بوابة الفجر:
2024-06-27@13:42:32 GMT

6 فوائد لتناول السبانخ خلال الشتاء

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

تصنف السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء المليئة بالعناصر الغذائية، بداية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ووصولًا إلى الألياف، والتي تمنح جميعها العديد من الفوائد الصحية، خاصة خلال أشهر الشتاء.

وتناول السبانخ خلال الشتاء يعود بالفائدة على الجسم، ويتلخص ذلك في 5 فوائد أساسية حسب ما نشره موقع Health Shots، وفق الآتي:

تناول السبانخ له العديد من الفوائد الصحية.

إليك بعض الفوائد الهامة لتناول السبانخ:

1. غني بالعناصر الغذائية: السبانخ مصدر غني للفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين K والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية تدعم صحة الجسم وتعزز وظائفه المختلفة.

2. دعم صحة القلب: تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة، مثل البيتاكاروتينويد ومضادات الأكسدة الأخرى، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. تعزيز صحة العين: يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكانثين، وهي تساعد في حماية العينين من أضرار الجذور الحرة وتقليل خطر حدوث أمراض العين المرتبطة بالعمر، مثل تدهور النظر والمياه الزرقاء.

4. دعم صحة الجهاز الهضمي: يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي تساعد في تحسين عملية الهضم وتسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما أن السبانخ يحتوي على مركبات تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

5. دعم صحة العظام: يحتوي السبانخ على كمية جيدة من فيتامين K، وهو مهم لصحة العظام وقوتها. يساعد فيتامين K في تنشيط بروتينات مهمة تلعب دورًا في تثبيت الكالسيوم في العظام.

6. دعم وظائف المخ: بفضل محتواه من فيتامين K والأحماض الدهنية أوميغا-3، يمكن أن يساهم السبانخ في تعزيز وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل تدهور الذاكرة والخرف.

يمكن تناول السبانخ على شكل سلطات أو إضافتها إلى الوجبات المطبوخة أو السلطات أو العصائر الخضراء. ومع ذلك، يجب أن يتم غسل السبانخ جيدًا قبل تناولها لإزالة الأوساخ والشوائب المحتملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السبانخ السبانخ على فیتامین K دعم صحة

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر

الحفاظ على صحة الدماغ أمر بالغ الأهمية لحياة سعيدة، أحد أكثر أمراض الدماغ إثارة للقلق هو مرض الزهايمر، الذي يؤثر على الذاكرة والوظيفة الإدراكية، ويمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين الذاكرة حسب موقع هيلث سايد.

التوت

غالبًا ما يُطلق على التوت الأزرق اسم “توت الدماغ” فهذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تحسين وظائف المخ، أظهرت الدراسات أن التوت الأزرق يمكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ ويحسن الذاكرة. كما أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المرتبط بمرض الزهايمر.

الأسماك الدهنية

مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية لصحة الدماغ. فهي تساعد في بناء أغشية خلايا الدماغ وتقليل الالتهاب، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المكسرات

تعتبر المكسرات والبذور مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة والدهون الصحية وفيتامين E. ومن المعروف أن فيتامين E يحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي. اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا مفيدة بشكل خاص.

الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والبروكلي غنية بالمواد المغذية التي تدعم صحة الدماغ. تحتوي هذه الخضروات على فيتامينات C وK، بالإضافة إلى حمض الفوليك وبيتا كاروتين، والتي من المعروف أنها تحسن الوظيفة الإدراكية وتحمي من الخرف. أدخل مجموعة متنوعة من الخضار الورقية في السلطات. أضف السبانخ أو اللفت إلى العصائر.

اقرأ أيضاًالمنوعاتأفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء الزاهية التي تستخدم عادة في الكاري، يحتوي على الكركمين، وهو مركب ذو فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يمكن للكركمين عبور حاجز الدم في الدماغ وقد ثبت أنه يحسن الذاكرة ويحفز نمو خلايا دماغية جديدة.

مقالات مشابهة

  • اعرف فوائد الجرجير وطرق استخدامه الصحيحة
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • في وقت قياسي حضري طاجن السجق اللذيذ
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • كييف: وضع نظام الطاقة سيكون صعبا خلال الأسابيع المقبلة
  • ماء جوز الهند كنز من العناصر الحيوية ويساعد في الوقاية من حصى الكلى