ورد الكثير من الأقاويل فيما يتعلق بدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر البعض منها يؤكد على ثبوت دعوات معينة عند زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر وعمر، بينما رأي أكثر العلماء يُثبت عدم وجود أدعية ثابتة عند زيارة قبر سيدنا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، فمن المعلوم أن قبر المصطفى موجود في المسجد النبوي وبالتحديد في المدينة المنورة، وبالقرب منه قبر أبو بكر وعمر عليهما السلام، وعند زيارة مكة المكرمة والمدينة لابد من المرور على قبر الرسول وصاحبيه، وهناك قول واحد ثابت ينبغي عليك أن تقوله عند الزيارة، وسوف نوضحه لك في حيثيات هذا المقال.

أين يوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟

هناك الكثير قد لا يعلمون بالتحديد مكان قبر الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر وعمر، لهذا نوضح أن مكان القبر شرق المسجد النبوي في المدينة المنورة، حيث هناك الحجرة النبوية والمعروفة باسم بيت النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يُقيم فيه مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وعن أبيها أبي بكر الصديق، لأن سيدنا رسول الله تم دفنه في بيته هذا الذي كان يعيش فيه، وليس فقط قبر الرسول الموجود هناك في المدينة، بل صاحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب أيضا موجودين بالقرب من قبر رسول الله، فأنت عندما تزور القبر سوف تكون زيارتك شاملة قبر سيدنا المصطفى وأبو بكر وعمر.

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

هناك شيء لابد أن نتفق عليه وهو: أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فيها العديد من الدعوات الثابتة أي المأثورة عن الرسول وآل بيته وصحابته، وبناءً على ذلك لا يمكن أن ننسب دعوة إلى الرسول غير مثبتة في السنة، ومن ذلك دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر حيث لا يوجد نص صريح يؤكد على وجود دعاء ثابت فيما يخص زيارة قبر النبي، ولكن! هناك قول واحد هو الثابت الذي لابد من كل مسلم أن يقوله أولاً عند زيارته، ولا مانع من أن يدعوا بما شاء بعد ذلك، تجده واضح في الفقرة التالية.

ماذا أقول عند زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

يجوز للمسلم أن يزور قبر النبي وأصحابه عمر وأبو بكر وأن يدعوا بأي دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر يريده أيضا، لكن الثابت قوله عن الصحابة رضوان الله عليهم هو السلام على رسول الله، فيكفي قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام). رواه أبو داود. أو تُصلي عليه بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي نائياً بُلِّغته. رواه أبو الشيخ في كتاب الثواب، وعن ثبوت ما تقوله من دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر تابع ما يلي:

أولاً قف أمام قبر رسول الله مستقبلاً القبلة.بعد ذلك ابدأ بالسلام عليه صلوات ربي وسلامه عليه.ثم قل بصوت منخفض جداً السلام عليك يا رسول الله.وبعد ذلك توجه عن يمينك قليلاً وسلم على سيدنا أبي بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما.والسلام تم تقول السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته.أدعية جائزة عند زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

عند زيارة قبر سيدنا المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم، تستطيع أن تقرأ دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر من الأدعية المختارة والتي وردت من قِبل علماء اجلاء، لكن ننوه على أنها أدعية جائزة وليست واجبة، بالتالي يمكنك أن تدعوا لنفسك وللمسلمين بأي دعاء تريده، شرط أن تُسلم على رسول الله وتصلي عليه وتسلم على صاحبيه أبو بكر وعمر قبل أن تقول أي دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر تنويه، فقد ورد عن عبد الله بن عمر أنه كان يأتي قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيسلم عليه ثم على أبي بكر ثم على عمر رضي الله عنهما، وإليك أدعية مختارة حكم قراءتها جائز.

