لجريدة عمان:
2024-09-29@07:14:24 GMT

التفكير الإبداعي.. كتاب للباحثة فاطمة الحوسنية

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

صدر للباحثة فاطمة بنت سعيد الحوسنية كتاب جديد بعنوان (التفكير الإبداعي) ويتألف هذا الكتاب من أربعة فصول، تناولت الباحثة في الفصل الأول التفكير من حيث مفهومه، ومهاراته وأهميته، حيث تؤكد الباحثة على أن التفكير يعد مصدرا لتزويد الأفراد بمجموعة من الاستراتيجيات يستطيعون من خلالها التفاعل والتعامل مع البيئة التي ينتمون إليها بشكل أفضل، وهو من أرقى العمليات النفسية التي نستطيع من خلالها الوصول إلى مستويات مجردة وأكثر تعقيدا لمعاني الأشياء والأحداث والعلاقات الموجودة بين هذه الأشياء والأحداث، وذلك للتغلب على الصعوبات التي تواجهنا، كما تناولت الباحثة في الفصل الثاني الإبداع والمبدعين، حيث تؤكد الباحثة أن العالم يدين للمبدعين من أبنائه، بكل ما أحرزه من تقدم في العلوم والفنون والآداب، وما توصل إليه من حضارة إنسانية شامخة.

وفي ظل التقدم الحضاري المطرد، تتسابق المجتمعات في جميع الميادين، ووسيلتها في ذلك استثمار كل طاقاتها وإمكاناتها وثرواتها، وعلى رأسها الثروة البشرية، فهي المحرك لكل القوى الأخرى، ومن دونها تصبح الثروات والإمكانات الأخرى عديمة القيمة، فالبترول والمعادن موجودة في باطن الأرض منذ آلاف السنين، والشمس موجودة منذ بدء الخليقة ولم تتحول هذه المصادر إلى تلك الطاقة الهائلة التي تدور بها عجلة التكنولوجيا إلا عندما وُجِدَ الإنسان القادر على اكتشافها واستغلالها، ولم يكن ذلك وليد الصدفة، ولكن نتيجة لإعمال الفكر، والجهد الذي بذله الإنسان بشكل منتظم ومحسوب، إلى الحد الذي جعل التقدم العلمي في الوقت الحالي لا يحدث كل فترة - كما كان من قبل - وإنما كل يوم هناك جديد، يضيفه الإبداع العقلي للإنسان، من أجل تطوير الحياة الإنسانية، وتحقيق التقدم والرخاء. في حين تناولت الباحثة في الفصل الثالث التفكير الإبداعي: الماهية والتعريف، حيث أكدت الباحثة أن المبدع فرد لا يختلف كثيرا عن الآخرين من حيث الطبيعة النوعية، ولكنه يمتلك بعض الخصائص والقدرات الدالة على الابتكار والتحديث، كما أشارت الباحثة إلى أن كل فرد يستطيع أن يكون مبدعا لو اكتسب المعارف والمهارات والاتجاهات التي يمكن أن تقوده إلى ذلك، وعمل على تنميتها في نفسه بإرادة قوية ولا نستطيع أن نصف شخصا بصورة مطلقة أنه غير مبدع لأن هناك بعض الفترات الإبداعية التي صنعها وعاشها بنفسه وقد لا تكون كثيرة في حياته أو نادرة ولكنه تذوقها وعاشها، بينما تطرقت الباحثة في الفصل الرابع لأساليب تنمية التفكير الإبداعي ومنها رسم خرائط العقل والعصف الذهني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التفکیر الإبداعی

إقرأ أيضاً:

فاطمة الكاشف تكشف عن قصة حبها مع جمال عبد الناصر وتفاصيل حياتها الفنية

استضافت الإعلامية مروة صبري الفنانة فاطمة الكاشف في برنامج "قاعدة ستات"، حيث تحدثت عن جوانب مختلفة من حياتها الشخصية والمهنية، خاصة قصة حبها وزواجها من الفنان جمال عبد الناصر.

 

 كشفت الكاشف في هذا اللقاء عن مواقف مهمة جمعت بينها وبين زوجها منذ أيام الدراسة، إلى جانب تفاصيل أخرى حول حياتها الفنية وارتباطها بالمسرح.

بداية قصة الحب مع جمال عبد الناصر

 

تحدثت فاطمة الكاشف عن بداية قصتها مع زوجها، الفنان جمال عبد الناصر، والتي بدأت منذ دراستهما في معهد الفنون المسرحية. 

 

وأكدت أن علاقتهما مبنية على الثقة المتبادلة، مشيرة إلى أن زوجها يعبر عن حبه لها من خلال الأفعال وليس بالكلمات.

الاختيار بين العمل والعلاقة الزوجية

 

واسترجعت الكاشف موقفًا مؤثرًا في علاقتهما، حيث قالت إن نجمة كبيرة في الوسط الفني كانت معجبة بجمال عبد الناصر، وشاركت معه في العديد من الأعمال السينمائية. 

 

وعندما شعرت فاطمة بذلك، طلبت من زوجها أن يختار بين مواصلة العمل مع تلك الفنانة أو الحفاظ على علاقتهما الزوجية. 

 

وبدوره، اختار جمال عبد الناصر استمرارية العلاقة الزوجية ورفض المشاركة في أي أعمال سينمائية جديدة مع تلك النجمة.

التواجد في مهرجان المسرح القومي

 

أعربت الفنانة فاطمة الكاشف عن سعادتها بحضور حفل ختام مهرجان المسرح القومي المصري، مشيدة بجهود الفنان محمد رياض وطاقم العمل في تنظيم المهرجان.

 كما قدمت شكرها لهم على هذه التجربة المميزة، مؤكدة حرصها على دعم الفن المسرحي في مصر.

رسالة تقدير لسيدة المسرح سميحة أيوب

 

وجهت فاطمة الكاشف رسالة خاصة لسيدة المسرح سميحة أيوب، حيث قالت: "ربنا يديكي الصحة، سميحة أيوب سيدة المسرح وأيقونة نعتز بها جميعًا". 

 

وأضافت الكاشف أنها كانت محظوظة بالعمل مع هذه الأيقونة المسرحية.

حبها المسرح

 

في ختام حديثها، أكدت فاطمة الكاشف حبها الكبير للمسرح، قائلة: "أنا بحب المسرح، فهو أبو الفنون، والمهرجان القومي للمسرح المصري هو عيد لكل المسرحيين".

 

 وأعربت عن اعتزازها بالعمل في مجال المسرح وحرصها على التواجد في مختلف الفعاليات التي تدعم هذا الفن.

مقالات مشابهة

  • التفكير النقدي
  • «عنده 8 أخوات».. كيف تحدث حسن نصر الله عن علاقته بعائلته؟
  • «تطوير منهج الثقافة الإسلامية فى ضوء مقاصد الشريعة وفقه النوازل» رسالة دكتوراة للباحثة ولاء الهوارى بتربية طنطا
  • وزير الثقافة: فاطمة سعيد موهبة مصرية ترفع اسم بلدنا عاليا
  • وزير الثقافة يشهد حفلا فنيا للسوبرانو فاطمة سعيد
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي وزيرة الفن والثقافة والاقتصاد الإبداعي في نيجيريا
  • الأنشطة اللاصفية.. تعزز التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي
  • لن أنسى قصة الطفلة فاطمة التي تفجّر وجهها في لبنان
  • فاطمة الكاشف تكشف عن قصة حبها مع جمال عبد الناصر وتفاصيل حياتها الفنية
  • 27 تريليون درهم قيمة الاقتصاد الإبداعي الرقمي العالمي بحلول عام 2030