموز والخوخ والمانجو والأناناس والكيوي والجريب فروت، تحتوي على مواد تعزز إنتاج السيروتونين وتساعد في تعزيز الشعور بالسعادة.

11. الفشار: يحتوي على كربوهيدرات معقدة تساهم في تنظيم تدفق السيروتونين، مما يساهم في زيادة الشعور بالسعادة.

بتناول هذه الأطعمة بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن، يمكن للأفراد تحسين حالتهم المزاجية وزيادة مشاعرهم بالسعادة بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تفصل ضابط شرطة من عمله لاستيلائه على جبنة من شاحنة مقلوبة
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك
  • بايدن صادما المتبرعين: غلبنى النوم على المسرح أثناء المناظرة وسفرياتي الخارجية أرهقتنى بشدة
  • غضب وطوق أمني في محلة سوق السمك.. هذا ما حصل
  • فصل شرطي ألماني سرق جبن شيدر بقيمة 554 يورو
  • طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت.. المقادير والخطوات
  • أطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية
  • باستخدام مادة محلية: بورسلان حماة تحقق وفراً شهرياً بمقدار 36 مليون ليرة
  • الثانوية العامة 2024.. توافد الطلاب على لجان امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى بالإسكندرية