دعاء جائز عند زيارة قبر الرسول وصاحبيه

السلاَمُ عليكَ يا رسولَ الله، السلاَم عليك يا نبيَّ الله، السلاَم عليكَ يا خِيرةَ الله، السلاَمُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ الله، السلامَ عليك يا بشيرُ، السلامُ عَلَيْكَ يا نذير، وصلي اللهم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم تحرك قليلاً بالتوجه نحو رأس ابو بكر الصديق وقل: السلام عليك يا خليفة رسول الله، السلام عليك يا صاحب رسول الله في الغار وأمينَهُ في الأسرار، جزاكَ الله عنَّا أفضل ما جزى إمامًا عن أمَّة نبيِّه، بعد ذلك تحرك قليلاً جهة اليمين حيث قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقل: السلام عليك يا أمير المؤمنين، السلام عليك يا مُظهِر الإسلام، جزاكَ الله عنَّا أفضل الجزاء.

ماذا تقول عند قبر أبو بكر الصديق؟

بعد أن تُسلم على رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه، قم بالتحرك قليلاً جهة اليمين حتى تُسلم على سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه قائلاً: السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا أردت قول أي دعاء تريده لنفسك أو غيرك فلا بأس بعد السلام.

أدعية مختارة عند زيارة قبر النبي وأصحابه

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب و سبحان ربك رب العزة عما يصفون، الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي، اللهم ربنا اغفر لنا ما مضى وارزقنا الصلاح والفلاح.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

هل يجوز الدعاء عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

نختم معكم بالإجابة على واحد من أهم الأسئلة الواردة فيما يتعلق بالحديث عن أدعية زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر والتي وضحنا الثابت فيها والجائز من خلال الفقرات السابقة، وبناءً عليه اعلم جيداً أن دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر حكمه جائز، لكن شرط أن لا يكون في داخلك يقين مطلق بأن الدعاء عند زيارة قبر النبي مستجاب، لأن المكان لا يتعلق باستجابة الدعوات هناك، وإنما جواز الدعاء عند قبر رسول الله وأصحابه كان من باب أنه في الشرع يحق للمسلم أن يدعوا بما شاء في أي مكان يريده، أما إذا كان هدف الدعاء هناك من باب الاستغاثة بالنبي وهو في قبره هناك فهذا لا يجوز وهو أقرب للشرك، فلا تشُد رحالك من أجل الاستغاثة بالرسول عند القبر أو أن الدعاء عنده مستجاب.

إلى هنا ننتهي من تفصيل الحديث حول دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر من خلال سرد المعلومات المهمة عن الدعاء هناك، لا سيما توضيح الثابت قوله عند زيارة قبر النبي وأصحابه، لكن ننصحُكَ بألا تنسى أن تُسلم اولاً على النبي ثم تُصلي عليه قبل أي دعاء، أما يكفيك أنه صلى الله عليه وسلم قال: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف صلى الله علیه وسلم السلام علیک الدعاء عند بکر الصدیق م علیک رضی الله أبی بکر الله عن بعد ذلک أی دعاء سلم على

إقرأ أيضاً:

دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»

ساعات قليلة ويتوجه طُلاب الثانوية العامة إلى لجانهم لأداء الامتحانات، وتزامناً مع ذلك تردد ألسنتهم عدداً من الأدعية، سائلين الله التوفيق والنجاح والسداد، إذ أنّ الدعاء هو إحدى العبادات ووسيلة لتواصل العبد مع ربه عز وجل.

دعاء الامتحانات للطلاب

وحول دعاء الامتحانات للطلاب، فقال الدكتور عطية لاشين، إن هناك صيغ مختلفة يمكن الدعاء بها ومنها: 

- اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

- اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

- اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا يا أرحم الراحمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

- اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

- اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة

دعاء الامتحان الصعب

- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن، إذا شئت سهلا اللهم إني استودعتك أموري كلها، فوفقني لما تُحبه وترضاه يا أكرم الأكرمين.

- اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

- «اللهم افتح للطلاب كل مغلق وفهمهم العلم الصالح والنافع حتى ينتفع به الناس حتى يعمروا به الأرض وحتى تترقى به العلاقة بين العبد وربه، اللهم إنا نسألك النجاح في كل امتحان وتجربة، ياربنا هيئ لنا من أمرنا رشدا، يارب ألقي السكينة علينا حتى نخرج من كل أزماتنا ومحنتنا».

مقالات مشابهة

  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • خطيب الجامع الأزهر: العلم طريق الرقي والتقدم للأفراد والمجتمعات
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • ‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه